إعلان

"مبروك حيوانك حامل".. معاناة أم تتألم في صمت

08:37 م السبت 24 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-إشراق أحمد:

تصوير-مصطفى الشيمي:

أربع مرات عايش فيها أشرف المصري ولادة أبنائه منذ كانوا أجنة في بطن والدتهم حتى بلوغهم الحياة، لكن مع "لاسي" التجربة مختلفة "حسيت أني بعيد نفس الحالة والإحساس بالاهتمام والخوف بس مع حيوان".

لم يحسب الرجل يومًا أن يلاقي حيوان ما تعانيه الأم فترة الحمل "بقت تقيلة في الحركة وتعبانة حتى أن بعض الأدوية اللي بيكتبها الدكاترة هي أدوية بشرية" يصف المصري حال كلبتهم التي تعاني أعراض الحمل.

54 يومًا هي مدة حمل "لاسي" إلى الأن، فيما تتراوح المدة الكلية ما بين 60 و68 يومًا. يحصيها إسلام، ابن المصري بدقة، فهو المتولي أمرها وصاحب فكرة شرائها، ومَن بث روح حب الحيوانات داخل الأسرة كما يقول والده "من إعدادي وهو نفسه يكون عنده كلب لكن كنا رافضين في الأول عشان فكرة النضافة والاهتمام"، وما إن اثبت إسلام قدرته على تربية الكلاب والاهتمام بها، استجاب الوالدين له، وباتت "لاسي" فردًا جديدًا في الأسرة منذ عام و8 شهور.

الاهتمام بصحة "لاسي" والحرص على إعطائها التطعيم زاد بعد العلم بحملها "دي روح ولو حصل لها حاجة هنتحاسب عليها كلنا" يقول المصري. حتى مصادر معلومات إسلام على الانترنت اختلفت؛ ارتكزت على كيفية التعامل والاعتناء بالكلاب في تلك الحالة، لذلك جاء الحرص على إجراء "سونار".

ذهب إسلام بصحبة والده وشقيقه الأصغر أحمد إلى مديرية الطب البيطري في الجيزة. داخل العيادة الخارجية للمستشفى المختصة بالحيوانات المنزلية الأليفة، نادت الطبيبة على العامل ليحضر جهاز "السونار".

في أجواء تشبه الفحص البشري، حمل إسلام "لاسي"، وضعها على منضدة الكشف بحرص شديد، أخذ يربت هو وأبيه عليها بحنو ويحدثونها أن تهدأ، فيما تتعالى أنفاسها بعدما وضعت الطبيبة على بطنها سائل زلالي أبيض "جيل" ثم سماعة الفحص وراحت تديرها، وكذلك وجهت الطبيبة حديثها إلى الكلبة الحامل "اهدي متخافيش مش هناخدهم منك"، قبل أن تجيب تساؤلات المصري وابنه عن صحتها هي والجراء أولادها.

"القطط والكلاب بنعمل لها سونار الحمل فترة الـ3 أسابيع بالظبط زي البشري. لأن كل ما بتكبر الجراوي مبنعرفش نشوف صح" توضح جيهان شكري الطبيبة بمديرية الطب البيطري، يتم الاطمئنان على نبض الأجنة "عشان أحيانا بيكونوا ميتين" وكذلك متوسط عدد الجراء، حتى يتهيأ أصحابها لحظة الولادة.

ميلاد صغار القطط والكلاب عسيراً "لو هتولد 7 فكل مولود ليه الطلق بتاعه كأنها بتولد 7 مرات فالولادة ممكن تكون أصعب من البشري"، فضلا عن الزمن، إذ بين كل مولود وآخر قرابة ساعة، وكلما طالت المدة زاد التألم حسبما تقول جيهان.

قبل يومين من ولادة الجراء أو القطط الصغيرة، تمتنع الأمهات عن تناول الطعام، يسيطر عليها القلق وعدم الراحة، تتحرك كثيرًا ما بين الجلوس والمشي "لأن المغص والتقلصات بتبقى متعبة" كما تصف الطبيبة البيطرية سلوك هذه الكائنات في تلك الأوقات.

الحيوانات في الولادة الطبيعية تكون طبيبًا لنفسها "هي اللي بتخلص ولادها واحد واحد تفكه من الكيس بتاعه وتلحس فيه وتحركه زي الدكتور لما يخبط على ضهر الطفل"، تلك طريقتها للاطمئنان على أن صغارها أحياء ويتنفسون بشكل سليم.

يلزم تدخل الأطباء في حالة عسر الولادة، وأحيانًا يترك ذلك أثرًا في نفسهم، فلا تنس جيهان طيلة ست سنوات عملها، القطة التي استغرقت قرابة ساعة لإخراج أحد صغارها "كان نازل بديله مش راسه زي ما المفروض يحصل" جاهدت الطبيبة لإنقاذ المولود بينما تتألم القطة الأم، وفي لحظة سحبت جيهان ذيل القط الوليد فتمزق. شعرت جيهان بالذنب رغم عفوية فعلها ونجاح الولادة بعدما لجأت إلى القيصري، لكنها ظلت تحدثها وتردد "يارب تسامحني مكنش قصدي".

تعاني الأمهات بعد عمليات الولادة القيصرية، كما يحدث مع بني البشر "بيبقى تخدير كلي وتعقيم للأوضة وبياخد الحيوان محاليل بتكون متعبة" حتى أن الأمر يؤثر على رضاعة الصغار كما تقول الطبيبة البيطرية، إذ يلزم التدخل لإرضاعهم صناعيًا أو إيجاد أم بديلة تتكفل بذلك.

في عيادة الحيوانات الأليفة، خاض إسلام لأول مرة تجربة فحص الأجنة، تغيرت شخصية الفتى مع قراره بشراء كلب يحتفظ به؛ منذ الصف الابتدائي عمل في الإجازة الصيفية لتوفير الأموال اللازمة، اقنع والديه وأصر على جلبه، وحينما اجتمع الشمل بصديقته بعد سنوات، صارت تفاصيل معيشتها من طقوس يومه كأنما ابنته، حتى أنه لحظة رؤية صغار "لاسي" على شاشة السونار، انتابه القلق "كنت خايف يطلع حمل كاذب أو يكون ولادها تعبانين أو هي تبقى تعبانة".

يمر الطبيب هو الأخر بلحظات خوف؛ طوال سنوات نادية إبراهيم الخمسة عشر في مجال الطب البيطري، لم يكن ثمة قرار أصعب من إخبار أحدهم أن يذبح ماشيته، وهو ما مرت به قبل أيام، حين آتاها رجل وزوجته بماعز حامل في حالة إعياء شديد حتى أنها لا تقوى على الوقوف، وبعد سؤال أصحابها والفحص، تبين أن مرض "التيتانوس" المميت أصابها ولا سبيل من ذبحها ودفنها لأنها لا تصلح للطعام "حاجة مؤلمة الواحد بيحس إنه شايل في رقبته ذنب الأجنة اللي لسه متولدش وأنه مقتلش حيوان واحد لأ اتنين أو تلاتة".

في الماشية تختلف فترة الحمل، تقول نادية إنها تبلغ 5 شهور بإضافة أو نقص أسبوع لدى الخراف والماعز، أما الماشية كبيرة الحجم حال الأبقار والجمال والخيول، فالأولى تحمل أجنتها 9 أشهر، والثانية 10، والثالثة ما بين 12 و13 شهرًا.

خلاف الكلاب والقطط لا تظهر أعراض الحمل على الماشية والحيوانات قبل منتصف الفترة، أما السلوك فالبعض يلجأ لتخصيص مكان للصغار القادمين "الأرانب قبل الولادة بتنتف من فروها عشان تعمل مكان دافي تولد فيه ولو كان في دوشة شديدة جنبها زي قطر أو موتوسيكل ممكن ترمي ولادها من الخوف الشديد".

تحرص الطبيبتان جيهان ونادية على إبداء نصائح ما بعد الولادة لكل المترددين عليهم، يعلمون أن الحيوانات كائنات وأرواح صامتة رغم ما تقدر عيونهم على التعبير عنه خاصة عند الألم، لذلك تتوليا التأكيد على التغذية الجيدة طيلة فترة الحمل، وتنتقد نادية سلوك البعض "في أواخر فترة الحمل مينفعش البقر يتحلب فالمربي ممكن يهملها أو يفضل يغذيها لغاية ما تولد وخلاص بعد كده"، تشير الطبيبة أن حالات كثيرة تأتيها مصابة بالضعف "وسنانها بدأت تعوم" ويشكو أصحابها.

تلقى إسلام وابيه نصائح مشابهة تتعلق بتغذية "لاسي"، صارت الكلبة ذات العامين محور اهتمام أسرة المصري، يسأل الأب عن إطعامها كلما تناول شيئًا، فيما خصص الفتى مكانًا مناسبًا لاستقبال الصغار بجانب المنزل المبنى من الطوب الذي صنعوه للأم "لاسي" فوق سطح منزلهم منذ جلبوها.

تضع "لاسي" مواليدها خلال فترة ما بين 10 و12 يومًا، يتحمس إسلام لتجربة أخرى جديدة، يداوم على التأكيد أن صحة صديقته الوفية المهم بالنسبة له، ويتمنى أن يمر ذلك اليوم بسلام عليها وصغارها.

تابع باقي موضوعات الملف:

-حكايات حيوانات مع الأمومة.. بطولة "قطة" وتمرد "بقرة"

-أمومة في الشارع.. مواقف من قصص إنقاذ الكلاب والقطط

-"القرود عزوة".. "عم وحيد" الراعي الرسمي لحديقة الحيوان منذ 31 عاما

-داليا في الملجأ.. أمومة متبادلة مع 582 كلبًا

-عالم أمومة الحيوانات.. صنوف من الرعاية والرحمة (صور)

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان