إعلان

صورة الأسبوع: وجه كوني مبتسم في صورة تلسكوب جيمس ويب الجديدة

08:52 م الأحد 22 سبتمبر 2024

صورة مركبة لـ Arp 107 باستخدام بيانات من كاميرات ت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ما هي: Arp 107.. زوج من المجرات المتفاعلة

مكانها: تبعد 465 مليون سنة ضوئية، في كوكبة الأسد الصغير

تاريخ النشر: 18 سبتمبر 2024

لماذا هي مميزة للغاية: كشفت صورة جديدة لتلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) عن مشهد سماوي مذهل لمجرة حلزونية كبيرة - تشبه إلى حد كبير مجرتنا درب التبانة - تتفاعل مع مجرة إهليلجية صغيرة.

أطلق على المجرتين اسم Arp 107 لأن عالم الفلك الأمريكي هالتون أرب قام بتصنيفهما لأول مرة، حيث وصف في عام 1966 تفاعل واندماج المجرات في سماء الليل في كتابه "أطلس المجرات الغريبة".

ورغم أن تلسكوب هابل الفضائي صور المجرة Arp 107 العام الماضي، فقد تم التقاطها مرة أخرى باستخدام الأشعة تحت الحمراء القوية التي يوفرها تلسكوب جيمس ويب. وهذا يعني أن علماء الفلك يستطيعون دراسة المجرتين الفوضويتين بأطوال موجية من الضوء غير مرئية لتلسكوب هابل والعين البشرية.

وبهذا فإن الصورة الجديدة تشبه إلى حد ما وجهاً كونياً، وهو ما يثبت أن ما تنظر إليه في سماء الليل ليس هو المهم في بعض الأحيان، بل كيف تنظر إليه. حيث تتحول نواتا المجرتين إلى "عينين" ساطعتين، في حين يشكل جسر من النجوم يربط بينهما "ابتسامة" نصف دائرية.

وتتكون الصورة من بيانات مركبة من كاميرتين على تلسكوب جيمس ويب، وهو أكبر وأقوى تلسكوب تم إطلاقه إلى الفضاء على الإطلاق. تجمع الصورة بين الملاحظات من أداة الأشعة تحت الحمراء المتوسطة (MIRI) وكاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة في تلسكوب جيمس ويب، والتي تكتشف أطوالا موجية للضوء تكشف عن أكثر بكثير مما يستطيع هابل اكتشافه. كما تم نشر صورة أداة الأشعة تحت الحمراء المتوسطة (MIRI) بشكل منفصل.

بالإضافة إلى جسر النجوم المستخرج من كلتا المجرتين أثناء تشابكهما، تكشف بيانات تلسكوب جيمس ويب عن مناطق تشكل النجوم والغبار ونواة ساطعة في مجرة "سيفرت" الحلزونية الكبيرة التي تضم نواة مجرية نشطة شديدة السطوع تشبه النقطة مدعومة بثقب أسود فائق الكتلة.

تذكرنا الصورة الجديدة بصورة ويب لعام 2022 لمجرة كارتويل في كوكبة النحات ومجرتين مصاحبتين أصغر حجمًا.

كيف تراه في السماء الليلية: على الرغم من أن Arp 107 بعيدة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها بواسطة تلسكوب خلفي جيد، فإن شهر سبتمبر هو الوقت المناسب لمراقبة مجرة أندروميدا (M31). مجرة حلزونية أكبر من مجرة درب التبانة، تبعد عنا حوالي 2.5 مليون سنة ضوئية. تظهر في السماء الشمالية الشرقية بعد حلول الظلام، كما يمكن رؤيتها من نصف الكرة الشمالي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان