إعلان

800 مليار دولار خسائر الشركات من الجرائم الإلكترونية سنويا

01:11 م الخميس 06 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حذر معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات في دبي من أن الجرائم الإلكترونية المنظمة تكبد الشركات حول العالم خسائر سنوية بقيمة 800 مليار دولار أمريكي.

 

وقال مشاركون في ختام أعمال المؤتمر أمس الأربعاء إن كثيرا من مجرمي الإنترنت يفضلون إجراء صفقات صغيرة لا تثير الشكوك لدى السلطات،الأمر الذي يجعل منها تجارة مربحة،داعين الشركات إلى "المبادرة فورا إلى وضع خطط تشكل فيها الإجراءات الاستباقية 80 بالمئة من آلية العمل وعدم انتظار وقوع الهجوم".

 

وعقد المؤتمر على مدار ثلاثة أيام بالإمارات وتناول بالبحث والشرح أساليب الخداع المعقدة لمرتكبي الهجمات الإلكترونية.

 

وناقش المؤتمر الاختراقات التي تتعرض لها أنظمة القطاعات المختلفة مثل قطاعي النفط والغاز،والقطاعات الحكومية،وكشفت المناقشات عن الأساليب التي يتبعها مرتكبو الهجمات الإلكترونية،والتي تتزامن مع الطفرة التقنية في أجهزة الكمبيوتر اللوحي،وتطبيقات الأجهزة المتحركة والإنترنت.

 

وكشفت الجلسات أن إقبال موظفي الشركات على تحميل بعض التطبيقات على أجهزة الهواتف "يعني أنهم يقدمون للغير بيانات بطاقات الائتمان الخاصة بهم وكلمات المرور والرسائل النصية والاتصالات والصور على أجهزتهم،ويتم تسجيل اتصالاتهم سرا".

 

وقال أرماندو روميو مؤسس شركة "إي ليرن سيكورتي": "ما تزال الشركات تقع ضحية لخطط مرتكبي الهجمات الإلكترونية منذ العام 1999 . وهذا يثبت أنه على الرغم من أن التقنية قطاع سريع التغير،فإن بعض الشركات لا تواكب ذلك التسارع بالقدر الواجب وتكتفي باستخدام البروتوكولات نفسها،خلافا لمرتكبي الهجمات الذين يصقلون خبراتهم ويطورون خطط وأساليب هجومهم".

 

إلى ذلك،قال أنتوني دي بيلو مدير الشراكة الاستراتيجية لدى شركة "جايدنس سوفتوير" :"تخصص المؤسسات والشركات استثمارات هائلة في تقنيات الحماية وكشف الاختراقات،ولكن الهدف الذي يسعى إليه المهاجم،وهو نقطة النهاية،كأجهزة الحاسوب المحمولة والمكتبية والخوادم الإلكترونية،وهي نقطة غير مرئية للمؤسسات الأمنية".

 

أما روجيه كريسي،رئيس المؤتمر والرئيس السابق لمجلس إدارة حماية البنية التحتية الحيوية في إدارة الرئيسين الأمريكيين السابقين بيل كلينتون وجورج دبليو بوش،دعا الحكومات إلى وضع خلافتها الدبلوماسية جانبا والعمل معا ضد تهديدات مرتكبي الهجمات الإلكترونية،الذين يبيعون الملكية الفكرية والأسرار الاستراتيجية لمن يدفع أكثر،والسير على نهج اتفاقية مبادرة الأمن الافتراضي الموقعة بين الولايات المتحدة والصين.

 

وحذر من أن الهجمات الإلكترونية ارتقت إلى مستويات غير مسبوقة من التعقيد،مثل البرمجيات الخبيثة "غير النشطة" التي يمكن تفعيلها بعد عدة أشهر أو سنوات لإطلاق هجمات متزامنة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان