إعلان

5 حقائق عن الصيام ستفاجئك.. لا تعرفها

06:30 م الجمعة 01 أبريل 2022

صيام شهر رمضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أميرة حلمي

يحل شهر رمضان الكريم غدا السبت وفقا للحسابات الفلكية، وهو الذي الذي ينتظره الملايين حول العالم.

وللصيام فوائد وتأثيرات إيجابية على الصحة العامة، وفي التقرير نقدم خمس حقائق قد تفاجئك عن الصيام، وذلك وفق ما نقل موقع "Healthline".

  1. 1. الصوم من طبيعتنا

بعيدا عن أن صيام رمضان ركن من أركان الإسلام، فإن العديد من الأحداث في الطبيعة تبين أن الصوم عملية طبيعية، فالحيوانات، على سبيل المثال ، تصوم بعدة طرق مختلفة - سواء كجزء من سباتها (حيث يتعذر تناول الطعام خلالها) وعند السفر لمسافات طويلة، كما هو الحال بالنسبة للطيور المهاجرة، والتي قد تصل لمدة 14 ساعة.

أيضا فترات الامتناع عن الطعام تحدث بشكل طبيعي بين البشرفي أوقات سابقة. على سبيل المثال، أدى ضعف المحاصيل أو الصيد الفاشل إلى فترات من الصيام، وكذلك الكوارث الطبيعية وأوقات الحرب.

والصوم فرصة لتقوية المناعة، حيث إن أمراض العصر يكون سببها الإفراط في الطعام، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

  1. 2. الصوم يقوي جهاز المناعة

الصيام مهما كان نوعه يكون دائمًا مصحوبًا بتطهير القناة الهضمية، فهو يريح الأمعاء من بقايا الطعام وبقايا البراز ويسمح لها بالتجدد.

هذا له تأثير إيجابي تلقائيًا على جهاز المناعة لدينا، حيث يوجد حوالي 70 في المائة من جميع خلايا المناعة في الجسم في القناة الهضمية.

في المجموع ، يبلغ طول الأمعاء ثمانية أمتار تقريبًا، وإذا كانت ممدودة، فستبلغ مساحة سطحها 400 إلى 500 متر مربع، أي ما يعادل حجم ملعبي تنس تقريبًا.

لا يقتصر الأمر على الفلورا المعوية، والتي تُعرف أيضًا باسم الميكروبيوم، مركز جهاز المناعة لدينا، بل هي أيضًا موطن لما يصل إلى 100 مليار كائن حي دقيق.

كلما كانت الجراثيم المعوية أكثر تنوعًا، كان ذلك أفضل، لأن هذا يعني أن الجسم أيضًا أكثر صحة، والصيام يستلزم استعادة كاملة من الداخل إلى الخارج، ما يسمح للميكروبيوم بالتجدد وبالتالي يقوي دفاعات الجسم.

تجنب هذه المشروبات والأطعمة لتقليل العطش في نهار رمضان

  1. 3. الصوم يجعلنا أكفاء: كيف يكون ذلك؟

الغذاء يعني الطاقة لجسمنا، في الميتوكوندريا والتي تُعرف أيضًا باسم "مركز الخلايا"، يتم دمج الكربوهيدرات على شكل جلوكوز مع الأكسجين وتحويلها إلى طاقة، فكيف نفسر حقيقة أن أجسامنا فعالة وقادرة على تحمل قدر كبير من الجهد أثناء الصيام؟

لدينا آلية الإصلاح الخاصة بالجسم، والتي تبدأ بمجرد تناول أي شيء لفترة طويلة من الوقت - حتى بعد بضع ساعات فقط. ومع ذلك، فكلما طالت فترة الصيام خلال 24 ساعة، زادت فعالية عملية إصلاح الجسم.

تحدث هذه العملية في أجسامنا عندما لا يكون هناك إمدادات مغذية جديدة ويتم إفراغ مخازن الطاقة قصيرة ومتوسطة المدى في أجسامنا، والموجودة بشكل رئيسي في الكبد والعضلات. كجزء من الصيام، يمكن دمج آلية الإصلاح هذه بشكل مريح في أسلوب حياتنا.

  1. 4. الصوم يمكن أن يعزز تطورنا الروحي

للصيام تأثير إيجابي على العقل، فالقناة الهضمية مرتبطة بالدماغ، وبالتالي أيضًا بمشاعرنا، عبر ما يسمى بالعصب المبهم.

عندما نكون في وقت الصيام، فإن أعضاء الجهاز الهضمي والأمعاء، على وجه الخصوص، تكون قادرة على التعافي، بفضل الجهاز العصبي المعوي، الذي يمتد عبر الجهاز الهضمي بأكمله تقريبًا ويتكون من عدة ملايين من الخلايا العصبية، فإن هذا الوضوح المكتسب حديثًا في القناة الهضمية ينتقل حرفيًا إلى الدماغ.

وتلتزم جميع ديانات العالم بفترات صيام معينة، وصيام رمضان مثلا يساعد المؤمنين على التركيز بشكل أفضل على إيمانهم وإدراك العلاقة بشكل أفضل مع الله.

  1. 5. نجاح علاج الأمراض بالصيام

اكتشف الطبيب النمساوي فرانز زافير ماير أن القناة الهضمية هي مصدر صحتنا، وأدرك أن الصيام يحسن شكل وحالة أعضاء الجهاز الهضمي وكذلك وظائفها، وهذا بدوره يؤدي إلى تمتع الشخص بصحة أفضل بشكل عام.

نصيحة أخيرة: اشرب الكثير من الماء

اشرب ما لا يقل عن لتر ونصف من الماء العادي مقسمة ما بين الفطور إلى السحور، واختر أنواعًا من الأعشاب سهلة الهضم مثل الخلطات العشبية أو النعناع أو الزنجبيل ، وقلل من تناول القهوة.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان