إعلان

الأروقة الرمضانية.. "الأزهر في مراكز الشباب"

12:03 م السبت 03 يونيو 2017

الأزهر في مراكز الشباب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا الجميعي:

كنوع من التواصل المجتمعي، أطلق "الرواق الأزهري" وقطاع المعاهد الأزهرية، مبادرة "الأروقة الرمضانية"، قبل يومين أقيمت الفعالية الأولى داخل المسرح الروماني لمركز شباب الجزيرة، التي حضرها عدد من علماء الأزهر والمُنشدين المصريين والوافدين.

تعتبر هذه هي المرة الأولى التي تخرج فيها أنشطة الأزهر خارج المسجد، كما يقول دكتور "محمد مهنا"، المشرف العام على الرواق الأزهري، ويُفسر سبب إطلاق تلك المبادرة "لنقطع الطريق على المتاجرين بالدين وأصحاب الانحرافات إنهم يدخلوا تحت ستار الدين"، لذا يتم التعاون مع الإدارة المركزية للطلائع بوزارة الشباب والرياضة، لإقامة الفعاليات بالنوادي ومراكز الشباب، على مستوى ثمان محافظات، هي القاهرة، الإسكندرية، بورسعيد، السويس، الغربية، الدقهلية، المنيا وبني سويف.

لا تعتبر فعاليات "الأروقة الرمضانية" كندوات دينية، فهي أمسيات ولقاءات ثقافية وفنية ودينية، تعتمد على التفاعل مع الجمهور من خلال المسابقات الدينية، وحفلات الإنشاد، كذلك المسرح، يشرح دكتور مهنا أن أروقة الأزهر تتكون من 13 نشاط، "منها الدراسات الشرعية، والقراءات واللغات الأجنبية، كذلك الفنون والزخرفة"، وهو ما يتم نقله خارجًا.

1

بدأت الفعالية الأولى بمركز شباب الجزيرة في العاشرة مساءً، يذكر دكتور مهنا أن الإقبال بمركز شباب الجزيرة كان مُتوسط، ويُضيف "اللي لفت الأنظار أكتر إنشاد غير المصريين الناس جت بدافع الفضول واتلمت على الصوت"، حيث يتم الانشاد بين كل فقرة وأخرى.

جاء أغلب الحضور من العائلات، حيث أقبلوا على التفاعل مع مسابقات الأطفال، التي قدمها المذيع "حسن الشاذلي"، حيث بادر كل طفل بالإجابة عن الأسئلة المُقدمة، مثل من هو صاحب لقب الفاروق، "وقدمنا 20 جائزة ممثلة في كتب دينية وفقهية ومصاحف".

كان من بين فقرات الفعالية أسئلة الجمهور لعلماء من لجنة الفتاوى، ومن الاستفسارات التي جذبت الحاضرين كان سؤال إحدى طالبات كلية الفنون الجميلة، عما إذا كان مجال دراستها حرام أم حلال، وقد أجاب الطالبة دكتور مهنا، ودكتور عطية لاشين، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر.

حيث تحدث دكتور لاشين عن تحريم التجسيد التي تحددت بظروف عصر مضى، وأكمل الإجابة دكتور مهنة قائلًا "الظروف دلوقت اختلفت، وطالما لا ترسمي عمل فني بهذه النية فليس حرام"، كما أكد على أن الحضارة الإسلامية انتقلت للغرب عبر الفنون.

2

انتهت الفعالية في الواحدة صباحًا، حيث قدّم طلبة مدينة البعوث الإسلامية مسرحية، يذكر دكتور مهنا أن وظيفة تلك الأعمال هو تصحيح المفاهيم المغلوطة، والآراء المتطرفة.

على مدار شهر رمضان ستستمر "الأروقة الرمضانية"، ستُقدم الفعالية اليوم بمركز شباب سموحة بالإسكندرية، وستتجه بعد ذلك إلى نادي الزمالك والأهلي، كما لن تتوقف فكرة إقامة الرواق الأزهري خارج المسجد، يقول دكتور مهنا إنه مع نهاية عام 2017 سيصبح للرواق أفرع بعواصم المُحافظات، "وبعد ذلك في المدن الكبرى والصغرى ثم القرى والنجوع".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان