إعلان

أوهام النخبوية والرومانسية الثورية

د. أحمد عمر

أوهام النخبوية والرومانسية الثورية

د. أحمد عبدالعال عمر
07:01 م الأحد 24 أبريل 2022

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

"إلى الأجيال الجديدة: تذكروا أن الإنسان تاريخ وموقف، فلا سرَّ يخفى، ولا شهادةَ تموت".

بهذا الإهداء افتتح الراحل الأستاذ سليمان فياض كتابه "نبلاء وأوباش" الذي خصصه للحديث عن المثقفين والكُتاب، "النبلاء منهم والأوباش، الشرفاء منهم والسفلة، من آثروا العلو والارتفاع ومن آثروا الانخفاض والتسفل، من ترفعوا عن الصغائر، ويعيشون ويموتون بين المساكين، ومن يعيشون مثل سفلة الشجر والنبات، مثل النمنم الأبيض على الُظفر، ورقط الجرب يتفشى في جسد البعير".

ورغم أن الكاتب الراحل سليمان فياض لم يُحدد أسماء من تحدث عنهم، فإن القارئ المُطلع على الوسط الثقافي في مصر والعالم العربي في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي قد استنتج بسهولة مَن هم النبلاء ومَن هم الأوباش.

كما عرف بوضوح نموذجين لأوباش الكتاب والمثقفين، هما نموذج المثقف الفهلوي الذي يلعب بالبيضة والحجر، باحثًا عن تحقيق أكبر قدر من المكاسب المادية والشخصية.

ونموذج المثقف المسخ الذي يتمادى في الانحطاط وبيع الذات والدور والمعرفة، باحثًا عن الثراء والسلطة، فيسلك سلوك الغواني، ويخلع باستمرار قناعاته الفكرية والسياسية حسب كل مرحلة، ولصالح من يدفع أكثر.

وانطلاقًا مما كتبه بجرأة وشجاعة الراحل سليمان فياض، يمكن أن نستنتج أبرز أمراض المثقفين، وأعني بها الأوهام والتصورات التي تُسيطر على عقل بعضهم، والسلوكيات المشينة التي يمارسونها، وتؤثر بدورها بشكل سلبي على صورتهم وحضورهم ودورهم في مجتمعهم، ومن أهمها وأكثرها شيوعًا من وجهة نظري ما يلي:

النرجسية المفرطة:

بوجود هذا المرض ينطوي المثقف على نفسه، ليستشعر متعته وقوته في تأمله لذاته واكتفائه بها، وعدم انفتاحه على الآخرين. وإذا خرج للناس وتواصل معهم نجده يتحدث عن فقط ذاته ومواهبه وإمكاناته وأمجاده المُتوهمة.

أوهام النخبوية:

يظهر هذا المرض عندما يخطئ المثقف في تقدير ذاته وأهميتها، فيتصور نفسه عقلية إبداعية وفكرية لا مثيل لها، ومع ذلك لم يأخذ حقه من الرعاية الرسمية والاهتمام من الجماهير، ولم يعطَ الفرصة لإبراز مواهبه؛ ولذلك فهو موهبة مُهدرة كان يمكن أن تقود السلطة والمجتمع إلى آفاق جديدة من العمل والتقدم لو أخذ فرصته في الإدارة والقيادة.

الرومانسية الثورية:

يمكن أن نُطلق على هذا المرض أيضًا اسم "حالة الطفولة اليسارية"، ومن أعراضه الواضحة الانفصال عن الواقع، والسعي لتحقيق تغيير ثوري يقلب الأوضاع رأسا على عقب، دون الانتباه لخصوصية اللحظة التاريخية، وطبيعة ومتغيرات العصر، ومقتضيات الواقع وموازين القوى فيه.

الازدواجية بين القول والفعل:

هو أكثر أمراض المثقفين شيوعًا، لأن أغلب المثقفين في بلادنا لديهم ازدواجية بغيضة بين ما يكتبونه أو يُدرسونه وبين ما يحيونه ويمارسونه في الواقع؛ فهم يقولون ما لا يفعلون، ويُدرسون لطلابهم ما هم أبعد الناس عنه، ويدعون الناس إلى ما لا يؤمنون به، ويريدون أن يجعلوا من المعرفة والثقافة أداة لتغيير كل الناس إلا أنفسهم.

فقدان الحس النقدي:

هو مرض معرفي في غاية الخطورة، يناقض جوهر وجود ودور المثقف؛ لأن المثقف بالأساس ناقد إيجابي لذاته وللفكر والسلطة والمجتمع. ناقد يؤمن بأن لا أحد يملك الحقيقة المطلقة، ولهذا فعندما تستلبه أفكاره الخاصة أو أفكار الأيدلوجيا أو المؤسسة التي ينتمي إليها ويفقد حسه النقدي، يتحول من مثقف ناقد إلى إنسان عقائدي رجعي وسلفي متصلب الفكر.

في النهاية، تلك أبرز أمراض المثقفين شيوعًا، وهي تؤثر في مصداقيتهم، وتفقدهم احترام المجتمع والسلطة، وتقلل من فاعليتهم، وتجعل وجودهم كعدمه.

فليتنا نتأمل ونتعلم؛ حتى لا يصدق في المثقفين وصف الأديب السوري حيدر حيدر في روايته "الزمن المُوحش"، عندما قال:

"إن المثقفين في البلدان المتخلفة يعيشون عالة على المجتمع: حفنة ثرثارة تتحدث في النظري، بعيدًا عن واقع وآلام الناس. القراءات الضحلة حولتهم إلى ممثلين كاريكاتوريين وأدعياء يرون العالم من أعلى".

إعلان