إعلان

مكتبة الإسكندرية تتسلم كسوة للكعبة المشرفة عمرها 186 عاماً

02:59 م الإثنين 22 أغسطس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد أحمد:

تسلمت مكتبة الإسكندرية، اليوم الاثنين، كسوة الكعبة المشرفة التي صنعت منذ 186 عاماً، بعد أن أهداها المواطن يشار حلمي، الرئيس الفخري للجالية المصرية برومانيا والمفوض الدائم لدى الاتحاد الأوروبي ودولة رومانيا لإدارة المكتبة.

وأعرب صاحب الهدية "يشار حلمي"، عن سعادته بما وصفه نيل شرف حمل كسوة الكعبة المشرفة و تسليمها لمكتبة الإسكندرية، مؤكدا أن قيمة الكسوة ليست مجرد قطعة فنية لا تقدر بثمن، وإنما رمز ذو قيمة دينية وإيمانية كبرى.

ووصف حصوله على الكسوة بالتوفيق الكبير من الله، بعد أن تمنى الحصول على القطعة نظرا لأهميتها وقيمتها الدينية والتراثية، مشيرا إلى أنه يعمل حاليا على الإعداد لإنشاء متحف لمقتنيات الكعبة والغرفة النبوية الشريفة.

من جانبه أوضح الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية إن كسوة الكعبة المهداة للمكتبة يعود تاريخها إلى عام 1830 ميلادية، وقت حكم محمد علي باشا لمصر، حيث تم تصنيعها في تركيا على أيدي عدد من أمهر النساجون المصريون، كما تتميز بفن إسلامي رفيع المستور وزخارف بالألوان الأحمر والأسود.

وأعلن مدير مكتبة الإسكندرية أنه سيتم وضع كسوة الكعبة على محور مدخل المكتبة ليشاهدها الزوار وسيتم الاحتفال بوضعها فى موقعها الجديد، مشير إلى أن مصر لها تاريخ كبير في المشاركة بشرف صناعة كسوة الكعبة إذ بدأ ذلك في القرن الثاني الميلادي، حيث كانت تصنع الكسوة آنذاك باللون الأبيض، إلى تحولت إلى اللون الأسود.

جدير بالذكر أن تقليد تغطية الكعبة بستار مزخرف يرجع إلى 600 عام مضت، وتعد الكسوة المشرفة تحفة يدوية مكونة من 50 قطعة مختلفة من الحرير، ومزينة بالآيات القرآنية المزخرفة بخيوط الفضة المغطاة بالذهب والذي يصل وزنه إلى نحو 500 كليو جرام من الذهب الخالص.

حضر مراسم الحفل الدكتورة سعاد الخولي، نائب محافظ الإسكندرية، اللواء عادل التونسي، مدير أمن الإسكندرية وعدد من نواب البرلمان، وعدد كبير من المسئولين وسفراء و قناصل الدول العربية والأجنبية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان