إعلان

قودة نسائية| امرأة تقدم الكفن لأخرى لوقف سلسال الدم بين عائلتين

12:16 م الخميس 13 يناير 2022

امرأة تقدم الكفن لامرأة لوقف سلسل الدم

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- محمد الصاوي وسامح غيث:

تصوير- أحمد حسين:

رسوم-سحر عيسى

غريبًا ومهيبًا.. كان مشهد حسنية وهي تحمل الكفن "القودة" وتقدمها لسيدة أخرى؛ لتنهي سلسال الدم بين عائلتيهما، بعد قتل نجل حسنية والدة الثانية، بسبب خلافات الجيرة في إحدى قرى مركز أبوتيج بأسيوط.

"القودة" هى أن يحمل القاتل كفنه لمسافة وعلى جانبيه أفراد لجنة الصلح، ويدخل السرادق حتى يصل إلى صاحب الدم ويقول له "أقدم كفني لك" يرد عليه صاحب الدم "عفوت عنك" ويتم المصافحة بينهما.

قبل 30 سنة، نشب خلافٌ بين عائلة عبدالسيد وعائلة جودة، انتهى بمقتل شخص من العائلة الأولى واثنين من العائلة الثانية بينهما سيدة.

تدخلت أجهزة الأمن والعقلاء من أهالي القرية والقرى المجاورة، ونجحوا في إقناع الطرفين بالصلح، ولأن هناك سيدة قُتلت من عائلة جودة اشترطت عائلتها أن تقدم الكفن سيدة.

لم تترد "حسنية" وارتضت أن تقدم الكفن للابنة صاحبة العفو، وتنهي سلسال الدم.

مرتدية جلباباً أسود، محاطة بجمع من السيدات، تقدمت والدة المتهم، في جمع مهيب، ﺣﺎﻣﻠﺔ "الكفن"، وقفت أمام "هدى علي- ابنة المجني عليها". كانت حسنية مشدودة الظهر، مرفوعة الرأس، يكاد جبينها يعانق السّماء، حين قدمت الكفن؛ لتنهي سلسال الدم وتقدم "قربان" التعايش عن ولدها المتهم بالقتل لابنة المجني عليها. لكن غرابة المشهد كانت في تاء التأنيث التي ظهرت للمرة الأولى في مشهد تقديم الكفن.

القصة من ضمن ملف "حاكمات الدم والصلح"، لقراءة الملف كاملا عبر تقنية الـ"cross media" اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: