إعلان

عشر عادات عصبية تضر صحتك

03:24 م الجمعة 06 يونيو 2014

عادات عصبية تضر صحتك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

قد تعتقد أن التململ وإحداث الضجة والتعبير عن غضبك قد يزعج المحيطين بك فقط ، لكن الأمر له أبعاد أخري فقد تؤذيك هذه العادات العصبية بالفعل ،حيث اكتشف العلماء، حسب دراسة نشرتها شبكة فوكس نيوز الأمريكية، أن أعراض خطيره قد تسببها تصرفات بسيطة كقضم الأظافر ولف الشعر حول الأصابع.

قضم الأظافر

يقول دكتور '' مايكل شابيرو'' اخصائي الأمراض الجلدية بنيويورك أن قضم الأظافر بشكل عصبي أثناء مشاهدة فيلم رعب ليس بالأمر الخطير لكن إذا أصبحت هذه العادة دائمة، فقد تدمر كلا من الأظافر والجلد المحيط بها. حيث تعمل الجراثيم الخارجة من الفم علي اختراق الجلد وتسبب تآكله، كما تنتقل البكتيريا من تحت الأظافر إلي داخل الفم مما يسبب أمراض الحلق والحنجرة، وربما يقلل طلاء الأظافر من الرغبة في قضمها.

لف الشعر حول الأصابع

لف خصلات من الشعر وبرمها حول الأصابع يمكن أن تؤدي إلي تدمير الجذور ومع مرور الوقت قد تصبح هذه الأعراض دائمة وتسبب سقوط الشعر من مناطق كثيره في الرأس وذلك وفقا لما يقوله دكتور '' آريال أوستاد'' أخصائي الجلدية بمدينة نيويورك.

طقطقة الرقبة

تحريك رقبتك بقوة في اتجاه معين يسبب خروج الغازات الموجودة بين المفاصل، ويسبب صوت طرقعة، وبالرغم من أن ذلك قد يشعرك بالراحة، لكن تكرارها قد يسبب الكثير من الأضرار لمفاصل الرقبة وفي حالات نادرة قد يؤدي الأمر إلي جلطة في المخ.

لمس الوجه

تكرار لمس الوجه أو اللعب في البثور يمكنها أن تدمر طبقة رقيقة من الميكروبات في الجلد ،كما تقول دكتورة '' جيسيكا كرانت'' اخصائية الأمراض الجلدية بجامعة '' صني'' بنيويورك أنه يجب عدم لمس الحبوب والبثور أو الأماكن المصابة بحكة جلدية، والحرص علي التعامل معها بوضع كميات من المرطبات والكريمات المناسبه.

الضغط علي الأسنان

عندما تطبق أسنانك بإحكام أو تعض عليها أثناء الغضب أو الضغط العصبي، فقد يدمر هذا صحة فمك تماما، وربما يسبب كسر وتآكل للأسنان مما يتطلب علاج بعمل كباري للجذور أو تيجان، كما قد يتسبب في دمار لتجويف الفك وفقا لقول دكتور '' جستن فيليب'' اخصائي الأسنان بمدينة نيويورك، الذي يؤكد أن هذه العادة تؤدي إلي فقدان الأسنان أو إعوجاجها مما يؤثر علي الصحة والمظهر، وقد يتضمن العلاج حقن العضلات المجاوره بالبوتكس لتقليل الضغط علي الفك الناتج عن هذا الإعوجاج لتجنب المخاطر المحتملة.

مضغ الحلويات الجافة

يتسبب مضغ الحلويات الجافة في غمر الأسنان بالسكر والذي قد يؤدي إلي تجويفات تحتوي علي الكثير من البكتيريا مما ينتج عنه ضعف وتسوس للأسنان، وينصح دكتور '' جاك رنجر'' رئيس الأكاديمية الأمريكية لتجميل الأسنان بالاعتدال في أكل هذه الحلوي مع اختيار أنواع تحتوي علي كميات أقل من السكر .

مضغ اللبان

التململ والتعبير عن العصبية لايزعج زملاء العمل فقط، فمضغ اللبان ربما يشكل خطر علي عضلات الفك،حتي لو كان بلا سكر فقد يؤدي ذلك إلي مشاكل إضافية مثل تدهور حالة الهضم، كما أن بعض النكهات الصناعيه قد يكون لها أعراض ملينه للأمعاء وتسبب الإسهال إذا زاد عدد القطع منها إلي ١٨ أو ٢٠ قطعة في اليوم. كما أن بلعها يضاعف الخطر.

عض الشفتين

تقول دكتورة '' وايتني بو'' اخصائية أمراض الفم أن لعق الشفاة يؤدي إلي خروج إنزيمات الهضم من الفم إلي جلد الشفاه مما يجعله يبدو جافا ومتشققا، كما أن عض الشفتين تحت الضغط العصبي قد يسبب نمو خلايا لحمية ملونه تحت الجلد بشكل شاذ قد يدعو إلي الاستئصال الجراحي

قضم الوجنتين من الداخل

مثل قضم الأظافر، فإن عض الوجنتين من الداخل يمكن أن تكون عادة عصبيه مضره، وحتي بعد أن تتورم الوجنتين يظل الشخص مستمرا في نفس العاده حيث يستسهلون عض نفس المكان، وبمرور الوقت يمكن أن يتطور الأمر إلي التهابات مزمنة وندوب ونزيف.

قضم أطراف الأقلام

الجراثيم يمكن أن تتكاثر في أسنان وأطراف الأقلام الجافة والرصاص، لذلك فهذه العاده تؤدي إلي الكثير من الأمراض المقززه وأيضا انتقال العدوي وفيروسات البرد، وكما يقول دكتور '' تيد ميات'' رئيس مركز الأبحاث بجامعة '' هود'' أن العدوي تنتقل عن طريق الشخص المصاب من الفم إلي الأصابع ثم إلي الأقلام وأدوات الكتابة وبعد ذلك إلي أيدي الآخرين وهكذا تنتشر العدوي عبر الأقلام والتليفونات ولوحات المفاتيح، كما يمكن أن تدمر هذه العادة الأسنان، وتجرح النسيج الرقيق الذي يغلف الفم.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان