إعلان

"هنركب عجل وهنسيبلهم البنزين".. مبادرة شبابية لمحاربة "الغلاء"

08:40 م الأحد 06 نوفمبر 2016

مبادرة هنركب عجل وهنسيبلهم البنزين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-عبير القاضي:

أعلن عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر" عن مبادرة جديدة، تحمل عنوان "هنركب عجل وهنسيبلهم البنزين"، عقب إعلان الحكومة زيادرة أسعار المواد البترولية كافة.

وتهدف المبادرة لاستخدام الدراجات بدلًا من السيارات والدراجات البخارية، للتقليل من المصاريف اليومية، وللحد من الكثافة المرورية، ولتجاوز الأزمات بشكل عام.

"هنركب عجل وهنسيبلهم البنزين"، هكذا قال أحمد شبانة، صاحب المبادرة، قائلًا: "هذه المبادرة لمحاربة استغلال المواطنين، وللحد من غلاء الأسعار، ولتوصيل رسالة مباشرة للحكومة، أن المواطن المصري، قادر على مواجهة القرارات التعسفية التي يفرضونها على الشعب بسبب قرارات صندوق النقد الدولي"، بحسب قوله.

شبانة صاحب الـ 27 عام، من سكان منطقة ميدان لبنان بالجيزة، يعمل مصور فوتوغرافي، ويملك سيارة ودراجة بخارية، ولكن جاءته الفكرة عقب بداية زيادة أسعار المواد البترولية قبل شهور، حينما وصل سعر لتر بنزين 92 لـ 2.60 قرش، قائلًا: "الفكرة دي عندي من زمان، من أول مره البنزين غلي ووصل سعر ل 2.60، يعني قولت ليه كل حياتنا بقت مرتبطه بالعربيه والمواصلات، ومع التزايد المستمر في عدد السكان المتمركزين في المدن الضغط بقي شديد اوي على الطرق والمرافق، ومن هنا جاتلي فكرة ركوب العجل، واللي اداني الدافع الأكبر سعر البنزين اللي وصل ل 3.5".

وقال مؤسس مبادرة "هنركب عجل وهنسيبلهم البنزين"، "بستخدم العجلة أكتر من السيارة، لأنها بتوفر وقتي ومبحملش هم ركنتها وكمان بحبها كرياضة، وهتوفر كتير أوي من استهلاك البنزين وبالتالي هنقلل من استيراد البترول، وده هيعود عليه انخفاض سعر الدولار طبعًا، يعني هيأثر علي البلد اقتصاديًا، وهيقلل الزحمة في مناطق كتير بيبقي فيها تكدس مروري يوميا، واللي بيسبب العوادم ده غير الحوادث والمشادات".

وكان قد أعلن مجلس الوزراء الخميس بشكل رسمى عن زيادة أسعار المنتجات البترولية من البنزين والسولار وذلك ابتداء من فجر 4 نوفمبر 2016، وذلك طبقا لقرار المجلس رقم 2807، وتضمن القرار رفع بنزين 92 بمبلغ 3.50 جنيه مقابل اللتر للمستهلك شامل الضريبة على القيمة المضافة، والبنزين 80 أوكتين بمبلغ 2,35 جنيه مقابل اللتر للمستهلك، والكيروسين بمواصفاته العادية بمبلغ 2,35 مقابل اللتر شامل الضريبة على القيمة المضافة.

ولاقت هذه المبادرة استحسان كبير من رواد مواقع التواصل الإجتماعي، حيث قال محمد تركي، أحد المشاركين في المبادرة :" مبدأيًا الموضوع جميل أنا بقالى 5 شهور ماشى بعجلة في كل مشاويري والشغل والجامعة.. بتقابلني شوية مشاكل ومحتاجين حل ليها، الطرق الصحيحه للركوب أنه على المدى البعيد من الجلوس الخطأ بيحصل مشاكل".

وقالت رزان محمود، " أنا الفكرة عجباني أوي بس أنا خايفة من التجربة، بس المجتمع مش هيسيبنا في حالنا، وهيحصل تحرشات كتيرة، كمان أنا ساكنة بعيد عن مكان شغلي يعني هاخد ساعات في الطريق عقبال ما أوصل".

1

 

وفي ذات السياق، قام سائقو الميكروباص في الجيزة برفع أجرة المواصلات بقيمة 25 قرشًا، وذلك في أعقاب قرار الحكومة رفع أسعار الوقود الجمعة الماضية، مما أثار استهجان المواطنين كافة.

وتزامنا مع إعلان مبادرة "هنركب عجل وهنسيبلهم البنزين"، أعلنت السفارة الهولندية عن "أورانج داى" وهي دعوة عامة لركوب الدرجات، وجاء نص المبادرة:"لديكم دراجة؟ ندعوكم للمشاركة في جولة بالدراجات تنظمها سفارة هولندا بالقاهرة للعام الخامس على التوالي وذلك يوم الجمعة الموافق 18 نوفمبر، و تهدف السفارة، من خلال الفعالية، إلى الترويج للدراجات كوسيلة تنقل فعّالة، وصحية، و"خضراء" (صديقة للبيئة).

2

 

وحرر البنك المركزي سعر صرف الجنيه صباح الخميس ليخفض قيمته بنسبة 32.3 بالمئة إلى سعر استرشادي مبدئي عند 13 جنيها للدولار، مقارنة مع ربط العملة عند مستوى 8.8 جنيه للدولار منذ مارس الماضي.

وتأتي هذه الخطوة في إطار إجراءات التقشف التي تتبناها مصر بهدف التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي على قرض قيمته 12 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات.

وكانت مصر رفعت أسعار الوقود بنسبة وصلت إلى 78 بالمئة في عام 2014 لتخفيف الضغط عن العجز المتزايد في الموازنة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان