إعلان

7حقائق قد لا تعرفها عن عائلة ساويرس

04:26 م الأحد 07 سبتمبر 2014

عائلة ساويرس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

في عام 2001 وبالتحديد في شهر أكتوبر تم إنشاء مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، ومنذ ذلك الحين اتسعت الأعمال التنموية والتوعوية التي تقدمها العائلة للمجتمع المصري  تنوعت بين مسابقات لتحفيظ القرآن الكريم ورعاية مهرجان القاهرة السينمائي، بالإضافة إلي العديد من المنح الدراسية.

وفي عام 2005، تم منح المؤسسة وضعاً استشارياً خاصاً في المجلس الاقتصادي والاجتماعي (هيئة الأمم المتحدة المعنية بالقضايا الاقتصادية والاجتماعية ECOSOC)، وذلك تقديراً لالتزام المؤسسة تجاه العديد من الأهداف الإنمائية للألفية (MDGs) والتي وافقت الدول الأعضاء بالأمم المتحدة على تحقيقها بحلول عام 2015.

تستثمر المؤسسة اليوم في ستة مجالات مختلفة من التنمية والتي تسعى، جنبا إلى جنب، من أجل تحقيق رؤية المؤسسة والمتمثلة في تمكين المواطنين من تحقيق حياة أكثر إنتاجية تساعدهم على استغلال قدراتهم الكاملة، وتضم هذه المجالات:

1- التدريب من أجل التوظيف: لتلبية الحاجة إلى خلق عمالة ماهرة، وتوفير المزيد من فرص العمل، تم التخطيط للانتهاء من أكثر من مشروع في هذا الشأن

تدعم مؤسسة ساويرس مبادرة شبكة مصر للتنمية المتكاملة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وذلك من خلال تمويل المكون الثالث  لمشروع الشبكة والخاص بـالتنمية الريفية وتوفير فرص عمل خارج المزارع، ويهدف المشروع إلى تدريب أكثر من 1000 شاب/شابة في مختلف جوانب التنمية الزراعية والريفية، ليصبحوا مؤهلين لتبادل الخبرات والمعارف المكتسبة مع ما لا يقل عن 2000 من المزارعين الآخرين في مجتمعاتهم.

2 - تنمية المجتمع لتحسين ظروف المعيشة والوصول إلى المرافق التعليمية الحديثة، مشروع "مدارس من أجل مصر" بالتعاون مع اليونيسيف

يأتي هذا المشروع في إطار اتفاق التعاون الذي وقعته مؤسسة ساويرس في 8 يناير 2013 مع هيئة اليونيسيف لتنفيذ مشروع "مدارس من أجل مصر"، وذلك في المناطق الريفية بمحافظتي أسيوط وسوهاج بهدف تحسين نوعية وجودة التعليم الابتدائي وزيادة فرص الحصول عليه من قبل الأطفال الأكثر تهميشا في هذه المناطق بالإضافة إلى مشروع إقامة "كوبري النصر" للمشاة علي طريق الأتوستراد بمنطقة عزبة النصر في حي البساتين

كما تهتم المؤسسة برعاية بنات الشوارع فخرجت بمشروع "مركز الإقامة للفتيات المعرضات للخطر "بنات الشارع" - مؤسسة بناتي، لتوفير حياة أفضل للبنات والأمهات الصغيرات؛ اللائي تتراوح أعمارهن بين (عام – 15 عام)، ممن قضين معظم حياتهن بالشارع، ومن ثم تم تهميشهن واستغلالهن عقلياً، وجسدياً وجنسياً في كثير من الحالات، تصل "بناتي" إلى هؤلاء البنات من خلال مراكز الاستقبال الخاصة بها والكائنة بمنطقة الملك الصالح وإمبابة.

3 - الصحة: للنهوض بمستوى صحة الأفراد، وبالتالي، تحقيق الإنتاجية؛ ومن ضمن المشروعات التي تعتزم المؤسسة تنفيذها هذا العام. "الحد من الفقر والارتقاء البيئي من خلال العمل في مجال الصحة بمنطقة منشية ناصر- المرحلة الثانية"

واستكمال مكافحة الإصابة بالفيروس الكبدي سى ورعاية المرضى بمناطق جامعي القمامة بمنشية ناصر وطرة - المرحلة الثانية "أطفال بدون فيروس سي – المرحلة الثانية"، و"مشروع إنشاء وتجهيز وحدة علاج الفيروسات الكبدية بمستشفى حميات السويس"، وكذلك إجراء عمليات المياه البيضاء لمكافحة العمى.

