إعلان

بالفيديو والصور - نجاح عملية فصل "رأس" توأم سوري بالسعودية

09:11 م الأحد 14 فبراير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - على أحمد:

أعلنت وزارة الحرس الوطني السعودية نجاح عملية فصل توأم سيامي سوري ملتصق من الرأس، والتي أجريت بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية، بوزارة الحرس الوطني في الرياض.

واستغرقت العملية، التي أجريت الأحد، 10 ساعات و45 دقيقة علماً بأنه كان مقررا له أن تستغرق العملية 12 ساعة.

وكان الفريق الطبي الذي أجرى العملية أشار إلى أن نسبة نجاحها تصل إلى 60% حيث قام الفريق الطبي الجراحي السعودي المتخصص بفصل التوأمين عبر 6 مراحل بمشاركة نحو 22 مختصًا من أقسام المخ والأعصاب وجراحة التجميل والأشعة التداخلية والتخدير وفريق العناية المركزة للأطفال والتمريض والفنيين والمساعدين.

يذكر أن رئيس الفريق الطبي في عملية فصل التوأم السوري الدكتور أحمد الفريان، قال في وقت سابق إن التوأم " تقى ويقين" تشتركان في منطقة الرأس, ويعد هذا النوع من الالتصاق من أصعبها وأكثرها تعقيداً.

وبين أنه منذ وصول التوأم إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني بالرياض، وهما تخضعان لعناية خاصة، حيث أجري لهن العديد من الفحوصات ومنها القسطرة لأوردة وشرايين الدماغ حيث وجد الفريق الطبي المشرف على حالة التوأم التصاق كبير وشديد بين رأسي التوأم وخاصة في الأوردة .

وقال الدكتور الفريان: إن أعضاء الفريق الطبي وبعد دراسة حالة التوأم من جوانبها كافة قرر أن عملية الفصل ممكنة عبر أربعة مراحل، تسبقها إغلاق لبعض الأوعية الدموية، حيث بدأت المرحلة الأولى في 29 يونيو 2014م ، تم فيها قص الأوردة ما بين دماغي الطفلتين ووضع شريحة من السليكون بين الدماغين، وتمت العملية حينها بنجاح ولم تحدث أي مضاعفات وبعد 3 أشهر من المرحلة الأولى كانت المرحلة الثانية التي فصل فيها ما تبقى من الأوردة وجزء من الشرايين الواردة من دماغ الطفلة تقى إلى دماغ يقين وتمت بحمد الله أيضا بنجاح وبدون مضاعفات.

وأفاد رئيس الفريق الطبي، أن المرحلة الثالثة من مراحل علاج " تقى ويقين" كانت أيضاً بعد ثلاثة أشهر من المرحلة الثانية وكانت من أصعب المراحل, حيث تم فيها فصل الجزء الثالث من الأوردة والشرايين وجزء من الدماغ المشترك بين الطفلتين ووضع شريحة سيليكون بين دماغي الطفلتين وأيضا تمت العملية بنجاح ولله الحمد .

وأشار إلى إنه بعد نجاح المراحل الثلاث استخدم الفريق الطبي ممدات الجلد تحت فروة الرأس بإشراف الدكتور مناف العزاوي والدكتور ناصر الهديب من جراحة التجميل، واتفق الفريق الطبي على أن يكون شهر فبراير 2016 موعدا لإجراء المرحلة الرابعة والأخيرة التي سيتم فيها، الفصل النهائي للتوأم (تقى ويقين).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان