إعلان

اليونسكو تشارك في مشروع إحياء عمارة حسن فتحي التاريخية بالأقصر

12:56 م الأربعاء 26 أغسطس 2015

مشروع إحياء عمارة حسن فتحي التاريخية بالأقصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


الأقصر (د ب أ)

استقبلت محافظة الاقصر بصعيد مصر اليوم الأربعاء وفدا يضم ممثلين لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ''اليونيسكو'' ومعماريين مصريين للإعداد لمشروع يبدأ في شهر سبتمبر المقبل لترميم وصيانة وحماية تراث المهندس الشهير حسن فتحي المعماري في قرية القرنة الجديدة.

وتضمنت زيارة وفد منظمة اليونسكو والمعماريين المصريين، زيارة معالم قرية حسن فتحي ولقاء محافظ الأقصر محمد بدر، للاتفاق على خطة العمل بالمشروع.

وكانت سلطات محافظة الأقصر بصعيد مصر شرعت في إعداد مشروع لإحياء عمارة حسن فتحي التاريخية في غرب المدينة، والحفاظ على ما تبقى من تراث معماري وإنساني بالقرية التي شيدها المهندس المصري العالمي الراحل حسن فتحي في منطقة القرنة .

ويساهم في تنفيذ المشروع نخبة من خبراء العمارة التاريخية وأساتذة الفنون الجميلة بمصر .

وقال محافظ الأقصر محمد بدر إنه يجرى العمل على إحياء الاتفاقية الموقعة بين مركز التراث العالمي بمنظمة اليونسكو ووزارة الثقافة المصرية لتنفيذ مشروع لإحياء معالم القرية وترميم وحماية مبانيها وتحويلها إلى مركز دولي لتراث منطقة الشرق الأوسط ، وإنشاء مركز للصناعات الحرفية بها تقوم اليونسكو ببنائه والإشراف عليه ليضم متخصصين من كفة دول العالم يقوموا بتدريب وتأهيل العاملين في مجال الصناعات اليدوية .

وأكد محافظ الأقصر على أهمية البدء العمل الفوري في إحياء مشروع التطوير الذى كان سيتم تنفيذه بالتعاون مع منظمة اليونسكو خاصة بعد حالة التدهور التي أصابت المنشآت الرئيسية في القرية مثل المسجد التاريخي والخان ومبنى بيت الثقافة ومنزل المهندس حسن فتحي الذى كان يقيم به في القرية ويحتوي على بعض متعلقاته الشخصية، والاسراع في الحفاظ على المباني المتبقية من تراث حسن فتحي المعماري وفى مقدمتها منازل لم تمتد لها يد الهدم والإهمال .

وكان معماريون وفنانون مصريون ، قد أطلقوا حملة لإنقاذ ما تبقى من التراث المعماري للمهندس الراحل حسن فتحي في غرب مدينة الأقصر، وتحويل منزل المهندس الراحل الى متحف يعرض مقتنيات المعماري الكبير ويروى مسيرته في التأسيس لنمط معماري متفرد، وضم المباني ذات الملكية العامة من تراث قرية حسن فتحي مثل منزل حسن فتحي والخان والسوق والمسرح والمسجد إلى ادارة كلية الفنون الجميلة بالقاهرة.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان