إعلان

مقارنة مخجلة: فلوسنا وفلوس إيلون ماسك!

محمد حسن الألفي

مقارنة مخجلة: فلوسنا وفلوس إيلون ماسك!

محمد حسن الألفي
07:51 م الثلاثاء 26 أبريل 2022

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

فى أسابيع معدودة، ومع كثير من الترقب، وبقرار فردي، استحوذ إيلون ماسك على المنصة الاجتماعية تويتر ، ذات العصفور الأزرق. استعمل المساهمين بإغراءات مالية واضحة في سعر السهم، ٨٥٠٢٢ دولارا ، فضغط المساهمون على الشركة المساهمة، فحصل عليها بـ٤٤ مليار دولار. بذلك صارت شركة فرد. إيلون ماسك مغرد نشيط على تويتر، وله ٨٣ مليون متابع، وهو مؤثر من خلال بضعة السطور التي يكتبها فيرفع سعرا ويهبط سعرا، ويزعزع مراكز مالية لشركات ومؤسسات. مولود في جنوب إفريقيا ، وهو كندي الجنسية، ثم حصل على الجنسية الأمريكية وتلقى تعليمه الجامعي في جامعات بنسلفانيا، وستانفورد وكوين، وهو مهندس ومستثمر ومخترع ومجدد ومجنون فضاء ... يستكشفه ويتجول في عوالمه ويتمنى فتح السفر لكل البشر من الأرض إلى الكواكب، ثم مشروعه الأكبر والنشط في تطوير آليات الذكاء الاصطناعي. هو الآن في الخمسين من عمره، مواليد ١٩٧١، هو مخترع السيارة الكهربائية وهو اشترى المنصة الاجتماعية ليجعلها أكثر حرية، لكن في عالم الأعمال يصعب تصديق أن تنفق ٤٤ مليار دولار لمجرد توفير حرية اكثر . ثروة أغنى واحد في العالم ٢٦٤ مليار دولار بإحصاء العام الحالي ٢٠٢٢.

ليست كل المعلومات أعلاه هو ما يهم فى كتابة هذه السطور ... بل ما يهم ويغم ان الكثيرين تأملوا المبلغ الذي دفعه شخص واحد، ٤٤ مليار دولار . هذا جزء من الـ ٢٦٤ مليار دولار ثروة رجل واحد. هل استوعبنا الرقم، لو ضربناه فى ١٨ جنيه وكسور مصرى؟ احتياطي مصر كله، كان ٤٢ مليار دولار ، قبل أن يتآكل بفعل كورونا ثم أوكرانيا. احتياطي آخذ ينمو بالقروض والضمانات وناتج الأعمال والتصدير ودخل قناة السويس وتحويلات المصريين بالخارج . ٤٢ مليار دولار احتياطي دولة بحالها، وشعب مائة مليون، هري وجري وصخب وجعجعة ولا طحن!

الناتج الإجمالي القومي لمصر العام الماضي ٣٩٦ مليار دولار ... تأملوا ناتج أعمال وجهد شعب ودولة.... هذا عائد مخجل !

شخص وحده يحقق مليارات المليارات، وشعب بحاله يتخبط في الثرثرة ونهش الأعراض، والجدل العقيم حول قضايا تافهة، تركنا العمل إلى التوافه، وإذا عملنا لا نعطي العمل حقه، فلا نصبر عليه، نحسن استكماله، ولا ذمة في مكوناته، ولا سعر حقيقياً لما تشتري. لدينا تجار جشعون، وصناع فهلويون، وشعب فيه من يعشق الأكل والمرعى وقلة الصنعة. شخص واحد هذه أمواله ٢٦٤ مليار دولار ، وهناك شركات عالمية رأسمالها يساوى الناتج القومي الإجمالي لمصر كلها ...

لماذا نحن في الحضيض المالي؟ يشعر المرء بالأسى.. المهندس المصري والطبيب المصري وغيرهما من أصحاب المؤهلات يعملون في الخارج فيبدعون ويتفوقون، لأنهم في منظومة تصفق للموهبة ولا تحاربها. تشجعها ولا تخنقها ، توفر لها بيئة التطوير ولا تدس لها الدسائس.

خبر شراء إيلون ماسك لمنصة تويتر يهز المنصات والشركات والأوساط السياسية ... خبر نجاح ... أما أخبارنا فيتداولها العالم بصفتها أخبار كوارث .. أخبار تراجع.. أخبار حروب في المنطقة... أخبار وفيات ..

عفوًا لنفثة الحزن هذه على أحوالنا ... !

إعلان