إعلان

23 ساعة نهار.. رمضان في بلاد لا تغرب عنها الشمس

03:05 م الإثنين 04 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – هاني ضوه :

من المعروف أن الصيام هو الإمساك عن الطعام والشراب وغيرها من المفطرات منذ الفجر وحتى غروب الشمس، ولكن هل تساءلت يومًا: كيف يكون الحال إذا لم تغرب الشمس أو غربت لدقائق معدودة؟!

هذا بالضبط ما يحدث في الدائرة القطبية حيث تظل الشمس مشرقة على مدار الـ 24 ساعة يوميًا خاصة في فصل الصيف في مناطق مثل إقليم لابلاند، وفنلندا، والسويد وغيرهم، وقد تغرب لمدة 55 دقيقة فقط يوميًا في الشتاء!

إذاً ماذا يفعل المسلمون هناك في رمضان وكيف يصومون؟

ويعني الصيف للمسلمين في نصف الكرة الأرضية الشمالي أياما أطول من دون طعام؛ ولكنه يكون صعبا بصورة استثنائية بالنسبة للآلاف ممن يعيشون قرب الدائرة القطبية، حيث تكاد لا تغرب الشمس. وفي إيكالويت، وهي واحدة من مدن أقصى شمال كندا، يبدأ الغسق نحو الساعة الحادية عشرة مساء. وبحلول الساعة 2 صباحا تقريبا تشرق الشمس من جديد.

في سان بطرسبرغ، يدوم النهار 21 ساعة؛ وفي ستوكهولم تغرب الشمس عند الساعة الواحدة صباحا، وتشرق بعدها بساعتين ونصف الساعة فقط. ولا تمنح أرض شمس منتصف الليل ما يكفي من الوقت لإعداد الطعام.

وقد نشرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية تقريرًا حول هذه البلدان التي لا تغرب فيها الشمس ونقلت تجربة لعائلة مسلمة تعيش في شمال فنلندا، حيث تغرب الشمس لمدة 55 دقيقة فقط.

وقال أحد أفراد العائلة، ويُدعى محمد جعفر: "يبدأ الصيام في الساعة 1:35 في الصباح الباكر، وينتهي في الـ 12:48 مساء، ما يعني أن فترة الصيام تصل إلى 23 ساعة و5 دقائق بالضبط".

وأشار إلى إن المسلمين الآخرين في بلدان مجاورة مع ظروف ضوء الشمس مماثلة، وجدوا طرقًا أخرى للتكيف، قائلًا: "معظم المسلمين الذين يعيشون في لابلاند، يتبعون مواقيت دول الشرق الأوسط، وهم يتبعون أقرب بلد إسلامي لهم وهو تركيا".

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" في تقرير لها أن هناك مجتمعات أخرى مسلمة توصلت إلى حل مختلف ففي مدينة «إينوفيك» الكندية، التي يوجد فيها مسجد في أقصى الشمال، يستمر النهار طوال اليوم. ويقول عبدالله محمد، الذي هاجر إلى كندا من السودان عام 1991، إنهم يصومون ويصلون حسب توقيت مكة. وعلى رغم أنهم لا يتبعون التوقيت حرفياً كما في مكة، بسبب وجود اختلاف توقيت 9 ساعات، إلا أن المسلمين الذين يترددون على المسجد يصومون نفس عدد الساعات ويصلون في نفس الفوارق الزمنية بين الفروض في مكة، ويعني ذلك الصوم لمدة 13 ساعة من الخامسة صباحاً وحتى 6:30 مساء.

وتعتبر آیسلندا من أبرز تلك الدول التي ستشهد ساعات صیام لا تقل عن 48.22 دقیقة، وتعتبر من أشهر الدول الصغیرة على مستوى العالم من حیث عدد المسلمین فيها، إذ لا یتجاوزون 2.0 %من سكان آیسلندا.

وفي السويد يصوم المسلمون هناك لا تقل عن 01.21 دقیقة، وتأتي في المرتبة الثانیة بعد "آیسلندا"، وتقع في شمال أوروبا؛ ومن أشهر الدول في عدد المسلمین الذین دخلوا الإسلام نتیجة هجرة العمال المسلمین للعمل في الصناعة والأعمال الیدویة. بینما یعد أول المسلمین الذین دخلوا البلاد من "تتار روسیا"، بینما یقدر عدد المسلمین من مختلف الدول بحوالي 000.300 ألف مسلم، أي بنسبة 3% من سكان السوید.

أما النرويح التي تقع في شمالي أوروبا، وتحتل الجزء الغربي من شبه الجزیرة الإسكندنافیة، فلا تقل مشقة الصیام فيها المملكة عن غیرها من الدول الإسكندنافیة، إذ ستصوم أیضًا ساعات لا تقل عن 25.20 دقیقة، ویرجع ظهور المسلمين بها إلى ستینیات القرن الماضي، وذلك عندما كان العمال الأتراك والباكستانیون یسافرون إليها للعمل قبل أن تعتبر الحكومة بالإسلام كدین رسمي في البلاد عام 1969م. 
ویبلغ عدد المسلمین بحسب الدول المهاجرة إلى: الباكستانیین المهاجرين 286,26 شخص، ثم العراقیین 295,17 ، ثم الصومالیین 586,15، ثم البوسنیین 216,15، فالإیرانیین 506,13، فالترك 971,12، ویوجد في مدینة أوسلو العاصمة أكثر من 30 جمعیة ومسجد للمسلمین وبمعدل 000.115 مسلم.

وقد ذكرت دار الإفتاء المصرية في إجابتها عن كيفية الصيام في دول الشمال الإسكندنافية، حيث يمتد اليوم إلى 24 ساعة لا تنزل فيها الشمس مطلقًا فقالت الدار:

"البلاد التي اختلَّ فيها الاعتدالُ حتى أصبح متعذَّرًا على المسلم الصيامُ فيها فإنها ترجع إلى التقدير، وتترك العلامات التي جعلها الله سببًا للأحكام الشرعية في الصلاة والصيام، من فجر وشروق وزوال وغروب وذهاب شفق ونحوها، ذلك أنه قد جرت سنة الله في التكاليف أن ترد على غالب الأحوال، دون أن تتعرض لبيان حكم ما يخرج على هذا الغالب، ومن هنا نصَّ الأصوليون والفقهاء على أن مقصود الشارع من عمومات النصوص أصالةً هي الأحوال المعتادة المألوفة الغالبة بين الناس".

وأضافت الفتوى: وقياس هذا الاختلال مأخوذ من الواقع، وهو ثماني عشرة ساعة فما يزيد، وهو نصف اليوم ونصف نصفه، حيث يصعب على الإنسان صيام ثماني عشرة ساعة متواصلة ويزيد، وذلك بقول المختصين الذين يقررون أن الامتناع عن الطعام والشراب طوال هذه المدة يضر بالجسد البشري قطعًا، وذلك على المعهود من أحوال البشر وتَحَمُّلِ أبدانهم، وما كان ذلك فلا يصح أن يكون مقصودًا بالتكليف شرعًا.

واقترحت الفتوى على أهل تلك البلدان أن يسير تقدير الصوم عندهم على مواقيت مكة المكرمة؛ حيث إن الله قد عدَّها أمَّ القرى، والأم هي الأصل، وهي مقصودة دائمًا، ليس في القبلة فقط، بل في تقدير المواقيت إذا اختلت.

أما التقدير بأقرب البلاد فهو تقدير مضطرب جدًّا، والقائلون به يشترطون سهولة معرفة الحساب الدقيق لأقرب البلدان اعتدالًا من غير مشقة أو اضطراب في ذلك، وذلك كلُّه مُنْتَفٍ بالتجربة والممارسة، بل إنه يُدخِلُ المسلمَ في حَيْرَةٍ أشدَّ مِن حَيْرَتِه الأولى.

ويكون الصوم بمقدار عدد الساعات التي يصومها المسلمون في مكة أو المدينة، على أن يبدأ الصوم من طلوع الفجر الصادق حسب موقعهم على الأرض، دون نظر أو اعتداد بمقدار ساعات الليل أو النهار، ودون توقف في الفطر على غروب الشمس أو اختفاء ضوئها بدخول الليل فعلًا؛ وذلك اتباعًا لما أخذ به الفقهاء في تقدير وقت الصلاة والصوم، استنباطًا من حديث الدجال سالف الذكر، وامتثالًا لأوامر الله وإرشاده في القرآن الكريم رحمة بعباده.

إلى إجازة التقدير بمواقيت مكة المكرمة في صوم أهل البلاد التي يطول نهارها ويقصر ليلها ذهب جماعة من كبار أهل العلم في العصر الحديث إلى يومنا هذا، بدءًا مِن أول مَن تولَّى منصب مفتي الديار المصرية فضيلة الأستاذ الإمام الشيخ محمد عبده رحمه الله، وقد قدَّم هذا الرأي في الذكر على غيره، وجعله من أقوال الفقهاء في المسألة كما سبق نقلُه عنه، وهذا هو الذي اعتمدته دار الإفتاء المصرية فيما بعدُ.

والدائرة القطبية الشمالية هي إحدى الخمس دوائر العرض الرئيسية التي تظهر في خريطة الأرض. وتقع على دائرة عرض 66° 33′ 39″ شمال خط الاستواء. المنطقة الواقعة إلى الشمال من الدائرة القطبية الشمالية تعرف باسم أركتيك. يوازي هذا الخط في نصف الكرة الجنوبي خط عرض الدائرة القطبية الجنوبية.

وعلى الأقل هناك مكان واحد شمال الدائرة القطبية الشمالية يستمر فيه النهار لمدة أربع وعشرين ساعة مستمرة مرة واحدة في السنة، وكذلك الحال بالنسبة إلى الليل. وهذا يعني أن هناك مكان واحد على الأقل به يوم كامل لا تغيب عنه الشمس، وكذلك هناك مكان واحد على الأقل به يوم كامل لا ترتفع فيه الشمس.

مصادر:

صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية.

الموسوعة الحرة "ويكيبيديا".

شاهد مسلسلات رمضان "قبل أي حد"

جهز إفطارك من طبخة ع السريع: أسرع طريقة لتجهيز الأكل

الثانويه العامه وأخبار التعليم

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان