إعلان

شيخ يتمنى أن يعامل مثل الاقباط.. وكاهن يكشف مصادر تمويل الكنيسة

شيخ يتمنى أن يعامل مثل الاقباط.. وكاهن يكشف مصادر تمويل الكنيسة

08:58 م الجمعة 24 فبراير 2012

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

تحقيق - احمد منعم:

فى كتابه "من داخل مصر" أشار الكاتب الإنجليزى جون برادلى إلى أن الرئيس السابق حسنى مبارك أعتاد أن يغذى الملف الطائفى فى مصر، مبيناً ـ فى كتابه ـ أن النظام السابق كان يستفيد بشكل كبير من حالة الإحتقان الطائفى الذى شهدته مصر لفترة طويلة، لكن وبالرغم من رحيل مبارك عن الحكم فلا تزال الفتنة الطائفية قنبلة موقوته تهدد بإحراق النسيج الوطنى المصرى.

ويختلف شريف الشوباشى، مؤلف كتاب مستقبل مصر بعد الثورة، مع برادلى فى أن مبارك وحده هو من كان يغذى الفتنة الطائفية، فالإحتقان الطائفى بين المسلمين والمسيحيين نشب أول مرة فى عهد الرئيس السابق السادات، الذى يتهمه الشوباشى بأنه أول من انتهج سياسة فرق تسد بين طوائف الشعب بتسليحه للجماعات السياسية ووضعهم فى بؤرة الأحداث فى سبعينيات القرن الماضى، وكذلك استمر بعد رحيل مبارك بدعم من مناهضى المشروع الديموقراطى الذين يحاولون إثارة المشكلات الطائفية لتعويق مسيرة الديموقراطية فى مصر.

كما اتهم الشوباشى قوى خارجية تحاول العبث فى الشأن المصرى بإثارة المشكلات، ذات البعد الدينى، بين المصريين بعضهم وبعض، مؤكدا أن الفترة الراهنة تشهد بالأساس حالة من الغليان بين الشرائح الإجتماعية، والقوى السياسية، وهى كلها خلافات حميدة قد تغير من طبيعة السياسة فى مصر أو الإقتصاد المصرى، لكن الخطورة فى المشكلات التى يمكن أن تٌثار بين المسيحيين والمسلمين وهو ما قد يدفع بمصر لأن تصبح أفغانستان ثانية.

مواطنون أم ذميون؟

وفى كتابه "مواطنون لا ذميون" أكد الكاتب الإسلامى فهمى هويدى أن المسيحيين فى مصر "مواطنون" أى أنهم متساون تماما مع المسلمين فيما لهم من حقوق سياسية وإقتصادية وإجتماعية وأنهم ملتزمون كذلك كغيرهم من المسلمين بالإلتزام أمام سيادة القانون الذى ينظم البلاد وفقا لتعريف المواطنة التى تعنى تساوى كل المواطنين فى الحقوق والواجبات بإختلافهم فى السن والنوع والدين والجنس والعرق والإعاقة.. إلخ

هذا المنظور يقبله دكتور عبد المعطى بيومى، عضو هيئة العلماء المسلمين، الذى يؤكد أن مفهوم أهل الذمة لم يعد يصلح فى مصر نتيجة التغيرات الإجتماعية والسياسية، مشيرا الى أن المسيحيين أُدخلوا إلى مؤسستى الشرطة والجيش ما يعنى تساويهم التام مع المسلمين فى أمور الدفاع والأمن، ويوضح بيومى أن مصر أصبحت دولة مؤسسات، ولم يعد شكل الدولة القديم هو السائد.

الشيخ يوسف البدرى، عضو مجلس الشعب سابقاً، رغم معارضته مبدأ "المواطنة" الذى دعا إليه هويدى، إلا أنه يرى أن النصارى فى مصر، كما يفضل تسميتهم، أفضل حالاً من المسلمين أنفسهم معلنا "إننى أتمنى أن أُعامل فى مصر كما يُعامل النصارى، فلديهم من الحقوق ما لا يتمتع بها المسلمون أنفسهم".

حقوق الأقباط السياسية

"أقباط مصر مهمشون ومحرومون من ممارسة حقوقهم السياسية، والإخوان المسلمون يمثلون هم والسلفيون خطراً حقيقا على الوطن، وعلى المسيحيين على وجه الخصوص "قالها المستشار مرسى الشيخ، رئيس مركز دراسات العدالة والديموقراطية لحقوق الإنسان، مؤكداً أن الأزمات الطائفية الأخيرة كانت أساساً بسبب تشدد الإسلاميين فى إدارتهم لحكم البلاد وأن إبعاد المسيحيين عمداً عن الحياة السياسية، وفقا لمرسى، هو السبب الأساسى وراء ضياع باقى حقوق الأقباط.

فى الفترة الأخيرة أُثيرت ـ وبشدة ـ مسألة تولى المسيحيين مناصب سياسية، وتبنى التيار السلفى بوضوح مبدأ أنه لا يمكن أن يتولى المسيحى منصباً تشريعياً، كما لا يجوز له دينيا ـ كما يزعم السلفيون ـ أن يتولى منصب رئيس الجمهورية ، لكن الدكتور عبد المعطى بيومى يؤكد أنه "لو ترشح أحد المسيحيين لرئاسة الجمهورية سأنتخبه لو كان هو الأكفأ".

جمال البنا، المفكر الإسلامى وأخو حسن البنا المرشد الأول لجماعة الإخوان المسلمين، دافع عن خطاب جماعة الإخوان المسلمين، وذراعها السياسى "حزب الحرية والعدالة" وكذلك حزب الوسط، حيث وصف برنامجيهما
السياسيين بالمعتدلين، منوهاً إلى وجود مسيحيين على قوائم أعضاء الحزبين، وأن خطاب الحزبين لا يرفض تولى المسيحيين المناصب السياسية بما فيها منصب "رئيس الجمهورية". 

من يمول الكنيسة ورعاياها؟ المسيحيون "إقتصاديا"

ويؤكد البدرى أن "معهد هوبر الأمريكيى فى واشنطن، أصدر تقريراً منذ ما يقرب من العام أثبت أن حال النصارى فى مصر ممتاز كما توضحه المؤشرات و الأرقام فى التقرير، فلكل 16 ألف مسيحياً فى مصر كنيسة، فى الوقت الذى يُشيد فيها مسجد لكل 18 ألف مسلماً، كما أنه المسيحيون نادراً ما يتم إعتقالهم، على عكس أنصار التيار الدينى فى مصر".

ويضيف البدرى "النصارى مدللون "فلا يمكن للحكومة نفسها عزل قس كنسى فى حين أنه يمكنها و بسهولة عزل أحد المشايخ التابعين للأزهر.

لكن السؤال الذى لابد له من إجابة هو "من يمول هذه الكنائس؟ ومن يدفع للقساوسة دخولهم؟ "

القس لوقا راضي كاهن كنيسة مار يوحنا المعمدان بالقوصية أسيوط، ينفى، فيما يخص تمويل الكنيسة المصرية، أن يكون مصدر تمويل الكنيسة من الخارج كما يدعي البعض" وإن كانت الدولة لا تقدم أي وقفاً للكنيسة القبطية إطلاقا فأوقاف الكنيسة من المسيحيين الذين يجمعون تبرعات لها".

يردد كثيرون أن المسيحيين فى مصر ليس بينهم فقير ـ فى إشارة إلى أثرياء مسيحيين كثيرين من بينهم الملياردير المصرى المسيحى نجيب ساوريس وعائلته ـ لكن " هناك الكثيرون من الأثرياء المسيحيين حول العالم يتبرعون للمؤسسات الخيرية التي تساعد المسلم والمسيحي واليهودي دون تفرقة " كما يؤكد كاهن مار يوحنا  كاشفاً أن هذه المؤسسات الخيرية هى المصدر الأهم تمويل الكنيسة فى مصر.

وفضلا عن هذه المؤسسات فإن  "أقباط المهجر"، وهم مسيحيون مصريون يعملون فى الخارج، يدفعون بشكل شبه منتظم مبالغاً معقولة للكنيسة لكي تتمكن الكنيسة من سداد مرتبات الكهنة والخدام والعمال فيها، وفقا للكاهن الأرثوذكسى.

اقرأ أيضا:

أمن المنيا ينجح في إخماد فتنة طائفية إثر افتتاح كنيسة مغلقة

إعلان

إعلان

إعلان