4 - القروض الصغيرة: لتشجيع العمل الحر ودعم فرص التشغيل الذاتي من خلال إقامة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

ومن أهم المشروعات التي يمولها البرنامج "الحد من البطالة وخلق فرص عمل - مؤسسة الوفاء الخيرية بالشرقية"، و"مشروع دعم العائدين من ليبيا - جمعية الصعيد للتربية والتنمية"، وقروض مؤسسة ساويرس في محافظتي القاهرة وحلوان - الهيئة القبطية الإنجيلية.

5 - الجوائز الأدبية: لتنشيط الحركة الأدبية وتشجيع الإبداع والمواهب الجديدة، ومن ضمنها مسابقة ساويرس الثقافية هي خدمة جديدة للمؤسسة لتقدير الأعمال الأدبية المتميزة المنشورة وغير المنشورة وذلك من خلال مجلس أمناء الجائزة الذي يتكون من نخبة متميزة من المتطوعين بالجهد والوقت لتقديم المشورة للمؤسسة فيما يختص بالأمور الفنية للجائزة، متضمنا مهمة اختيار أعضاء لجنة التحكيم لكل دورة، وهي لجان مستقلة تؤول إليها مسؤولية اختيار الأعمال الفائزة بصورة عادلة وموضوعية، وتتألف من نخبة من الأدباء والكتاب والسينمائيين والمسرحيين والنقاد وأساتذة الدراما في مصر.

يتم فتح باب التقدم للمسابقة ابتداء من شهر يونيه من كل عام وحتى أوائل شهر أغسطس حيث تستقبل أمانة الجائزة الأعمال المشاركة، لتبدأ بعد ذلك مرحلة تقييم الأعمال المقدمة لاختيار الفائزين من خلال لجان التحكيم المحايدة، ويتم الإعلان عن الفائزين وتسليم الجوائز النقدية لهم في حفل كبير يقام في شهر يناير من كل عام في دار الأوبرا المصرية.

6 - المنح الدراسية لمنح الطلبة المتفوقين فرصة الحصول على نوعية من التعليم عالية الجودة على الصعيد المحلي والدولي.

احتلت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية مكانة رائدة في مجال الاستثمار في التعليم كأحد الأركان الرئيسية في برامج عملها، وذلك بهدف تمكين  المتميزين من الشباب من الإسهام في تنمية مجتمعاتهم عن طريق الارتقاء بقدراتهم ومعارفهم وصقل مهاراتهم المكتسبة من خلال منح خارجية في الدول الأوربية وأخري محلية حيث يوفر برنامج المنح الدراسية الدولية بالمؤسسة الدعم المالي الكامل للطلبة لمواصلة التعليم العالي في العديد من المجالات، بما في ذلك الاقتصاد، والهندسة، وإدارة الأعمال والتمريض، بالإضافة إلى المنح الدراسية في المجالات المتخصصة مثل القانون الدولي والتربية الخاصة والدمج لذوي الاحتياجات التعليمية.

وتقدم مؤسسة ساويرس العديد من الفرص المتميزة للطلاب المتفوقين من ذوي الاستحقاق الذين لا يستطيعون تمويل دراستهم من مواردهم الشخصية، وذلك على أساس تنافسي. حيث تختلف معايير الاختيار لدينا من برنامج لآخر، ولكنها في مجملها تركز على أهمية التفوق والتميز الأكاديمي، والأنشطة الإضافية في مجال خدمة المجتمع، بالإضافة إلى إجادة اللغة الإنجليزية بالنسبة لبعض البرامج.

ويتعاون مع مؤسسة ساويرس عدد من المؤسسات التعليمية الدولية التي تشارك في عملية الاختيار النهائي للفائزين بالمنح الدراسية.

7- تشغيل المكفوفين: نجحت المؤسسة حتى الآن في توظيف 55 من المتدربين برواتب شهرية تراوحت ما بين 800 جنيه و1200 جنيه، ويعمل معظمهم في شركات وجهات كبرى مثل شركة أوراسكوم تليكوم، ومجموعة شركات ارمانيوس جروب، وفي مدارس الأورمان، ومستشفى بهمان ، وشركة أرامكس، والشركة الهندسية لقطع غيار السيارات، وشركة جهينة، وشركة بي تك، ونوادي ليونز.

تقول منى عياد - مديرة التسهيلات في شركة أوراسكوم تليكوم إن اثنين من المتدربين الأكفاء يعملان حاليا في وظيفة "موظف استقبال" في شركة أوراسكوم تليكوم حيث يقومان بالإجابة على المكالمات الدولية ورفع تقارير عنها إلى المسئولين من خلال رسائل البريد الالكتروني.

وتضيف عياد قائلة "لقد كان من الصعب على زملائهما في البداية فهم كيفية عملهما، ولكنهما أثبتا بحماسهما ومعرفتهما حقوقهما وواجباتهما، كفاءة واضحة وأداء جيد".

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان