إعلان

من هم أعداء داعش في الدول العربية ؟

06:09 م الأحد 12 يوليو 2015

من هم أعداء داعش في الدول العربية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا الجميعي:

الفوضى والطائفية هى ما يتغذى عليها تنظيم داعش الإرهابي، هكذا أصبحت الدولة الإسلامية في العراق والشام أولًا، ثم في ليبيا ومحاولاتها الحالية لتواجدها في لبنان، تزداد قائمة أعداء داعش إطراديًا مع حجم الخلافات والإثارات.

الطائفية في الدول العربية، لكن بشكل أساسي من هم أعداء داعش حتى الآن؟

1- العراق والشام: بدأ تنظيم داعش في العراق وانبثق أولًا من تنظيم القاعدة، تحت زعامة أبو مصعب الزرقاوي عام 2004، الآن ترفض القاعدة أفكار داعش وتعتبرها تنظيم "وحشي"، انتشر التنظيم في العراق وسوريا، الخلافات الطائفية بين السنة والشيعة في العراق، والحرب بين نظام بشار والجيش الحر، هو ما يغذي تواجد داعش في الدولتين، الآن تسيطر داعش على عدة مدن بالعراق كان أبرزها في الفترة الأخيرة مدينة "تدمر" التاريخية، كذلك تهاجم داعش نظام بشار في سوريا وحزب الله المُساند له.

1

2- في لبنان: بشكل أساسي فإن عدو داعش في لبنان هو حزب الله الشيعي، وهاجمت داعش بلبنان عدة مناطق يتمركز فيها الحزب.

3- في فلسطين: بلهجة حادة نشرت داعش فيديو تُهاجم فيه حماس بشكل قاطع، اختلاف الأفكار بين حماس وداعش التي تنتمي للسلفية الجهادية يضع الاثنان فيه موقف العداء من بعضهما، حيث العداء بين حماس والسلفية الجهادية بدأ منذ سلكت حماس اتجاه الانتخابات، أما السلفية الجهادية فهي تناصر السلاح، العداء بينهما تُوج حينما هاجمت حماس مسجد ابن تيمية عام 2009، بعد تولي حماس حكم غزة بثلاثة أعوام، وقتها أعلن الشيخ عبد اللطيف موسى أمير جماعة "التوحيد والجهاد" إقامة إمارة إسلامية في رفح، الهجوم على المسجد أدى إلى مقتل 24 شخص من بينهم أمير الجماعة. وحسب تقرير أعده موقع "ساسة بوست" فإن تواجد داعش في غزة قدم من مجموعات تنتمي للسلفية الجهادية، وأنها لا تُعادي فقط حماس ولكنها تضع الجماعات السلفية التقليدية في فلسطين نُصب العداء أيضًا.

في الأول من يوليو الحالي نشر تنظيم "داعش" فيديو فيه تهديد صريح لحركة حماس، وذلك بعد قتل حماس للسلفي "يوسف الحنر"، لكن القتال بين داعش وحماس بدأ قبل ذلك، وحسب تقرير للبي بي سي فإن داعش قامت بقتل 100 فلسطيني في أبريل الماضي، بالإضافة إلى قطع رؤوس اثنين من قيادات إحدى الجماعات الموالية لحماس في مخيم اليرموك للاجئين، جنوب العاصمة السورية دمشق.

4- في ليبيا: في 25 نوفمبر من العام الماضي أعلنت داعش مدينة درنة إمارة إسلامية، وتم رفع الراية السوداء فوق المؤسسات الحكومية، بعدها تمت السيطرة على إذاعة سرت، طالبوا فيها السكان بمبايعة زعيمه البغدادي، وفي يونيو الماضي سيطرت على المدينة بأكملها، وتعتبر سرت مدينة استراتيجية حيث تربط بين شرق ليبيا وغربها، ويُعادي التنظيم قوات "فجر ليبيا".

5- الشيعة: تعتبر داعش الشيعة كفار في كل المنطقة العربية، لذا فهي تُهاجمهم بالبلدان العربية كان أقربها تفجير مسجد الصادق بمنطقة الصوابر في الكويت، وذلك يوم الموافق السادس والعشرين من يونيو الماضي، حيث أسفر الهجوم عن مقتل 18 كويتي، وقال التنظيم في بيانه عقب التفجير أن المسجد يُعتبر "وكر خبيث ومعبد للرافضة المشركين".

ومع نهاية الشهر الماضي قامت داعش بتفجير آخر موجه ضد الشيعة، ولكن في اليمن، حيث قامت في هجوم ليلي بالعاصمة صنعاء، استهداف منزل شقيقين من قادة التمرد الحوثي، وتبناه التنظيم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان