إعلان

في رمضان.. عادات يومية بسيطة قد تحميك من أمراض القلب

03:02 م الثلاثاء 28 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

أمراض القلب والدورة الدموية من بين أكبر أسباب الوفاة في العالم، غالبًا ما يتم تحفيزها بسبب تراكم الدهون في الأوعية الدموية وتضيقها، مما يمنع تدفق الدم الصحي إلى القلب.

تتضمن بعض الطرق الأكثر وضوحًا للمساعدة في منع ذلك تعديل نظامك الغذائي وممارسة المزيد من التمارين، وفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية.

ومع ذلك، اقترح أحد الخبراء أن هناك عوامل أخرى يجب معالجتها عندما يتعلق الأمر بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

وقالت هيلين ألكسندر، رئيسة رعاية القلب في Nuffield Health في مستشفىt Bartholomew ببريطانيا، إن هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى إصابتك بأمراض القلب.

"في حين أن بعضًا منها خارج عن إرادتك - مثل تاريخ العائلة والعمر والعرق، فإن الأخبار السارة هي أن هناك الكثير من التغييرات اليومية الصغيرة التي يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في خطر الإصابة بأمراض القلب، من المهم التركيز على ما يمكنك التحكم فيه"ـ كما تضيف.

وتابعت أن أحد العوامل التي يمكن السيطرة عليها هو صحتك العاطفية، التي لا تقل أهمية عن العناية بصحتنا الجسدية.

ويمكن أن تسهم مستويات التوتر العالية المستمرة في ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وقد يعني الشعور بالتوتر الشديد أيضًا أنه من غير المرجح أن تقوم باختيارات جيدة لصحتك مثل الأكل الصحي أو النشاط.

وتنصح الخبيرة: "التعرف على المواقف أو الأنشطة التي تساهم في توترك، ثم وضع بعض استراتيجيات المواجهة في مكانها غالبًا ما يكون الخطوة الأولى، فكر في الأنشطة التي تجعلك تشعر بالهدوء والرضا وخصص بعض الوقت لها - قد يكون الذهاب في نزهة على الأقدام أو الخروج في الطبيعة أو قراءة كتاب، خذ بعض الوقت للنظر في كيفية إدارة الإجهاد اليومي حاليًا والحصول على المساعدة إذا شعرت بالإرهاق أو تعتقد أنه قد يؤثر على صحتك."

كما أوصت بممارسة المزيد من التمارين وإجراء تغييرات في النظام الغذائي، مشيرة: "يمكن أن يساعد النشاط البدني في التحكم في ضغط الدم لديك وتحسين مستوى الكوليسترول لديك".

كما أنه يساعد في الحفاظ على وزن صحي للجسم - وكل ذلك يفيد صحة قلبك، إذا كنت جديدًا في ممارسة الرياضة، فابدأ بالمزيد من النشاط خلال يومك- باستخدام السلالم بدلاً من المصعد، والمشي أكثر، وتقليل استخدام السيارة.

وأشارت: "عندما تكون نشطًا، ستستفيد أكثر إذا كنت قادرًا على تحقيق وتيرة تجعلك تشعر بالدفء وتضيق أنفاسك بشكل مريح، إذا كان لديك حدث أو إجراء قلبي مؤخرًا، فإن حضور برنامج إعادة تأهيل القلب يمكن أن يضمن لك العودة إلى ممارسة الرياضة بأمان."

وأضافت: "حاول أن تحافظ على تناولك للدهون المشبعة (الموجودة عادة في المنتجات الحيوانية، وكذلك منتجات الألبان عالية الدسم والحلويات) منخفضة عن طريق استبدالها بالدهون غير المشبعة - المصادر الجيدة هي الأسماك الزيتية وزيت الزيتون والمكسرات والبذور، الكربوهيدرات مهمة للطاقة وتحتوي على عناصر غذائية وألياف مهمة ضرورية لصحة القلب، حاول البحث عن الحبوب الكاملة وخيارات الإطلاق البطيئة مثل الشوفان وخبز القمح الكامل والمعكرونة".

واختتمت: "يجب أن تكون الفاكهة والخضروات موجودة في جميع الأنظمة الغذائية الواقية للقلب، مع خصائص مضادة للالتهابات وكميات عالية من الألياف الغذائية - حاول أن تأكل الفاكهة والخضروات واجعلها ممتعة من خلال الحصول على الكثير من التنوع في نظامك الغذائي، يعد طهي بعض الوجبات من البداية طريقة رائعة للحد من كمية الأطعمة المصنعة في نظامك الغذائي، وغالبًا ما يقلل بشكل طبيعي من كمية الملح والسكر والدهون في وجباتك."

اقرأ أيضا:

هذا ما يحدث لك إذا تناولت طبق الفول في رمضان لمدة 30 يوم

بينها الحلويات والعصائر.. الصحة: 7 أطعمة تسبب الحموضة في رمضان

بالصور - ضع قليل من الخل عند سلق البيض وشاهد ماذا يحدث - لن تتوقع

تجنبها في رمضان.. تناول هذه الأطعمة يزيد من خطر إصابتك بـ قاتل صامت

احذر هذا الطبق على فطار رمضان.. وطبيبة: "قد يصيب بالتسمم"

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: