إعلان

​"حكايات على الناصية".. محبو آمال فهمي يرثون "ملكة الكلام"

06:06 م الأحد 08 أبريل 2018

آمال فهمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دعاء الفولي:

بينما هي في السابعة من عمرها، كانت ابتسام محمود تسير بمحاذاة كورنيش النيل في منطقة مصر القديمة، حين وجدت ازدحاما طفيفا، وسيدة أنيقة تُمسك المذياع، ثم تقوم بإعطائها إياه؛ تلعثمت الصغيرة من الموقف، سألتها المذيعة عن اسمها وعمرها، ثم طلبت منها تلاوة الحروف الأبجدية.. مرّ المشهد بسلام، عادت الطفلة لمنزلها سعيدة، غير أنها علمت فيما بعد أنها التقت للتوّ بآمال فهمي، مقدمة البرنامج الإذاعي "على الناصية".

رحلت اليوم، الإذاعية الشهيرة، آمال فهمي، عن عُمر ناهز الـ92 عاما، بعد صراع مع المرض، رغم ذلك فما قدّمته "ملكة الكلام" كما اُطلق عليها، باقي في نفوس مُحبيها، بعضهم له ذكريات خاصة مع برنامجها، آخرون نشأوا على صوتها الذي يؤنس المنزل.

"لما روّحت البيت يومها قولت لهم بالوصف إني قابلت مذيعة بتوقف الناس وتكلمهم قالولي دي آمال فهمي"، نشر ذلك الموقف السعادة في منزل السيدة التي تخطت 65 عاما الآن "حكولي عنها كتير وبعدين لما كبرت بقيت أسمعها". تتذكر ابتسام حالة الفخر التي اعترتها وقتها "أنا جاوبت على أ ب صح فكنت مبسوطة ولما عرفت إنها مشهورة اتبسطت أكتر".

"التلقائية" كانت أكثر ما يميز الإذاعية الراحلة "مش زي برامج دلوقتي كأنهم بيختاروا الضيوف"، تتذكر ابتسام تلك الفترة "يمكن آمال كانت محبوبة عشان الناس كانت بسيطة فهي كانت بتقدم لهم الحاجات بشكل يناسبهم".

في العشرين من عُمرها عملت آمال فهمي في الإذاعة، تدرجت في المناصب حتى أصبحت أصغر رئيس لإذاعة الشرق الأوسط، كانت السماحة دستورها في الحياة، والتحدي عنوانها في العمل، لذا ظل صوتها هو المقرب للسيدة فاطمة عبد السلام.

"لله الأمر من قبل ومن بعد".. قالتها الأم الستينية ما إن علمت بوفاة المذيعة. لها في حُب البرنامج تفاصيل عديدة "كل جمعة من واحدة الظهر لاتنين ونص كان السماع شيء مقدس"، لا تذكر المدير العام السابق بمصلحة الضرائب أنها فوّتت حلقة أبدا "ساعات كنت بسمع الإعادة كمان".

بينما يتم تقديم "على الناصية" في إذاعة البرنامج العام، كان برنامج "ما يطلبه المستمعون" يُذاع بنفس الوقت على تردد آخر "مكنتش بحتار أسمع إيه.. بسمع آمال وفي الفواصل أروح لما يطلبه المستمعون أسمع اللي بلحقه من الأغاني"، تحكي فاطمة.

لم تشعر السيدة الستينية يوما أن الإذاعية الراحلة كانت مصطنعة "بالعكس.. إنسانة جدا وعرفت إنها كانت بتحل مشاكل ناس بتوديهالها فعلا"، ظل الاستماع طقس دائم، حتى توقف البرنامج مؤقتا في فترة الستينيات، بسبب تحدث بعض المواطنين معها عن أزمات خاصة بالمياه والبنية التحتية، بينما قالت الإذاعية الراحلة في أكثر من حوار صحفي إنه تم توقيفها بسبب مهاجمتها علي صبري، نائب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، أما فاطمة فتقول "كل اللي أعرفه إني افتقدت صوتها في الفترة دي وكانت بتوحشني".

بعدما انشغلت فاطمة في زحام الحياة "فضل صوتها موجود معايا دايما"، كانت الأم التي بالمعاش تتحين أي فرصة لتجلس قبالة الراديو وتستمع، وحينما تأتيها الفرصة كانت تحكي لأولادها عن الإذاعية الراحلة "انا جيلي كله كان بيتخيل نفسه ماشي في الشارع وبيقابل الست آمال بالصدفة، كنا بنتخيل هنرد عليها إزاي وهنقول لها إيه".. تقول ضاحكة.

كان الراديو فترة الخمسينيات والستينيات إحدى مُعجزات العصر، حجمه ضخم، يجتمع حوله أفراد العائلة، يُعطونه حقه من الاحترام، أما صباح عبدالرحمن، فكان الراديو بالنسبة لها يعني شيئين "الست أم كلثوم وآمال فهمي".

في الإسكندرية عاشت صباح ذات الإثنين وستين عاما، كان برنامج "على الناصية" فرصة لاجتماع أفراد الأسرة "كان أهل البيت بيتلموا حوالين الراديو الضخم في غرفة المعيشة".

ظل برنامج الإذاعية الراحلة كنزا يطرح مشاكل وقضايا اجتماعية متنوعة، فردت آمال فهمي للناس مساحة واسعة للحديث، استمعت لهم بروحها "مكنت بتتكبر على حد.. كل ضيوفها زي بعض.. اللي بيطلع معاها بيحس إنه مهم بغض النظر وظيفته إيه".. حسبما تقول فاطمة. لذا بات رحيلها مؤثرا في الجميع.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان