إعلان

حالات التخبط في حادث الطائرة.. "تأليف قصص" و"عدم دقة"

05:58 م السبت 21 مايو 2016

مصر للطيران

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-رنا الجميعي:

كلمّا وقعت حادثة كبيرة أثرها مأساوي بمصر، تحدث حالة من التخبط والتكهنات، يقع فيها مصادر في عرف الصحافة تسمى "مُجهّلة"، يلقون على آذان الصحفيين معلومات، بعضها يتم نفيه على ألسنة المسئولين، وآراء شخصية لرواد الموقع الازرق تتحول إلى موضوعات صحفية، ونشر قصص الضحايا على عهدة "الفيس بوك".

محمد الكيال.. "عايش"

صباح أمس، انتشر بوسائل الإعلام أسماء طاقم الطائرة "ايرباص 302"، انتهت القائمة باسم "محمد عبد المنعم الكيال"، غير أن فرد أمن الطائرة وضح لإحدى القنوات المصرية، أن تلك الورقة المنتشرة هي لرحلة سبقت المنكوبة بيوم.


عبد المنعم الكيال يوضح ورود اسمه بالخطأ ضمن أسماء المفقودين


1
عطل فني أم فعل ارهابي

انتشرت إحدى الفرضيات لفترة من الوقت، وهي أن السبب الكارثة هو عطل فني بالطائرة، لكن وزير الطيران المدني "شريف فتحي" نفى ذلك، قائلًا في المؤتمر الصحفي، أمس، "مفيش طيارة بتطلع فيها عيب" موضحًا أن إذا كان بالطائرة أي عطل فهناك برامج للصيانة، والطيار والمهندسون يفحصوا الطائرة قبل الصعود، ورجّح الوزير أن يكون سبب تحطم الطائرة هو فعل ارهابي.

على نحو آخر نشرت إحدى مضيفات مصر للطيران، على صفحاتها بالفيس بوك، أن طائرة ايرباص غير آمنة، وما إن تم الحديث عن ذلك حتى سارعت بعض وسائل الإعلام إلى نقل ذلك، بعدها تم حذفت المنشور.

وفي ذات السياق عن رواد الفيس بوك، فحالما نشر أحدهم منشور يحلل فيه وفاة المضيفة "سمر عز الدين"، حيث وضعت بصفحتها الشخصية صورة لمضيفة تخرج من البحر مبللة ممسكة بيديها حقيبة، هو ما فُسّر أنها "نبوءة مي التي تمنت الموت"، وهو إحدى العناوين الصحفية التي نُشرت عن المضيفة، أما قصة الضحية "ريهام حسن" هي وزوجها "أحمد العشري" التي نشرها أحد رواد الفيس بوك، وتحوّل "البوست" إلى موضوع صحفي، تأكد منه موقع مصراوي على لسان صديقة الأسرة.

يجئ قبل الاستغاثة أيضًا من قِبل حالة التخبط، حيث نقلت شركة مصر للطيران على صفحتها، عن أحد مصادرها- كما قالت في البيان- أنه "قد تم الإبلاغ عن طريق البحث والإنقاذ التابع للقوات المسلحة باستقبال رسالة استغاثة من أجهزة الطوارئ بالطائرة الساعة 04:26 محلي بتوقيت القاهرة"، جاء ذلك المنشور بتوقيت 8:19 صباحًا، وفي أقل من ساعتين نفى المتحدث العسكري "محمد سمير"، على صفحته الرسمية، تلقي أجهزة القوات المسلحة لأي اشارة استغاثة، فسّر وزير الطيران المدني تلك الحالة قائلًا "الحقيقة يمكن تسرع من أحد الناس في فرق الإنقاذ"، لكن حتى الآن لم يتم حذف منشور شركة مصر للطيران.
2
تصريحات وزير الطيران المدني


يعلق دكتور حسين أمين، أن على وسائل الإعلام امتلاك نسبة أكبر من المهنية، للنظر في المحتوى الإعلامي، وتبين نسبة دقته، خاصة في الحوادث الكبرى.

وأشار إلى دخول صحافة المواطن، والتي يكون بطلها هو المواطن العادي، أفاد مجال الإعلام بـ"التعددية في مصادر المعلومات"، بشرط تحري المصداقية فيه، كما قال "أما بالنسبة لأصحاب البيانات السلبية اللي بيألفوا قصص، مينفعش ننشر عنهم".

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان