إعلان

بعيدا عن السينما.. هل كان المصارعون الرومان يقاتلون حتى الموت حقًا؟

11:00 م الأحد 22 سبتمبر 2024

تصور فني للمصارعة الرومانية القديمة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

غالبًا ما تصور القصص الشعبية، مثل فيلم "المصارع"، المصارعين الرومان في معارك دموية لا تنتهي إلا بعد مقتل أحد المقاتلين على الأقل. ولكن في الحياة الواقعية، هل كان المصارعون يقاتلون حتى الموت حقًا؟

في الواقع، في بعض الأحيان كانوا يفعلون ذلك، ولكن ليس دائمًا، حسب تصريحات الخبراء لموقع لايف ساينس. قال ألفونسو ماناس، الباحث في جامعة كاليفورنيا، بيركلي الذي درس المصارعين على نطاق واسع، إن الأدلة تشير إلى أن معدل وفيات المصارعين كان يختلف بشكل كبير بمرور الوقت.

على سبيل المثال، تُظهر لوحات المقابر التي يعود تاريخها إلى القرن الرابع قبل الميلاد في موقع بايستوم، وهي مدينة يونانية في إيطاليا خضعت في النهاية للحكم الروماني، أن "المصارعين كانوا يتلقون جروحًا مروعة"، مثل طعنات الرماح القاتلة. وهذا يشير إلى أن العديد من معارك المصارعين المبكرة انتهت بموت أحد المقاتلين أو كليهما.

وأشار ماناس إلى أن ألعاب المصارعة خضعت لتعديلات بعد عام 27 قبل الميلاد، ما تسبب في انخفاض معدل الوفيات. حدثت هذه الإصلاحات في عهد الإمبراطور أوغسطس (حوالي 30 قبل الميلاد إلى 14 بعد الميلاد) وتيبريوس (حوالي 14 إلى 37).

وقال: "في القرن الأول الميلادي، نعرف معدل الوفيات تمامًا: تقول دراسة نتائج معارك المصارعة المرسومة على جدران بومبي أنه من بين 5 معارك، انتهت واحدة بموت الخاسر"، مضيفًا أن معدل الوفيات هذا ربما ظل مماثلًا خلال القرن الثاني الميلادي. وعلى الرغم من أن العديد من المصارعين كانوا عبيدًا، إلا أنه مع انخفاض معدل الوفيات، تطوع بعض الأفراد الأحرار ليصبحوا مصارعين.

لا نعرف القواعد المحددة التي تغيرت بعد عام 27 قبل الميلاد. ومع ذلك، تشير الأدلة إلى أن المصارع يمكن أن يستسلم بإسقاط درعه ومد إصبع السبابة، كما قال ماناس. بالإضافة إلى ذلك، كان هناك حكم يمكنه فرض القواعد وإيقاف القتال إذا كان المصارع على وشك الموت. إذا وافق الشخص الذي يستضيف معارك المصارعة على ذلك، فسيُسمح للخاسر بمغادرة الساحة دون مزيد من الأذى. إذا أصر الشخص الذي يستضيف الحدث على قتل المصارع، فسيتعين عليه دفع مبلغ كبير للشخص الذي قدم المصارعين.

قالت فرجينيا كامبل، محاضرة الدراسات الكلاسيكية في الجامعة المفتوحة، لموقع لايف ساينس: "كان من الممكن استئجار المصارعين من أصحابهم من قبل القضاة الذين أرادوا إقامة الألعاب، وهناك بعض الأدلة على هذه العقود التي تُظهر أنه إذا عاد المصارع مصابًا بجروح خطيرة - أو قُتل على الفور - فسيتم تحويل عقد إيجار المصارع إلى بيع ويمكن أن يزيد السعر بنحو 50 ضعف تكلفة العقد الأصلي".

وأشار ماناس إلى أن معدل الوفيات هذا يبدو أنه قد زاد في القرن الثالث الميلادي. "أصبح الذوق المتزايد للقسوة شائعًا بين الناس، حيث أصبحت المعارك التي لا يُسمح فيها للخاسر بطلب العفو أمرًا معتادًا مرة أخرى"، كما قال. "تشير مصادر القرن الثالث إلى أن معركة واحدة من أصل اثنتين كانت تنتهي بموت الخاسر".

واستمر هذا المعدل المرتفع من الوفيات حتى القرن الرابع؛ فقد لاحظ ماناس أن الفسيفساء الموجودة في موقع تورينوفا تظهر الخاسرين في سلسلة من معارك المصارعة وهم موتى. وقال إن ألعاب المصارعة تراجعت في القرن الخامس، ومن غير المرجح أن تنتهي المعارك المتبقية بالموت.

ولم يكن كل من دخل الساحة من المصارعين المدربين، بل كان بعضهم سجناء حُكم عليهم بالإعدام عن طريق أكلهم من قبل الحيوانات البرية. وقال كامبل إن هؤلاء السجناء "لم يتلقوا أي تدريب، وغالبًا ما لا يحملون أي أسلحة، وكان من المتوقع أن يموتوا".

وقال كامبل إن السجناء "كانوا يواجهون حيوانات جائعة على الأرجح على أمل أن تمزقهم إربًا. كانت هذه الوفيات بمثابة عملية إحماء قبل قتال المصارعين المدربين الفعليين".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان