إعلان

علاج جديد للإدمان.. مستخلص الروزماري يقلل الرغبة في تناول الكوكايين

09:00 م الخميس 19 سبتمبر 2024

مستخلص الروزماري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اكتشف فريق من الباحثين من جامعة كاليفورنيا، أن مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص إكليل الجبل (الروزماري) يمكن أن تساعد في تقليل استهلاك الكوكايين الطوعي من خلال تنظيم نظام المكافأة في الدماغ، ما يمثل علاجًا محتملًا جديدًا للإدمان.

تصف الدراسة، التي نُشرت مؤخرًا عبر الإنترنت في مجلة Neuron، تركيز أعضاء الفريق على منطقة من الدماغ تسمى الكرة الشاحبة الخارجية، والتي تعمل كبوابة تنظم كيفية تفاعلنا مع الكوكايين. اكتشفوا أن الخلايا العصبية الإيجابية للبارفالبومين تلعب دورًا حاسمًا في التحكم في الاستجابة للكوكايين من خلال تغيير الخلايا العصبية النشطة التي تطلق جزيء الدوبامين للمتعة.

"لا توجد حاليًا علاجات فعالة للاعتماد على المنشطات النفسية مثل الكوكايين، والتي تمثل، إلى جانب المواد الأفيونية، عبئًا صحيًا كبيرًا"، كما قال المؤلف المشارك كيفن بيير، أستاذ علم وظائف الأعضاء والفيزياء الحيوية بجامعة كاليفورنيا في إيرفين. "تعمل دراستنا على تعميق فهمنا للآليات الأساسية للدماغ التي تزيد من التعرض لنتائج اضطراب تعاطي المواد وتوفر الأساس لتطوير تدخلات جديدة".

كشفت نتائج التجارب التي أجريت على الفئران أن خلايا البارفالبومين الإيجابية في globus pallidus externus، والتي تؤثر بشكل غير مباشر على إطلاق الدوبامين، تصبح أكثر إثارة بعد التعرض للكوكايين. تسبب هذا في انخفاض في التعبير عن بعض البروتينات التي تشفر القنوات الغشائية التي تساعد عادةً في الحفاظ على نشاط خلايا globus pallidus تحت السيطرة. وجد الباحثون أن حمض الكارنوسيك، وهو عزل من مستخلص إكليل الجبل، يرتبط بشكل انتقائي بالقنوات المصابة، ما يوفر وسيلة لتقليل الاستجابة للمخدر بطريقة محددة نسبيًا.

"إن مجموعة فرعية فقط من الأفراد معرضة للإصابة باضطراب تعاطي المواد، ولكننا لا نستطيع حتى الآن تحديد هوياتهم. وإذا كان نشاط خلايا الكرة الشاحبة قادراً على التنبؤ بفعالية باستجابة الكوكايين، فيمكن استخدامه لقياس الاستجابات المحتملة وبالتالي يعمل كعلامة حيوية للأفراد الأكثر عرضة للخطر"، كما قال بيير. "وعلاوة على ذلك، من الممكن إعطاء حمض الكارنوسيك لأولئك المعرضين لخطر كبير للحد من الاستجابة للكوكايين".

المصدر: scitechdaily

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان