كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

عاصفة الغضب على بلاتر.. من البداية للنهاية (تسلسل زمني)

10:20 م الثلاثاء 02 يونيو 2015

جوزيف بلاتر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علي البهجي:

لم يكن أشد المتفائلين قبل اسبوع أن تدور الدائرة ويحدث ما لم يكن متوقع، ويعلن السويسري جوزيف بلاتر استقالته عن رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بعد حملة الغضب التي كانت ضده بعد قراره بخوض الانتخابات لولاية رئاسية خامسة على منصب الرئيس، فالساعات مرت سريعة على الجميع بما في ذلك بلاتر، الذي أعلن اتخد قراره مساء الثلاثاء الرحيل عن إمبراطوية الفيفا،وترك كرسي الرئاسة.

ويرصد مصراوي التسلسل الزمنى لأزمة"فيفا" التي اطاحت ببلاتر ي نهايتها

ملف قطر شرارة الغضب

كان ملف اسناد تنظيم كاس العالم 2022 لقطر، هو الشرارة التي جاءت من رياح الغضب على الاتحاد الدولي لكرة القدم" فيفا" بعد توجيه الاتهامات لعدد من مسؤولي "فيفا"، بتلقي رشاوي لاسناد التنظيم للدولة الصغرى بين دول الخليج العرب، الأمر الذي وضع جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد في ورطة، خصوصّا وأن عدد المعارضين له داخل الاتحادات القارية كان يتزايد يومًا بعد يوم

بلاتر يعلن ترشحه لولاية جديدة

اختار جوزيف بلاتر انسب وقت لاعلان ترشحه لولاية جديدة لرئاسة" فيفا"، وعشية انطلاق مونديال البرازيل،و امام اللجنة العمومية لـ"فيفا" التي التئمت بسان باولو عن نيته الترشح لولاية خامسة على رأس السلطة الكروية العليا متجاهلا بذلك مطالبات اعضاء الاتحاد الاوروبي لكرة القدم بعدم الترشح، الرجل لم يسمع لأصوات معارضيه، والذين كالبوه قبل انطلاق فاعليات المونديال بالترشح لولاية جديدة،وافساح المجال لمن هم قادرون على استكمل المسيرة بدلا منه.

الاتحاد الأوروبي يرفض قرار الاسد العجوز

مع اعلان جوزيف بلاتر ترشحه لمنصب رئيس الاتحاد الدولي، لولاية جديدة، خرج الفرنسي ميشيل بلاتيني ليعلن رفضه ترشح جوزيف بلاتر لولاية جديدة، كما أعرب عن دعمه الكامل للأمير علي بن الحسين، المر الذي جعل أغلب الاتحادات الأورربية تراجع نفسها مرة أخرى في قرار دعمها لبلاتر، وكان من أبرزهم رئيس الاتحاد الهولندي، الذي أكد أنه لن يعطي صوته لبلاتر.

فيجو وفان براغ ينسحبا من سباق الرئاسة

وفي خطوة مفاجئة قرر فان براغ، رئيس الاتحاد الهولندي، الانسحاب من سباق الرئاسة، معلنا دعمه الامير علي بن الحسين، حيث أشار براغ انه اتخذ قراره هذا بعد مشاوره وتفكير مع مختلف الاشخاص المعنيين، وحذى حذوه البرتغالي لويس فيجو، لاعب ريال مدريد السابق، بالانسحاب أمام بلاتر والأمير علي، منددًا بانعدام الشفافية وعدم تكافؤ الفرص بين المرشحين ومستغربًا من غياب برامج انتخابية للمرشحين.

اسبوع الأزمة

التاريخ صبيحة الثلاثاء 26 من مايو، حيث يدخل بلاتر لمقر الفيفا كما اعتاد، رافعًا رأسه أمام الجميع، قائلا:" "تعرفونني ، إنني متفائل دائما" وذلك لدى وصوله إلى اجتماع لاتحاد منطقة كونكاكاف (أمريكا الشمالية الوسطى والكاريبي) .

يوم مليء بالأحداث

استيقظ جوزيف بلاتر على كابوس لم يكن يتوقعه قبل ساعات الحسم، التي قاربت على بدايتها، حيث ألقت الشرطة السويسرية ، بناء على طلب من السلطات الأمريكية ، القبض على عدد من مسؤولي كرة القدم البارزين خلال تواجدهم بفندق في مدينة زيوريخ السويسرية. وتشتبه السلطات الأمريكية بتورط هؤلاء المسؤولين في فضيحة تلقي رشى بملايين الدولارات،

لم يتوقع الأمر عند القبض على أشخاص بعينهم فقط،ولكن طالت أيدي رجال الشرطة مقار الفيفا، لتفتيش ومصادرة الوثائق، للبحث عن أي معلومات تدين الفيقا، وتكشف فساده، خصوصًا حول عملية منح حق استضافة بطولتي كأس العالم 2018 و2022 إلى روسيا وقطر على الترتيب.

ومن جانبها كشفت وزارة العدل الأمريكية عن أسماء تسعة من المسؤولين الحاليين والسابقين لكرة القدم ضمن 14 شخصا وجهت إليهم تهم بالفساد طبقا للتحقيقات الأمريكية وكان من بين الأسماء التسعة كل من جيفري ويب وإيويجينيو فيجويريدو نائبي رئيس الفيفا، كما جمدت سلطات العدل السويسرية عددا من الحسابات المصرفية للاشتباه في وجود فساد.

وأوضحت وزارة العدل الأمريكية أن الترينيدادي جاك وارنر النائب السابق لرئيس الفيفا حصل على رشوة من حكومة جنوب أفريقيا لتوفير أصوات داعمة لإقامة بطولة كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.

على الصعيد الأوروبي، دعا الاتحاد اليويفا إلى تأجيل الانتخابات المقررة على رئاسة الفيفا، كما أكدت روسيا أن عملية إلقاء القبض على بعض مسؤولي الفيفا في زيوريخ "ليست مرتبطة" بكأس العالم 2018 واتهمت الولايات المتحدة "بتطبيق غير شرعي للقوانين الأمريكية خارج أراضي الولايات المتحدة".

و قرر الفيفا إيقاف 11 من أعضائه بصفة مؤقتة وذلك عن ممارسة أي أنشطة متعلقة باللعبة محليا ودوليا في ضوء التحقيقات الأمريكية في فضيحة الفساد. وكان ويب وإيويجينيو من بين الموقوفين.

وفي أول تصريح له على الأحداث ، قال بلاتر "إنه وقت عصيب لكرة القدم والمشجعين وللفيفا كمنظمة".

وسلم وارنر نفسه إلى الشرطة في ترينيداد وتوباجو.

الخميس 28 مايو وردود الأفعال

في أول رد فعل من جانب بعض زعماء العالم،شجب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عملية القبض على عدد من مسؤولي كرة القدم البارزين بالفيفا وقال إن الولايات المتحدة تتجاوز حدودها.

واستنكرت جنوب أفريقيا الادعاءات بتقديم رشوة قدرها عشرة ملايين دولار إلى مسؤول بالفيفا لضمان الحصول على أصوات مؤيدة لإقامة كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.

وحاول جوزيف بلاتر تهدئه الأجواء، بعقد لقاءات مع رؤساء الاتحادات القارية الستة في اجتماع أزمة.

رفض اليويفا مقاطعة اجتماعات كونجرس الفيفا وأكد أن معظم أعضائه سيصوتون لصالح الأردني الأمير علي بن الحسين المنافس لبلاتر في الانتخابات على رئاسة الفيفا. وطلب بلاتيني من بلاتر التنحي وقال إن اليويفا لا يستبعد انسحاب الفرق الأوروبية من البطولات التي ينظمها الفيفا في حالة إعادة انتخاب بلاتر.

وافتتح بلاتر فعاليات كونجرس الفيفا وتحدث عن "الخزي والمهانة" في كرة القدم،

وذكر اتحاد كونكاكاف أنه قرر "الإبعاد المؤقت" لرئيسه جيفري ويب ولرئيس الاتحاد الكوستاريكي للعبة إدواردو لي في ضوء عملية القبض التي جرت في زيوريخ وسط اتهامات بالفساد.

وقررت لجنة القيم بالفيفا إيقاف آرون ديفيدسون مدير التسويق بالفيفا عن ممارسة أي أنشطة تتعلق باللعبة.

وأعلن مسؤولو وزارة العدل السويسرية أن مسؤولي كرة القدم البارزين السبعة المقبوض عليهم في زيوريخ يرفضون تسليمهم إلى السلطات الأمريكية.

يوم التصويت

مع شروق شمس الجمعة الموافق 29 مايو، استيقظ الجميع لمعرفة من سيحسم الانتخابات لصالحه، حيث انتقد بلاتر خلال حديثه للكونجرس، سلوك "الأفراد" وقال إن الفيفا لا يمكن أن يتحمل مسؤولية اتهامات الفساد التي ضربت اللعبة.

تصافح رئيسا الاتحادين الفلسطيني والإسرائيلي في محاولة لفتح صفحة جديدة بمساعدة نظام مراقبة يحفظ حقوف الجانب الفلسطيني الذي سحب طلب تعليق عضوية إسرائيل في الفيفا.

بلاتر يفوز بولاية خامسة

اعلنت نتائج التصويت بفوز جوزيف بلاتر لولاية خامسة، على منصب رئيس الاتحاد، وذلك بعد انسحاب منافسه الأمير علي بن الحسين قبل إجراء الجولة الثانية من التصويت ، وقد أسفرت الجولة الأولى عن حصول بلاتر على 133 صوتا مقابل 73 صوتا للأمير علي ، وقد جاءت ثلاثة أصوات باطلة.

بلاتر يكتب النهاية بيده

لم يكن أحد يتوقع أن تاتي النهاية بهذا الشكل، ويكتب بلاتر فصل الختام بيده، ولكنه أراد ان يخرج في صورة المنتصر، حيث أعلن بلاتر استقالته من رئاسة "فيفا".

و دعا بلاتر لعقد اجتماع استثنائي للجمعية العمومية (كونجرس) للفيفا لاختيار خليفته.

وقال بلاتر في مؤتمر صحفي طارئ عقد اليوم الثلاثاء في زيوريخ: "أعتز بالفيفا أكثر من أي شيء وأريد أن أفعل فقط الأفضل بالنسبة الفيفا وكرة القدم. كنت مضطرا للاستمرار لاعادة انتخابي، واعتقد أن هذا هو أفضل شيء بالنسبة للمنظمة. الآن الانتخابات قد انتهت ولكن التحديات الفيفا ليست كذلك. فالفيفا يحتاج إلى إصلاح عميق".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان