إعلان

ارتفاع ضغط الدم.. نصائح مهمة لتقليل مخاطر "القاتل الصامت" في رمضان

04:01 م الثلاثاء 27 أبريل 2021

الضغط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أميرة حلمي

يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم المزمن -أو ارتفاع ضغط الدم- في تلف الأوعية الدموية والأعضاء الداخلية بما في ذلك القلب، ويُطلق عليه "القاتل الصامت"، لأن الحالة نفسها لا تظهر عليها أعراض.

ومع ذلك، فإن التأثير على جسمك يمكن أن يهدد حياتك بمرور الوقت، وبالطبع يساعد الانخراط في سلوكيات نمط الحياة الصحية في جميع مراحل الحياة في تقليل المخاطر.

ما الذي يجب فعله حيال ارتفاع ضغط الدم؟

أول شيء يمكنك القيام به هو زيارة طبيبك لإجراء فحوصات روتينية، على الرغم من أن ارتفاع ضغط الدم نادرًا ما تظهر عليه الأعراض، إلا أن القوة غير الطبيعية للدم عبر الشرايين، بمرور الوقت ، يمكن أن تسبب تلفًا لأعضائك، بما في ذلك القلب والأوعية الدموية والكليتين.

وبالتالي، فإن ارتفاع ضغط الدم المزمن يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من المشكلات الصحية الخطيرة، وفق ما ذكر موقع أكاديمية التغذية وعلم التغذية الأمريكية "eatright".

تعرف على ضغط الدم لديك ومراقبته

ستحدد الفحوصات الفيزيائية المنتظمة ما إذا كان ضغط دمك ضمن الحدود الصحية، ويعتبر ضغط الدم الذي يقل عن 120 فوق 80 صحيًا. غالبًا ما يحظى الرقم الأعلى، المعروف باسم الضغط الانقباضي، بمزيد من الاهتمام عند مناقشة شدة ارتفاع ضغط الدم.

ومع ذلك، من المهم الاحتفاظ بكلا الرقمين في النطاق الصحي. إذا لزم الأمر، سيناقش طبيبك خيارات العلاج والرعاية الصحية الداعمة. وفي الوقت نفسه، يمكن لأخصائي التغذية أن يقدم لك إرشادات حول أسلوب حياة صحي للمساعدة في خفض الضغط.

العمر وعوامل الخطر الأخرى

يميل ارتفاع ضغط الدم إلى الزيادة مع تقدم العمر، ومع ذلك يمكن أن يكون أي شخص معرضًا للخطر، خاصة المصابين بداء السكري أو أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

خيارات أسلوب الحياة الصحي لتقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم

يساعد التركيز على تغييرات نمط الحياة في تقليل خطر إصابتك بارتفاع ضغط الدم، ممارسة النشاط البدني المنتظم، والحد من تناول الكحول، وتجنب التبغ والتركيز على نمط الأكل الصحي، كلها طرق للمساعدة في تقليل المخاطر.

قد يُنصح الأفراد المعرضون لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم باتباع الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم الغذائي لخفض ضغط الدم لديهم. نظام DASH الغذائي غني بالفواكه والخضروات وقليلة الدهون المشبعة والصوديوم. وتشير الدراسات إلى أن نظام DASH الغذائي يساعد في خفض ضغط الدم.

من المهم أيضًا الحفاظ على المواعيد الصحية المنتظمة، خاصة إذا كنت تعاني من حالة مزمنة مثل مرض السكري، وتذكر أن ارتفاع ضغط الدم نادرًا ما تظهر عليه الأعراض، لذا فإن اتباع نمط حياة صحي يمكن أن يساعد في تقليل المخاطر.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان