إعلان

غرائب الكائنات.. الشيطان الشوكي ملك التمويه والخداع

02:24 م الإثنين 02 سبتمبر 2024

الشيطان الشوكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الاسم: الشيطان الشوكي (Moloch horridus)
مكان إقامته: أستراليا
ما يأكله: النمل
لماذا هو رائع: الشياطين الشوكية هي من السكان الأصليين لأستراليا وتعيش في الأراضي القاحلة والصحاري الداخلية في البلاد. تنمو هذه السحالي الصغيرة حتى يصل طولها إلى (20 سم) وقد طورت مجموعة رائعة من الدفاعات، بما في ذلك الزائدة الموجودة في مؤخرة الرقبة والتي تعمل كـرأس زائف.
عندما تتعرض للتهديد، تدس السحالي رأسها الحقيقي بين أرجلها الأمامية، تاركة الرأس الزائف مكشوفًا مع حماية الرأس الحقيقي.
لا تتوقف دفاعات هذه السحالي عند هذا الحد. أجسادها مغطاة بأشواك، بحجم أشواك الورد ويُعتقد أنها تردع الحيوانات المفترسة.
يمكن للشياطين الشائكة أيضًا تضخيم صدورها لتبدو أكبر حجمًا عند مواجهة التهديد. عندما تكون في العراء - سواء بحثًا عن الطعام أو الشركاء - لديها أيضًا مشية بطيئة ومتقطعة، والتي يُعتقد أنها تربك الحيوانات المفترسة.
الشياطين تتكيف جيدًا مع بيئتها الحارة القاسية. في درجات الحرارة القصوى، تدفن نفسها في الرمال هربا من الشمس. ثم تستخدم قنوات على جلدها، تقع بين قشورها، لسحب الرطوبة من الرمال الرطبة ونقلها إلى أفواهها مثل القش.
يمكنها أيضًا تغيير اللون لمساعدتها على تنظيم درجة حرارة أجسامها والتمثيل الغذائي. في الصباح البارد، تكون السحالي ذات لون بني باهت، ثم تتحول إلى أصفر أفتح مع ارتفاع درجة الحرارة وزيادة نشاطها. من المحتمل أن يساعد اللون الأفتح في عكس الشمس ويمنعها من ارتفاع درجة الحرارة. ومع ذلك، يمكنهم أيضًا تغيير اللون بسرعة من أجل التمويه.
سميت الشياطين الشائكة على اسم إله التضحية البشرية. تم استلهام اسمها العلمي، Moloch horridus، من قصيدة جون ميلتون "الفردوس المفقود"، التي تشير إلى الإله الكنعاني مولوك - وهو شخصية متعطشة للدماء تتطلب التضحية بالأطفال. تعني الكلمة اللاتينية horridus خشنًا أو مخيفًا أو بريًا أو مخيفًا. وفقًا للبحث، تم عرض الشيطان الشائك لأول مرة في لندن من قبل عالم الطبيعة ورجل الأعمال جون جولد في عام 1840، ولكن تمت تسميته علميًا من قبل عالم الحيوان جون جراي في عام 1841، الذي يُزعم أنه كانت في ذهنه قصيدة ميلتون الملحمية في ذلك الوقت.
وعلى الرغم من ذلك، فإن الشياطين الشائكة غير ضارة - ما لم تكن مفترسًا أو نملة. يمكنهم استهلاك الآلاف من الحشرات يوميًا، باستخدام ألسنتهم اللزجة وأسنانهم الصلبة لاصطياد النمل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان