إعلان

خيال علمي ومركبة فضائية.. جولة داخل أجمل بناية على وجه الأرض (صور)

12:08 م الأحد 13 مارس 2022

. متحف المستقبل في دبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مهدي:

في نهاية الشهر الماضي كانت أنظار العالم تتجه إلى الإمارات لمتابعة افتتاح متحف المستقبل داخل دبي، والذي أُطلق عليه لقب أجمل بناية على وجه الأرض، وجرى تصميمه بطابع معماري غير تقليدي ليُصبح تحفةٌ معمارية تحمل معها اللغة العربية الأصيلة، وتنطلق نحو مستقبلٍ أجمل، وفقا لبيان رسمي صادر عن المتحف، وهو ما دفع الشاب المصري خالد شعبان إلى خوض جولة للاستمتاع بتلك التجربة الفريدة.


وكانت الفلسفة الخاصة بإنشاء المبنى ترتكز على أن يكون أخجوبة معمارية وهندسية تصل الماضي بالمستقبل، وتغير مفهوم المتاحف التقليدية باستخدامه أحدث التقنيات المبتكرة فيما يتباهى المبنى باللغة العربية، فضلا عن تصميمٌ مستقبلي: يعكس مفهوماً جديداً مختلفاً عن المباني الشاهقة في معظم مدن العالم. وبناء يرمز إلى الإنسانية جمعاء بالتصميم الدائري. أما التلة الخضراء التي بني عليها فتمثل ارتباطنا نحن البشر بأرضنا، ويحاكي الفراغ في وسطه المستقبل الواعد.

صورة 1

وحين دلف الشاب العشريني إلى المتحف شعر كأنه ينتقل بالزمن إلى المستقبل فعلا "الضوء والمساحات البيضاء والمركبات الطائرة بتنقل لعالم تاني خالص" فيما تقود جولات الحضور داخل أنحاء المكان "آية، مرشدتنا الرقمية طوال الرحلة" كانت عيون شعبان مشدوهة كلما تحرك داخل المبنى المميز "جمال التفاصيل جوه المبنى بيوازي الإبداع في واجهته الخارجية" لم يكف عن التقاط الصور في كل خطوة، أراد توثيق الرحلة الشيقة للاحتفاظ بها في ألبوم الأيام الحلوة.

أكثر ما جذب انتباه الشاب المصري داخل متحف المستقبل "المصعد كان على شكل مركبة فضائية، نسخة من مركبة سابقة لناسا ظهرت سنة 1981" في لحظات تتم عملية الالتحام ثم الهبوط، وفقا لرواية شعبان "بنوصل لمحطة فضائية مدارية اسمها (أمل)، مصممة عشان تكون موطن للبشر في الفضاء" حين يتحرك يكتشف أن أرضيتها وجدرانها بتقنية الأبعاد الثلاثية، وهو ما يدفع الجميع إلى تأمل كافة التفاصيل من حولهم بانتباه شديد.

صورة 2

داخل المحطة الفضائية الافتراضية يتعرف الحضور على مهمات وأبحاث التي تدور في المكان "وممكن كمان نلاقي وظيفة شاغرة لو حد عايز يقدم فيها" فيما كانت السعادة بادية على وجهه من اللفتة الإنسانية الطيبة التي شاهدها في المكان "أجمل ما فيها، نصب تذكاري بأسماء كل رواد الفضاء الراحلين" في النهاية يجب عليهم الهبوط من المحطة ليجدوا أمامهم مفاجأة غير متوقعة، وهو العودة إلى الأرض مرة آخرى لكن في زمن جديد.

صورة 3

"لما بنهبط من المحطة الفضائية بننتقل لدبي عام 2071، في مئوية الإمارات، بنتحرك وسط سياراتها الطائرة في شاشة العرض" ثم تأتي منطقة الغابة التي يتابع فيها الزوار جهود استعاد صحة النظام الطبيعي في مختبر إعادة تأهيل الطبية بجانب مكتب "الدي إن إيه لأكثر من 2400 كائن على وجه الأرض، بعرض مدهش جدا" فيما يظل شرح كافة العناصر متواصلا من قِبل المرشدة الرقمية والإرشادات المنتشرة في أنحاء المتحف.

وتصف الحكومة الإماراتية المتحف بكونه مختلف عن المتاحف التقليدية التي تعرض آثاراً ومقتنيات قديمة من وراء حواجز ومنصات عازلة مؤكدة أنه بوابة للعبور إلى عالم الغد، بوابةٌ صنعها مصمّمون وفنّانون ومبدعون يستشرفون المستقبل، حيث يوفر المتحف مساحةً فريدة تجمع بين المعروضات والمنصات التفاعلية والتجارب الممتعة. وسيدخل الزوار في كل طابق إلى عالم مستقبلي يستكشفونه بشغف ويتفاعلون معه بكل جوارحهم، موضحة أن خبراء عالمين أشرفوا على تصميم المنتجات والوسائط والمعارض والتجارب التفاعلية.

صورة 4

عند الهبوط إلى طابق وجد شعبان نفسه في "معرض المستقبل اليوم، اللي بيضم أكتر من 50 قطعة من نماذج أولية لتقنيات مستقبلية" يصف الأجواء بأنها تدفع العقل للتفكير وتمنحه شحنة علمية وثقافية ومعرفية كبيرة "وبعدها بيكون الختام مع مساحة لبناء مهارات الأطفال العلمية، وسط مسارح الخيال العلمي والابهار البصري اللي عشناه في الرحلة" وعند خروجه من المكان كانت الجملة العالقة في ذهنه "المستقبل هو الآن" الشعار الذي يسمعه كثيرا داخل المتحف.

فيديو قد يعجبك: