إعلان

الأمل يبدأ افتراضيا.. ومؤسس فيسبوك ينقله للواقع بـ"ماكس"

05:19 م الخميس 03 ديسمبر 2015

مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكيربرج وزوجته

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – يسرا سلامة:

"أنا ووالدتك حتى الآن لا نملك الكلمات الكافية لوصف الأمل التي منحتينا إياه للمستقبل، حياتنا الجديدة مملوءة بالأمل، ونتمنى لكِ السعادة والصحة، لقد منحتينا السبب لنعكس للعالم الأمل الذي نعيش فيه".. بهذه الكلمات عبر مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكيربرج عن فرحته بميلاد أول ابنة له "ماكس"، محتفيا بها بطريقة أقرب للجنون والأمل، حيث قرر التبرع بما بقارب من مليار دولار لكل عام لمدة ثلاث سنوات قادمة للأعمال الخيرية.

يبلغ التبرع قيمة 99% من أسهم شركته فيسبوك مع زوجته للعمل الخيري الذي يؤسساه مارك وزوجته بريسيلا، وتذهب تلك الأموال لمبادرة تشان زوكربيرغ، وتبلغ قيمة التبرع المبدائي بـ 45 مليار دولار، ويوزع على شكل دفعات.

بكلمات تفوح بالحب والأمل، استقبل زوكيربرج وزوجته الصغيرة "ماكس"، وبخطاب عنوانه "خطاب إلى ابنتنا" يقول مارك: "ليس صحيح ما تروجه عناوين الأخبار عن العالم، بشكل أو بآخر، العالم يتجه لأن يصبح أفضل، الصحة تتحسن والفقر يتقلص، والمعرفة تزيد، والناس يزيد التواصل ما بينها، التكنولوجيا تتقدم في كل المجالات، وهذا يعني أن حياتنا بشكل ما أصبحت أفضل".

"ماكس" التي ولدت الأسبوع الماضي، وأعلن الزوجين عن مولدها بالأمس، جاءت برسالة أمل من والديها لكل أطفال العالم، بعد أن أعلن والدها أن أموال العمل الخيري تطمح لتطوير الامكانيات البشرية، والمساواة بين كافة الأطفال، حيث ستركز مبادرة العمل الخيري على التعليم وعلاج الأمراض لدى الأطفال، وتقوية الروابط الانسانية، بحسب ما ذكر مارك على صفحته بفيسبوك.

A few weeks before Max's birth, Priscilla and I took a morning to reflect and record our hopes for her and all children of her generation.It will be deeply meaningful to show this to her one day. I'll share more soon.

Posted by Mark Zuckerberg on Wednesday, December 2, 2015

ويتابع مؤسس الفيسبوك في رسالته: "العالم الآن يموت فيه الناس من خمسة أمراض، وهى مرض القلب والسرطان والسكتة الدماغية والعصبية والأمراض المعدية، ويمكن أن نقدم للعالم تطور أسرع في هذا ولمشكلات أخرى، وفور أن نعرف أنه بإمكاننا أن نحسن العالم لأطفالنا، سنضع الكثير من استثمارتنا في المستقبل لجعله أفضل".

الخطاب إلى الأبنة حمل أيضا كلمات لكل أطفال العالم من الأب، قائلا "نحن سنقوم بأدوارنا لجعل حياتك أفضل، ليس فقط لإننا نحبك، لكن لمسؤليتنا الأخلاقية تجاه كل أطفال العالم"، لتضيف الأم في فيديو سجله الأثنان قبل ولادة ماكس أن "العالم سيصبح مكانا أفضل".

علاج الأمراض كما يرى مارك سيأخذ وقتا، جهدا أكبر، وسيختلف في مدى تأثيره، لكن البذور المرزوعة الآن سوف تنمو لاحقا، "ويوما من الأيام سوف يرى أولادنا نتيجة زرعنا الحلم بعالم خالي من الأمراض".

الصحة ليست فقط ما شغل بال مؤسس فيسبوك بميلاد ابنته، بل تحدث عن تحسن التعليم، وكذلك الأنترنت، وأن ما يقارب من 4 ملايين مواطن لا يصل إليهم الانترنت، بالإضافة إلى مشكلة الفقر التي تطحن الكثيرين حول العالم، وبناء عالم أفضل للأجيال القادمة.

الخطاب المطول من الأب والأم لابنتهما بحلم ليس له حدود كان بمثابة ميثاق لمستقبل أفضل، انتشر الحلم بين أكثر من ربع مليون متابع لمارك على فيسبوك، ونال إعجاب المشاهير مثل شاكيرا والممثل أرنولد شوارزنيجر، وغيرهما.

1كم من الأشخاص يقدمون على تبرعات تصل إلى جُل ثروتهم في هذا السن؟ ولأعمال خيرية؟ المسحة الإنسانية والتفاؤل الذي يملأ كلمات الشاب الثلاثيني وزوجته، كيف تؤثر في عالم كان هو مصدر الثروة من عائد الإعلانات للموقع الشهير، من يدرك أن بضغطة واحدة على إعلان صغير ربما تشارك بشكل غير مباشر في تبرعات مارك؟، وكيف سيروج ذلك بداخل الملايين من رواد الموقع الأشهر والأوفر حظا بين مواقع التواصل؟

ردود الأفعال لم تتوقف عن إعلان مارك "المجنون"، جيف سكول، مؤسس موقع إي باي للشراء الإلكتروني يقول إن تعهد مارك يعد نادرا في هذا المجال، ونادرا بين أقرانه من مؤسسي المواقع الإلكترونية الشهيرة، ودكتور بريلينت المسؤول السابق عن الذراع الخيرية لجوجل يقول "أتمنى أن يصبح مارك نموذج لأبناء جيله.

أما بيل جيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، قدم لمارك التهنئة على ابنته وعلى مبادرته، حيث قال "سنظل نتعلم منك، ونأمل أن يكون العالم مكانا جيدا يعيش فيه أطفالنا"، كما ورد عدد من التعليقات لمصريين ارتسمت بالسخرية.

2345

ما أقدم عليه زوكيربرج كان قدمه مسبقا هو وزوجته أيضا، حيث قام بالتبرع ب100 مليون دولار لتحسن حالة المدارس العامة في نيوارك بنيوجيرسي، وذلك في عام 2010، حيث تبلغ ثروة مارك 34 مليار دولار، ووفقا لإحصاء من 3 أكتوبر 2013 يبلغ عدد مشتركي فيسبوك 250 مليون مستخدم.

كما عبر آخرون عن مباركتهم لمارك ومبادرته بطرق مبتكرة برسم صور كاريكاتورية.

76

مارك زوكربيرج، والذي يبلغ من العمر 31 عاما، كان ما يشغل باله في مرحلة الإعدادية ألعاب الفيديو جيم، بعدها كان شاغله هو "التواصل" بين الناس، ومن داخل جامعة هارفرد تحديدا من غرفته بالجامعة، أطلق التطبق الأشهر والأضخم بين مواقع التواصل "فيسبوك"، وقد وصل عدد المستخدمين في بدايات الإطلاق عام 2004 إلى مليون مستخدم. 


اقرأ أيضا:

مؤسس فيسبوك يتبرع بـ45 مليار دولار احتفالا بمولودته

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان