إعلان

أستاذ جراحة يحذر: عمليات تغيير لون العين قد تؤدي للعمى

01:49 م الخميس 19 سبتمبر 2024

يرجح الباحثون أن الجراحات قد تؤدي للعمى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

يبدو أنه لا يوجد حد للأشياء التي يرغب الناس في القيام بها من أجل الفوز بالمظهر المثالي.

سواء أكان ذلك حقن الدهون في الأرداف، أو تجميل الأسنان وتركيب الغرسات أو إزالة شرائح من الجلد من الرؤوس وإعادة إدخالها لعلاج الصلع. بغض النظر عن مدى خطورة مثل هذه الإجراءات التجميلية، فهناك دائمًا أشخاص على استعداد لدفع الثمن.

يخضع بعض الأشخاص الآن لإجراءات لتغيير لون عيونهم بشكل دائم.

يمكن القيام بذلك بعدة طرق - مثل وجود غرسات لتغيير مظهر القزحية، أو وشم القزحية أو إزالة الصبغة بالليزر.

في حين أن هذه الإجراءات قد تمنح الناس المظهر الذي يرغبون فيه، فإنها تأتي أيضًا مع مجموعة كاملة من المخاطر والمضاعفات - أحدها العمى.

القزحية هي الحلقة الملونة التي تحيط بالبؤبؤ. وهي معقدة بقدر ما هي جميلة.

تتكون من طبقتين من العضلات الملساء (التي لا نستطيع التحكم فيها). هذه العضلات مسؤولة عن انكماش وتوسيع حجم البؤبؤ والقزحية من أجل التحكم في كمية الضوء التي تدخل العين. تحمي هذه العضلات أيضًا خلايا المستقبلات الحساسة داخل العين من التلف الدائم.

تحتوي القزحية أيضًا على طبقتين صبغيتين تحتويان على الميلانين الذي يحدد لون عينيك. هناك 6 ألوان رئيسية معترف بها: البني، والأصفر، والبندقي، والأخضر، والأزرق، والرمادي.

إذا كان لديك الكثير من الصبغة في كلتا الطبقتين، ستكون عيناك ذات لون أغمق - مثل البني، وهو لون العين الأكثر شيوعًا (يوجد في حوالي 80٪ من سكان العالم).

إذا كان لديك صبغة أقل في الطبقة الأمامية، فسيكون لديك عيون بنية أو خضراء (أندر الألوان، توجد في 2٪ فقط من السكان). إن الأشخاص الذين لديهم القليل من الميلانين في الطبقة الأمامية أو لا يوجد لديهم أي ميلانين على الإطلاق سوف تكون عيونهم زرقاء أو رمادية.

إصلاح المشكلة أو خلق واحدة؟

العمليات الجراحية على العين، وخاصة القزحية، ليست بالأمر الجديد. حيث يعود تاريخ عمليات العيون لعلاج إعتام عدسة العين إلى القرن الخامس قبل الميلاد، كما أن ندوب التلوين في العين موجودة منذ أكثر من 2000 عام.

حتى السنوات الأخيرة، كانت العمليات الجراحية تُجرى من أجل إعادة بناء القزحية أو إصلاح عيب. ولكن الإجراءات التجميلية لتغيير لون القزحية بشكل دائم بدأت الآن تصبح أكثر شيوعًا.

وتصبغ القرنية هو مثال على أحد هذه الإجراءات. يتم إجراء سلسلة من الشقوق الصغيرة بإبرة في القرنية (الطبقة الواقية الشفافة لمقلة العين)، ثم إدخال الصبغات في الطبقة لتغييرها بشكل دائم. ويعود تاريخ هذه التقنية إلى آلاف السنين.

وبالمثل، فإن استخدام الليزر لإزالة الصبغة من الطبقة الخارجية للقزحية يمكن أن يغير العيون البنية إلى اللون الأزرق الفاتح أو الرمادي. تتم هذه العملية عن طريق حرق الصبغة والخلايا التي تنتج الصبغة باستخدام الليزر.

لا يمكن استخدام هذه التقنية إلا للانتقال من العيون الداكنة إلى العيون الفاتحة ولن تنجح مع الأشخاص الذين يرغبون العكس. وذلك لأنه من غير الممكن حاليًا إضافة أو ترسيب المزيد من الميلانين في القزحية إذا كان غائبًا بالفعل أو لا يوجد الكثير منه.

تم تطوير إزالة التصبغ في الأصل لعلاج تصبغ الجلد في العين، وهي حالة لا تهاجر فيها الخلايا الصبغية إلى حيث يجب أن تكون، ما يتسبب في اسمرار أجزاء أخرى من العين (مثل بياض العين).

قد تتطلب هذه الحالة عددًا من جولات العلاج ولكنها عادة ما تكون دائمة، كما هو الحال مع التغيير التجميلي.

يحمل كل من تصبغ القرنية وإزالة التصبغ بالليزر مخاطر كبيرة للإصابة بالعدوى حيث يعرضان الطبقات الخارجية للعين للخطر.

يمكن أن تسبب هذه الإجراءات أيضًا حساسية للضوء وتغيرات في الرؤية - بما في ذلك العمى، وترقق وثقب القرنية، والزرق، وإعتام عدسة العين. حتى أن بعض المرضى الذين خضعوا لإجراءات تصبغ القرنية اشتكوا من الشعور بألم في العين أثناء إجراءات التصوير بالرنين المغناطيسي.

إجراء آخر يستخدمه بعض الأشخاص لتغيير لون عيونهم هو إدخال غرسات السيليكون في أعينهم.

عانت إحدى عارضات الأزياء على إنستجرام والتي خضعت لهذا الإجراء من مضاعفات كبيرة جعلتها تتمتع ببصر امرأة تبلغ من العمر 90 عامًا - حيث فقدت 50٪ من الرؤية في إحدى العينين و80٪ في الأخرى. كما أبلغ آخرون عن مضاعفات مماثلة.

هذه الغرسات تجلب مخاطر عالية للإصابة بالعدوى ومضاعفات أخرى - مثل تغيير شكل العين وكيف يمارس السائل داخل العين ضغطًا على العصب البصري. نظرًا لأن هذا العصب يتحكم في الرؤية، فقد يحدث العمى إذا تم ضغطه.

لا يوجد دليل كافٍ لدعم استخدام أي من هذه الإجراءات التجميلية. كما هو الحال مع العديد من الأشياء التي تتم لأسباب تجميلية، فإن المكسب قصير المدى يجعلك عرضة لألم طويل الأمد محتمل. حتى عندما تستخدم هذه الإجراءات لعلاج الحالات الطبية، يتم الإبلاغ عن المضاعفات.

إذا كنت تفكر في الخضوع لأحد هذه الإجراءات، اسأل نفسك عما إذا كان الأمر يستحق أن تصاب بالعمى لمجرد أنك لا تحب لون عينيك.

إن الطريقة الآمنة لتغيير لون عينيك هي استخدام العدسات اللاصقة الملونة الموصوفة طبيًا.

آدم تايلور، أستاذ ومدير مركز تعليم التشريح السريري، جامعة لانكستر

المصدر: ساينس ألرت

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان