إعلان

بالفيديو.. القصيدة التي زجت بصاحبها إلى السجن في قطر

01:25 ص الثلاثاء 22 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الحكيم:

أصدرت محكمة التمييز القطرية، يوم الاثنين، حكمًا بالسجن 15 سنة على الشاعر القطري محمد بن راشد العجمي الملقب بابن الذيب، بتهمة التحريض على نظام الحكم، بحسبما أكد محاميه محمد نجيب النعيمي، بعدما كان محكوم عليه بالحكم المؤبد من قبل محكمة أمن الدولة القطرية في 29 نوفمبر الماضي بتهمة "التطاول على رموز الدولة والتحريض على الإطاحة بنظام الحكم".

القصيدة التي قسمت ظهر الشاعر تتضمن اشادة بالانتفاضة التونسية التي أفضت الى الإطاحة بنظام زين العابدين بن علي، في تونس وتمنيات بأن يصل التغيير الى بلاد عربية أخرى في دول الخليج العربي أو قطر، وفي هذه القصيدة، يهنئ ابن الذيب تونس وزعيم حركة النهضة الاسلامية راشد الغنوشي ويقول "عقبال البلاد اللي جهل حاكمها يحسب أن العز في القوات الأميركية...كلنا تونس في وجه النخبة القمعية".

وكثرت التساؤلات على مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت عن موقف قطر وقناة الجزيرة الداعية للثورات العربية من هذا الحكم، خاصة في الصفحة الخاصة بالقضية والتي تضم أكثر من 80 ألف متابع.

من جانبه أكد النعيمي الحكم وقال لوكالة الصحافة الفرنسية "لقد ايدت محكمة التمييز حكم محكمة الاستئناف بحق موكلي بالسجن 15 وهو حكماً نهائياً لا يمكن نقضه"، مشيرً إلى أن "القرار سياسي وليس قضائيا" بحق ابن الذيب الذي حوكم خصوصا بسبب القصيدة، رغم عدم وجود اثبات قطعي بأن النعيمي ألقى القصيدة التي يحاكم بسببها في محفل عام او أمام الاعلام وانما في شقته بالقاهرة.

وكانت منظمة العفو الدولية قالت في بيان ان النيابة العامة القطرية قد تكون استندت في التهم الموجهة للشاعر الى قصيدة تتضمن انتقادا لامير البلاد كتبها في 2010. الا ان ناشطين قالوا للمنظمة ان السبب الحقيقي لتوقيف ابن الذيب هو قصيدة سياسية تحت عنوان "قصيدة الياسمين" كتبها الشاعر 2011 على ضوء "الربيع العربي".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان