إعلان

بالصور- "صنع في مصر": أول دورة مياه عامة تعمل بالطاقة الشمسية

07:17 م الثلاثاء 11 أغسطس 2015

دورة مياه عامة تعمل بالطاقة الشمسية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حمزة البدوي:

انتهى عدداً من المهندسين المصريين من اللمسات النهائية لأول دورة مياه عامة إلكترونية تعمل بالطاقة الشمسية، وأصبحت جاهزة تماما للاستخدام بعد إجراء تجارب التشغيل الأولية في أحد شوارع القاهرة .

وقال محمد سمير، صاحب الفكرة وعضو مجلس إدارة جمعية مباشر زايد للتنمية المجتمعية، إن فكرة دورات المياه العامة الالكترونية التنظيف "Self Cleaning Public Toilet" جاءت إليه من منطلق الحاجة إلى هذا النوع من دورات المياه فى الشارع خاصة أن هناك 11% من المصريين (حوالى 10 مليون ) مصابون بمرض السكرو20% مصابين بمرض القولون العصبى مما يستلزم استخدام المراحيض بشكل متكرر، مشيرا إلى أن الدورة مصممة لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة .

وقال أنه تم تصميم الوحدة بحيث تحقق أعلى توفير للطاقة حيث ان سطح الكابينة يسمح بنفاذ الضوء الطبيعى نهاراً ووحدة اضاءة تعمل بالاستشعار الالكترونى من خلال نظام يعمل بالطاقة الشمسية.

وأوضح أن كافة المكونات الداخلية مثل الحوض والسيفون تعمل بدون لمس من خلال مضخة تعمل بالقدم لمنع انتقال الأمراض، كما انها مصنعة بنظام إعادة تدوير المياه لاستخدام المياه الناتجة عن استخدام الحوض مرة أخرى عن طريق ضخها في السيفون أو المبولة.

وقال إن الوحدة مصنعة بالكامل داخلياً وخارجياً من مواد معاد تدويرها صديقة للبيئة من مادة HDPE, مشيرا الى انه جميه مكونات الوحدة مصعنة بايدى مصرية ماعدا الجسم الخارجى للكابينة تم استيرادها من الخارج حتى تكون متوافقة مع المعايير الأوروبية, ويبلغ ووزن الوحدة110 كجم ومقاسها 105سم × 105سم × 235 سم

وقال سمير إن الوحدة بها نظام تعطير مركزي للوحدة اتوماتيكياً عند فتح الباب كل مرة ليضمن رائحة العطر بخلاف التصميم المبتكر لجوانب الوحدة التى تضمن تدفق وتجديد الهواء الطبيعى باستمرار داخل الوحدة، مشيرا انه لاول مرة بالعالم يكون هناك دورة مياه معطرة.

وأشار سمير إلى أنه فى عام 2006 تم تقديم طلب فى مجلس الشعب لإنشاء دورات مياه عامة ,وقامت المحافظات بحصر عدد الدورات المطلوبة طبقاً لكثافة كل محافظة ووصل عددها الى 409 دورة مياه بإجمالى تكلفة 24 مليون جنيه فى حين كان البند المخصص لها فى الميزانية 2,800 مليون جنيه.دورة مياه عامة تعمل بالطاقة الشمسيةدورة مياه عامة تعمل بالطاقة الشمسية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان