إعلان

علماء يكشفون سرا مميزا في رسومات المصريين القدماء (صور)

11:03 م الخميس 19 سبتمبر 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

يعد تصوير الأشخاص والحيوانات والأشياء على مستوى مسطح ثنائي الأبعاد، واحدة من أكثر السمات المذهلة في الفن البصري المصري القديم.. لماذا فعل المصريون القدماء هذا؟ وهل مصر القديمة هي الثقافة الوحيدة التي خلقت الفن بهذا الأسلوب؟

يتطلب رسم أي شيء في 3 أبعاد وجهة نظر محددة لخلق وهم المنظور على سطح مستو. يتطلب رسم شيء في بعدين (الارتفاع والعرض) من الفنان تصوير سطح واحد فقط من هذا الشيء. واتضح أن تسليط الضوء على سطح واحد فقط له مزاياه.

قال جون باينز، أستاذ فخري في علم المصريات في جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة، لموقع لايف ساينس: "في التمثيل التصويري، يحمل المخطط التفصيلي معظم المعلومات.. من الأسهل فهم شيء ما إذا كان محددًا بخطوط عريضة".

عند الرسم على سطح مستو، تصبح الخطوط العريضة هي الميزة الأكثر أهمية، على الرغم من أن العديد من الرسومات واللوحات المصرية تتضمن تفاصيل من عدة جوانب للكائن. قال باينز: "هناك أيضًا تركيز كبير على الوضوح والقابلية للفهم".

في العديد من التقاليد الفنية، "الحجم يساوي الأهمية"، وفقًا لباينز. في فن الجدران، غالبًا ما يتم تصوير أفراد العائلة المالكة وأصحاب المقابر أكبر بكثير من الأشياء المحيطة بهم. إذا استخدم الفنان منظورًا ثلاثي الأبعاد لتجسيد النسب البشرية في مشهد واقعي مع مقدمة وخلفية، فسوف يتعارض ذلك مع هذا المبدأ.

السبب الآخر لتصوير العديد من الأشياء على مستوى مسطح ثنائي الأبعاد هو أنه يساعد في إنشاء سرد بصري.

قال باينز: هناك مبادئ مقبولة على نطاق واسع تنظم كيفية إنشاء وتفسير الفنون البصرية المصرية القديمة. في الأصل، كانت الكتابة في أعمدة رأسية وكانت الصور أفقية، والتعليقات الهيروغليفية تمنحك معلومات ليس من السهل وضعها في صورة. في كثير من الأحيان، لا تمثل هذه المشاهد أحداثًا حقيقية بل تمثيلًا عامًا ومثاليًا للحياة".

ومع ذلك، لم تكن كل التمثيلات التصويرية في مصر القديمة ثنائية الأبعاد. وفقًا لباينز، "تم وضع معظم الفنون التصويرية في إطار معماري". تضمنت بعض التراكيب على جدران المقابر نماذج بارزة، تُعرف أيضًا باسم النحت البارز، حيث يتم نحت صورة مسطحة في الغالب في جدار أو تثبيتها على جدار.

في مقبرة أخيحتب، وهو مسؤول ملكي عاش خلال الأسرة الخامسة حوالي عام 2400 قبل الميلاد، يمكننا أن نرى كاتبين تم نحت أجسادهما في السطح المسطح للجدار. وكما أوضح باينز، فإن "النقش البارز يشكل أيضًا سطح الجسم، لذا لا يمكنك القول إنه مخطط مسطح" لأنه "يحتوي على نسيج وتفاصيل سطحية بالإضافة إلى مخططاته".

في العديد من الأمثلة التي يعود تاريخها إلى عام 2700 قبل الميلاد في فترة الأسرات المبكرة، رسم الفنانون فوق نقش بارز لإضافة المزيد من التفاصيل، ويقول باينز إن الفن البصري المصري استخدم "نهجًا بشريًا عالميًا إلى حد ما للتمثيل على سطح مستو".

وقال باينز: "لقد أثر الفن المصري على الفن في الشرق الأدنى القديم، مثل الفن السوري (أو الشامي) والفن الرافديني القديم. ويمكن رؤية نفس السمات في العديد من التقاليد الفنية القديمة الأخرى. كما يستخدم فن المايا مشاهد تصويرية ونصوصًا هيروغليفية. ورغم أن الفن اليوناني والروماني الكلاسيكي يشكلان استثناءً، فهناك أمثلة على سمات فنية مماثلة للرسم والتصوير ثنائي الأبعاد من أوروبا في العصور الوسطى. وكما أوضح باينز، "إنه نظام يعمل بشكل جيد للغاية، وبالتالي لا توجد حاجة لتغييره".

المصدر: Live Science

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان