إعلان

اكتشاف كائنات حية مختبئة داخل صخور عمرها 2 مليار عام

09:00 م الإثنين 07 أكتوبر 2024

مجمع بوشفيلد الناري في جنوب إفريقيا حيث اكتشفت الم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

في كشف علمي مهم، عثر باحثون على ميكروبات محاصرة داخل صدع صخري عمره ملياري عام.

لا يمثل هذا أقدم نظام بيئي ميكروبي حي معروف تم اكتشافه على الإطلاق فحسب، بل يوفر أيضًا لمحة لا مثيل لها عن الحياة البدائية على كوكبنا.

الاستكشاف المثير كان في أعماق مجمع بوشفيلد الناري في جنوب إفريقيا، وهي منطقة معروفة برواسبها الخام القيمة.

الآن، يمكن لهذه المنطقة أن تدعي شرف استضافة أقدم حياة ميكروبية معروفة محصورة داخل تكوينات صخرية، وفقا لموقع مجلة Earth.

بقيادة يوهي سوزوكي، الأستاذ المشارك في كلية الدراسات العليا للعلوم بجامعة طوكيو، استخدم الباحثون التحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء، والمجهر الإلكتروني، والمجهر الفلوري للتحقق من صحة نتائجهم.

وأكد الفريق أن هذه الميكروبات البدائية كانت متأصلة في عينة اللب القديمة، وبالتالي القضاء على احتمال التلوث أثناء عملية الاستخراج والتفتيش.

قال سوزوكي: "لم نكن نعرف ما إذا كانت الصخور التي يبلغ عمرها 2 مليار عام تخفي كائنات بداخلها. هذا اكتشاف مثير للغاية. من خلال دراسة الحمض النووي والجينومات للميكروبات مثل هذه، قد نكشف عن تعقيدات تطور الحياة المبكرة على الأرض".

يمتد مجمع بوشفيلد الناري، المنحوت من خلال التبريد التدريجي للماجما تحت سطح الأرض، على مساحة حوالي 66 ألف كيلومتر مربع - ما يقرب من حجم أيرلندا.

وفر هذا التكوين، الذي لم يتغير إلى حد كبير على مدى مليارات السنين، ملجأ مستقرًا لهذه الأشكال القديمة من الحياة الميكروبية في الصخور النارية.

وأشار الباحثون إلى أن "الدراسات الميكروبيولوجية للقاع الناري تمت دراستها بشكل مكثف من خلال أخذ عينات من السوائل من الآبار المحفورة".

من خلال التحالف مع برنامج الحفر العلمي القاري الدولي، استعاد الباحثون عينة من لب الأرض بطول 30 سنتيمترًا من عمق 15 مترًا تقريبًا تحت السطح. تحتوي هذه العينة على خلايا ميكروبية حية محاطة بكثافة داخل شقوق الصخور.

باستخدام صبغة الحمض النووي والتحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء، أثبت الخبراء أن هذه الكائنات الدقيقة كانت حية بالفعل - وليست ملوثات - وبالتالي إثبات وجودها داخل بيئة الصخور لمليارات السنين. يمكن أن يسلط هذا الاكتشاف الضوء على العمليات التطورية البدائية للحياة على الأرض.

وقال سوزوكي: "إن العثور على حياة ميكروبية في عينات من الأرض تعود إلى ملياري عام والقدرة على تأكيد صحتها بدقة يجعلني متحمسًا لما قد نجده الآن في عينات من المريخ".

يعزز هذا الاكتشاف الوجود المحتمل للميكروبات تحت السطح على الأجرام السماوية الأخرى، ما يشعل شرارة طرق جديدة للاستكشاف والفهم في البحث عن الحياة خارج الأرض.

إن القدرة المذهلة لهذه الميكروبات القديمة على التكيف أمر رائع للغاية. فقد تطورت هذه الكائنات الدقيقة التي تعيش في بيئات متطرفة للبقاء على قيد الحياة في عزلة لعصور.

وبسبب حبسها داخل شقوق مغلقة بالطين، ظلت هذه الميكروبات محمية من التغيرات البيئية، ما مكنها من البقاء خاملة أو العمل بمعدل أيضي بطيء بشكل ملحوظ.

مرونة الميكروبات تدعم فكرة أن الحياة يمكن أن تصمد في البيئات التي تم تصنيفها سابقًا على أنها غير صالحة للسكن.

تستمد الميكروبات القديمة، التي تعيش في غياب ضوء الشمس، الطاقة من التفاعلات الكيميائية مع المعادن القريبة. قد تقدم آلية البقاء هذه رؤى قيمة حول إمكانية الحياة تحت أسطح الأجرام السماوية الأخرى، مثل المريخ أو الأقمار مثل أوروبا.

نُشرت الدراسة في مجلة Microbial Ecology.

اقرأ أيضا:
20 صورة مذهلة.. تفاصيل ساحرة لا تراها العين

بالصور.. حقيقة الأشجار العجيبة التي تمشي في الغابة

11 صورة مذهلة.. أحذية عمرها أكثر من 9 آلاف سنة بينها 3 من مصر

30 صورة من عالم الطيور العجيب.. اللقطات الفائزة بالجوائز العالمية

25 لقطة رائعة.. الصور الفائزة بمسابقة مصور السفر العالمية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان