إعلان

شركات السيارات تضع مستجدات توطين الصناعة على طاولة رئيس الوزراء

08:54 م الأربعاء 29 مايو 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اجتماع المجلس الأعلى لصناعة السيارات، والذي أقيم اليوم الأربعاء، بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية.

ضم الاجتماع كل من الدكتورة هالة السعيد، وزير التخطيط، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والمهندس أحمد سمير، وزير الصناعة، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، والمهندس محمد صلاح، وزير الدولة للإنتاج الحربي، والمهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال، ووليد جمال، رئيس المنطقة الاقتصادية بقناة السويس.

كما حضر كل من إيهاب بدوي وأحمد فكري وحسام عبد العزيز، أعضاء المجلس، وممثلي شركات نيسان موتورز وإيتامكو وعز السويدي وجلوبال أوتو ومانترا للسيارات.

وقال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن شركة نيسان موتورز استعرضت خطتها للتصدير إلى نحو ثمان دول خلال 2024، كما تستثمر مليار جنيه لتقديم موديل جديد قبل نهاية العام.

وأضاف الحمصاني أنه تم أيضًا استعراض المشروعات المطروحة لتصنيع وتجميع السيارات في شركة المنصور للسيارات، من خلال مشروع إنتاج سيارة جديدة، ومشروعات أخرى قيد الدراسة، حيث تم التنويه إلى أن مدة هذا المشروع تبلغ 5 سنوات،

ومن المقرر أن يتم البدء في الإنتاج اعتبارًا من الربع الثاني في 2025 بحجم استثمارات تبلغ قيمتها 20 مليون دولار، ويوفر المشروع 5 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

كما تم تقديم عرض حول الموقف الحالي لبرنامج تطوير صناعة المركبات "جي بي أوتو"، والذي تم خلاله الإشارة إلى أن الشركة تقوم ببناء مصنع جدید على أعلى مستویات التقنیة بطاقة 12 وحدة في الساعة، وسینتج علامات متنوعة من سیارات الركوب والسیارات التجاریة باستثمار یقارب 3 مليارات جنیه.

ویتوقع بدء العمل بالمصنع مطلع العام المقبل بعلامات ومودیلات ستكون جزءًا من البرنامج الوطني لتنمیة صناعة السیارات.

واستعرض مسئولي شركة "جلوبال أوتو" خطط تصنيع سيارة جديدة، حيث تم التنويه إلى أن الشركة تعاقدت على خطوط إنتاج جديده باستثمارات تقريبية تبلغ 15 مليون دولار، وتوفير ما يقرب من 500 فرصة عمل مباشرة بالمصنع ولدى الموردين. ويتوقع أن توفر ما يقرب من 300 فرصة عمل غير مباشرة، فضلا عن استثمارات في التطوير المحلي بقيمة 5 ملايين دولار،

من جانبها قدمت شركة "مصانع عز السويدي" استعراضًا لخط التجميع الذي سيتم توريده من إحدى الدول الآسيوية الكبرى، وسيتم تركيبه وتشغيله تجريبيًا خلال الأشهر القليلة المقبلة، كما احتوى العرض على استراتيجية توطين عدد من طرازات السيارات محليًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان