إعلان

3 روايات مصرية ضمن القائمة الطويلة لجائزة البوكر للرواية لـ 2015

05:23 م الثلاثاء 13 يناير 2015

الجائزة العالمية للرواية العربية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:

أعلنت البوكر أمس عن القائمة الطويلة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية ''البوكر'' للعام 2015، و اشتملت القائمة على 16 رواية صدرت العام الماضي، واختيرت من بين 180 رواية ينتمي كتابها إلى 15 دولة عربية.

وكتّاب القائمة الطويلة لعام 2015 ينتمون إلى تسع بلدان، بينهم ثلاثة من مصر وثلاثة من لبنان.

يذكر أن خمسة من الروائيين المدرجين على قائمة هذا العام قد سبق لهم الترشح للجائزة على النحو التالي:
جبور الدويهي وصل إلى القائمة القصيرة في عام 2008 بروايته ''مطر حزيران'' وفي عام 2012 بروايته ''شريد المنازل''، وصلت جنى فواز الحسن إلى القائمة القصيرة عام 2013 بروايتها ''أنا، هي والأخريات''.

كما وصل أشرف الخمايسي وصل القائمة الطويلة عام 2014 بروايته ''منافي الرب''، و أنطوان الدويهي وصل إلى القائمة الطويلة عام 2014 بروايته ''حامل الوردة الأرجوانية''.

وكان محمد برادة، أحد المرشحين في القائمة الطويلة، عضوًا في لجنة تحكيم الجائزة في دورتها الأولى 2008.

وبحسب موقع الجائزة، جاءت عناوين الروايات المرشّحة على القائمة الطويلة للجائزة للعام 2015، ''حياة معلقة'' لعاطف أبوسيف من فلسطين عن الدار الأهلية، ''بعيدا عن الضوضاء، قريبا من السكات'' لمحمد برادة من المغرب عن دار الفنك، ''طابق 99'' لجنى الحسن من لبنان عن دار ضفاف، ''ألماس ونساء'' للينا الحسن من سوريا عن دار الآداب، ''الروايات'' لمها حسن من سوريا عن دار التنوير، ''ريام وكفى'' لهدية حسين من العراق عن المؤسسة العربية للنشر، ''لا تقصص رؤياك'' لعبدالوهاب الحمادي من الكويت عن المركز الثقافي العربي، ''جرافيت'' لهشام الخشن من مصر عن مكتبة الدار العربية للكتاب، ''انحراف حاد'' لأشرف الخمايسي من مصر عن الدار المصرية اللبنانية، ''غريقة بحيرة موريه'' لأنطوان الدويهي من لبنان عن دار المراد، ''حي الأمريكان'' لجبور الدويهي من لبنان عن دار الساقي، ''شوق الدراويش'' لحمور زيادة من السودان عن دار العين، ''ابنة سوسلوف'' لحبيب السروري من اليمن عن دار الساقي، ''بحجم حبة عنب'' لمنى الشيمي من مصر عن دار الحضارة، ''الطلياني'' لشكري المبخوت من تونس عن دار التنوير التونسية، ''ممر الصفصاف'' لأحمد المديني من المغرب عن المركز الثقافي العربي.

يُذكر أن خمس كاتبات وصلن إلى القائمة الطويلة لهذا العام وهو أكبر عدد من الكاتبات المرشحات في القائمة الطويلة في تاريخ الجائزة إذ وصلت إحدى عشرة كاتبة للقائمة منذ صدور القائمة الطويلة الأولى عام 2009.

اُختيرت الروايات من قبل لجنة مكوّنة من خمسة محكّمين، سيُعلن عن أسماءهم في الدار البيضاء٬ المغرب٬ يوم الجمعة الموافق 13 فبراير، والذي تحدّد للإعلان عن القائمة القصيرة، بالتزامن مع معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب.

يُذكر أن هذه هي الدورة الثامنة للجائزة، التي أصبحت الجائزة الأدبية الأبرز في مجال الرواية في العالم العربي.

تهدف الجائزة إلى الترويج للرواية العربية على المستوى العالمي، ومن هنا تضمن الجائزة ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغة الإنجليزية. وقد تُرجم حتى الآن أعمال كل من بهاء طاهر (2008)، ويوسف زيدان (2009)، وعبده خال (2010) ومحمد الأشعري ورجاء عالم (2011)، وسعود السنعوسي (2013).

وتحدّد يوم الأربعاء 6 مايو 2015 للإعلان عن اسم الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية في احتفال يقام في أبوظبي عشيّة افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب. ويحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10.000 دولار أمريكي، كما يحصل الفائز بالجائزة على 50.000 دولار أمريكي إضافية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان