إعلان

"ويليس كارير".. مخترع التكييف

06:44 م الثلاثاء 11 أغسطس 2015

"ويليس كارير".. مخترع التكييف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حمزة البدوي:

ويليس هافيلاند كارير، ولد في 26 نوفمبر 1876م في المزرعة التي تملكها عائلته في بلدة صغيرة بنيويورك، ووجه اهتمامه للهندسة منذ الصغر وبعد الدراسة المدرسية حصل على منحة من الدولة لجامعة كورنيل التي تخرج منها عام 1901 بشهادة الماجستير في الهندسة الميكانيكية.

كانت بدايته في مطبعة في حي بروكلين، حيث الشركة غير قادرة على طباعة أحد الألوان بشكل جيد في ذلك الوقت بسبب تأثير الحرارة والرطوبة على الورق والحبر.

طور كارير طريقة لقياس قدرة أنظمة التدفئة، وعين مديرًا لقسم هندسة الاختبارات فى شركة (Sackett-Wilhelms) للطباعة والنشر فى بروكلين وبعمر 25 اخترع أول اختراعاته المهمة، وهو نظام لضبط الحرارة والرطوبة.

استلم كارير عام 1906 براءة اختراع لهذه الطريقة، واستمر فى العمل فى مجالات التبريد الأخرى، وقرر تأسيس شركة مع 6 من المهندسين الشباب برأس مال 32.600 دولار سميت شركة كارير للهندسة في نيويورك والمعروفة حتى وقتنا الحالي.

وفي عام 1928 م طورت الشركة أول مكيف منزلي عرف باسم "صانع الطقس" وفي الغالب كانت لا تقتنيه إلا الأسر الثرية، ولكن أبطأ الكساد الاقتصادى 1930 الاستخدام السكنى والتجارى لمكيف الهواء، أعطى الكوخ القطبى الذى عرضه كارير فى المعرض العالمى فى عام 1939 فكرة عن مستقبل تكييف الهواء، ولكنه قبل أن يصبح شعبيًا، بدأت الحرب العالمية الثانية.

نقل كارير شركته إلى نيويورك فى عام 1930، وأصبحت شركته واحدة من أكبر أرباب المهنة فى قلب نيويورك.

و بدأ بعد ذلك أعماله فى كوريا الجنوبية وفى اليابان بافتتاحه شركة تطبيقات تويو كارير وسامسونج (Toyo Carrier and Samsung Applications)، كوريا الجنوبية الآن هى أكبر أسواق مكيفات الهواء فى العالم، ولقد كانت هذه الشركة رائدة فى مجال تبريد المساحات الكبيرة.

توفي كارير في 7 أكتوبر 1950 عن عمر يناهز 74 عاما.

وكان تكييف الهواء ثورة فى الحياة الأمريكية وخصوصًا بعد زيادة الإنتاج الصناعى فى أشهر الصيف، وإدخال تكييف الهواء السكني، كما أنه في عام 1920 ساعد على بداية هجرة كبيرة نحو المناطق الحارة، وفى عام 2000 باعت شركة كارير أكثر من 8 مليار دولار ووظفت 45000 موظف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان