إعلان

دليل علمي قاطع.. اليوم أكثر من 24 ساعة

11:36 ص الأحد 16 يونيو 2024

الدراسة تثبت أن دوران النواة الداخلية يتباطأ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قدم علماء جامعة جنوب كاليفورنيا، أدلة جديدة تثبت أن النواة الداخلية للأرض تتباطأ، حسب دراسة جديدة نُشرت في مجلة Nature.

وطوال العشرين عاما الماضية، كانت الأبحاث ترجح أن النواة الداخلية تدور بشكل أسرع من سطح الكوكب، غير أن الدراسة الجديدة توصلت إلى أن النواة الداخلية بدأت تقليل سرعتها منذ عام 2010، حيث تتحرك بشكل أبطأ من سطح الأرض، ما يؤثر بشكل طفيف على دوران الأرض في الفضاء.

ولا يعني ذلك أن اليوم سيشهد طولا يقاس بالساعات، إذ يقول العلماء إن التغيير قد يكون من الصعب جدا ملاحظته.

وقال جون فيدال، عميد علوم الأرض في كلية دورنسيف للآداب والفنون والعلوم بجامعة جنوب كاليفورنيا: "عندما رأيت لأول مرة مخططات الزلازل التي ألمحت إلى هذا التغيير، شعرت بالحيرة. ولكن عندما وجدنا 20 ملاحظة أخرى تشير إلى نفس النمط، كانت النتيجة لا مفر منها. لقد تباطأت النواة الداخلية للمرة الأولى منذ عقود عدة. وجادل علماء آخرون مؤخرا بنماذج مماثلة ومختلفة، لكن دراستنا الأخيرة توفر التحليل الأمثل والأكثر إقناعا".

النواة الداخلية عبارة عن كرة صلبة من الحديد والنيكل محاطة بالنواة الخارجية من الحديد والنيكل السائل. وهي بحجم القمر تقريبا، وتقع النواة الداخلية على عمق أكثر من (4800 كيلومتر) تحت أقدامنا، ولذلك تمثل تحديا للعلماء والباحثين، حيث لا يمكن زيارتها أو مشاهدتها.

وقال فيدال إن تباطؤ سرعة النواة الداخلية كان سببه تماوج النواة الخارجية من الحديد السائل الذي يحيط بها، ما يولد المجال المغناطيسي للأرض، بالإضافة إلى قوى الجاذبية من المناطق الكثيفة من الوشاح الصخري المغطى.

ولا يمكن إلا التكهن بآثار هذا التغيير في حركة النواة الداخلية لسطح الأرض. ويوضح فيدال أن تراجع النواة الداخلية قد يغير طول اليوم بأجزاء من الثانية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان