إعلان

بعد مسلسلات الجن.. أزهري: قوة الإيمان بالله تقهر أي جن.. و99% من حالات المس مرضى نفسياً

02:40 م الأحد 10 أبريل 2022

الدكتور ابو اليزيد سلامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

بعد إذاعة مسلسلات في شهر رمضان تتناول عالم الجن والسحر، مثل المداح وبيت الشدة، تلقى مصراوي سؤالًا من شخص يقول: "بعض الناس يؤمن بمس الجن.. فهل في الشرع ما يؤكد ذلك؟ وما الطرق الشرعية للوقاية والعلاج من ذلك"؟.. وطرحه على الدكتور ابو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، والذي أجاب فيه عبر فيديو بث مباشر عبر الصفحة الرسمية لموقع مصراوي.

في رده، أوضح سلامة أن ربنا- سبحانه وتعالى- تكلم في القرآن الكريم عن هذا الأمر في سورة البقرة "الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا ۗ وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا"، مشيرًا إلى ان البعض قال انه يوجد مس من الجن لأن ربنا قال "الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ" والبعض قال إنه لا يوجد مس والقرآن الكريم يضرب للعرب مثلا كانوا معتقدين فيه مثلما قال "طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ"، وهم لم يروا رؤوس شياطين ولا شيئا.

وأضاف سلامة عبر فيديو مصراوي، أنه ورد في بعض الكتب أن إبليس كان جميلًا قبل ان يعصي الله، وأن الله- تبارك وتعالى- قبحه بعد ان عصاه، متسائلا: هل المس موجود أم لا، فأجاب على نفسه وقال في الحقيقة بأنهم لا يقدرون على إنكاره بالمرة، ولكن من الممكن ان بين كل 100 حالة تقول ان لديهم المس نرى 99 منهم لديهم أمراض نفسية.

وأكد سلامة أن هذا الكلام لا يصح وغير شرعي، ولكن يجب على الانسان أن يعتقد أن الضر والنفع من الله وأن بقوة إيمانه وبقوة تقربه إلى الله فهو قادر على قهر الشيطان.