إعلان

صورة من الفضاء لأرض الإرهاب.. أكثر المناطق رعبا على وجه الأرض

03:46 م الثلاثاء 25 يونيو 2024

حوض تانزروفت في الصحراء الكبرى في جنوب الجزائر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ُظهر هذه الصورة الملتقطة عبر الأقمار الصناعية عام 2017 الجمال المجرد لواحدة من أكثر البيئات المعادية المرعبة في العالم.

حوض تانزروفت هو منطقة كبيرة من الصحراء الكبرى تقع بشكل رئيسي في جنوب الجزائر وشمال مالي. تتلقى المنطقة أقل من (5 ملم) من الأمطار سنويًا في المتوسط، ما يجعلها شديدة الجفاف. يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى أكثر من (50 درجة مئوية) خلال فصل الصيف، وفقًا لمرصد الأرض التابع لناسا.

يكاد يكون الحوض خاليًا تمامًا من الحياة باستثناء بعض البدو الطوارق الذين يقومون أحيانًا برحلة صعبة عبر المنطقة على طريق القوافل التي يعود تاريخها إلى أكثر من 1500 عام. ولكن يمكن أن تكون هذه رحلة مميتة بسبب افتقار المنطقة إلى المعالم المرئية، ما قد يتسبب في ضياع حتى المسافرين الأكثر خبرة. ونتيجة لذلك، يُعرف الحوض محليا باسم "أرض الإرهاب".

تسببت آلاف السنين من العواصف الرملية في تآكل أجزاء من الحوض، وكشفت عن طيات متحدة المركز القديمة في الأساس المتموج من الحجر الرملي في المنطقة والذي يعود تاريخه إلى عصر حقب الحياة القديمة (منذ 541 مليون إلى 252 مليون سنة). تظهر ومضات من اللون الأخضر حول هذه الصخور المطوية، وهي عبارة عن مسطحات ملحية تقع غالبًا في الأخاديد شديدة الانحدار.

وكتب ممثلو ناسا أنه عند النظر إليها من الفضاء، فإن "السمات الجيولوجية المكشوفة تخلق عملاً فنيًا تجريديًا ملفتًا للنظر".

يكشف المشهد الدرامي أيضًا أن حوض تانيزروفت لم يكن دائمًا معاديًا للحياة، وفقا لمجلة لايف ساينس.

تقع بعض المسطحات الملحية في هذه الصورة ذات الألوان الحقيقية في أودية يصل عمقها إلى (490 مترًا). وقال بي كايل هاوس، الباحث في هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، لمرصد الأرض التابع لناسا، إن حجم هذه الأخاديد شديدة الانحدار وشكل جوانبها الملساء هي علامات على أنها منحوتة بواسطة المياه المتدفقة، وربما بسبب الفيضانات المتقطعة على مدى ملايين السنين.

ويشير هذا إلى أن المنطقة كان من الممكن أن تكون ذات يوم بيئة أكثر روعة وقادرة على دعم نظام بيئي متنوع.

اليوم، تقع المسطحات الملحية وأوديتها داخل طيات الحجر الرملي المكشوفة أو تتقاطع معها، مما يخلق الأشكال التي تظهر في هذه الصورة. وقال هاوس: "هذه الأنماط ملفتة للنظر وتذكرنا بالمناظر الطبيعية التي تشكلت على طبقات مطوية، على سبيل المثال، في الصحراء الحمراء جنوب وايومنج وحتى أجزاء من جبال الآبالاش ذات الغابات الكثيفة في شرق الولايات المتحدة".

اقرأ أيضا:

26 صورة عجيبة من جوجل إيرث.. بينها 3 من مصر

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان