إعلان

رمضان كريم.. "الكشري" إجازة بأجر كامل

01:34 ص الأربعاء 31 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت– يسرا سلامة:

مع انتهاء آخر نهار لشهر شعبان، كان "وائل أحمد" صاحب عربة كشري بمنطقة إمبابة، يستعد لاستقبال شهر رمضان الكريم، وهو يقول "الشهر صيام والكشري بياخد أجازة".

عشرة أيام يحصل عليها العاملون بعربة أحمد، المتواجدة بالمنطقة منذ 50 عاما، من أيام والده. لا يختار الشاب غلق العربة طوال الشهر، معتبرا أن الأمر يختلف من منطقة لأخرى "إحنا في إمبابة منطقة شعبية والناس ممكن تاكل كشري عادي كوجبة فطار".

بنفس العربة، كان أشرف عبد الخالق يلون أحد الأطباق بالصلصة وهو يقول باسما "الجو صيام الأيام الجاية، وأجازتنا بتبدأ"، يقول الرجل الخمسيني الذي يعمل بصناعة الكشري منذ ثمان سنوات "لو حد مزنوق في الطريق والمغرب أذن بيضطر يفطر كشري".

يقول محمود حلمي، مدير فرع "توم أند بصل" بالمهندسين إن السلسلة تحصل على إجازة عشرة أيام فقط، مضيفا أن إغلاق محال الأكلة الشعبية الأشهر بمصر لم يعد مستمرا طوال الشهر، مدافعا عن منتجه "الكشري وجبة أساسية وتعتبر دسمة، وتنفع كوجبة إفطار".

بحسب حلمي، يحصل العمال بمحال الكشري على أجرهم كاملا خلال فترة الإجازة، الأمر الذي أكده رفعت عبد الحميد، العامل بمحل كشري حمادة، مضيفا أن ما يحصل عليه العمال قبل بداية شهر رمضان تسمى "رمضانية"، مقابل الإجازة مهما تراوحت أيامها، لكن عبد الحميد يقول إن الكشري يقبل عليه عدد من الناس في رمضان، خصوصا في النصف الثاني من الشهر، قائلا "الإقبال بيكون أفضل في السحور".

يستعد كذلك عادل صلاح، العامل بمحل حمادة بالمهندسين لإغلاق المحل في ليلة رؤية هلال رمضان، قائلا "طول السنة بنشتغل، ودي بتكون فترة راحة بدنية لينا من ضغط شغل جامد". يستعد كلا من صلاح وعبد الحميد في الأيام الأخيرة من الشهر الفضيل بإعداد البصل والتقلية، تمهيدا لضغط عيد الفطر "في العيد الإقبال بيكون كبير جدا لإن الناس بيوحشها الكشري".

مصراوي| تابعونا في صفحة متخصصة تواكب شهر رمضان بتغطية خاصة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان