إعلان

أوراق قضية ''مبارك'' على الهواء.. ''سابقة قضائية'' (فيديو)

04:16 م السبت 27 سبتمبر 2014

أوراق مكدسة في قضية محاكمة مبارك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – يسرا سلامة:

أوراق مكدسة في قضية محاكمة ''مبارك'' ونجليه وحبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق ومساعديه، بجانب صور من منزل المستشار ''محمود كامل الرشيدي'' رئيس جنايات شمال القاهرة، وقاضي القضية المعروفة إعلاميًا بمحاكمة ''القرن'' في قضية قتل المتظاهرين، كلها سبقت النطق بتأجيل الحكم في القضية في جلسة اليوم، وتم عرضها داخل المحاكمة، نقلًا عن قناة ''صدى البلد''.

المشاهد التلفزيونية التي عُرضت أيضًا خلال المحاكمة تُعد سابقة إعلامية، إذ إنها المرة الأولى في تاريخ المحاكم المصرية التي يتم الاستعانة فيها بقناة خاصة لتقديم مادة توثيقية عن إحدى القضايا، لتفتح باب الجدل بين الإعلام والقضاء، وتفتح أسئلة حول ثغرات الطعن بالحكم عقب صدوره.

''ما حدث ليس له علاقة بالقانون''.. يعلق المستشار رفعت السعيد رئيس محكمة جنايات القاهرة السابق بإن في الظروف العادية للقضاء لا تحدث تلك الأمور، إذ يتم السماح بتصوير ما يُقارب 160 ألف ورقة هى جُل القضية، ليضيف المستشار بأن تفسير ذلك لابد أن يوضع في جملة الإجراءات الإستثنائية التي تمت في تلك القضة.

ويكمل ''السعيد'' جملة الإجراءات غير المسبوقة – بحسب تعبيره – في قضية ''القرن'' مثل السماح لـ''مبارك'' بأن ينتقل إلى مقر المحكمة مستقلًا طائرة، وهو ما لم يحدث لأي متهم آخر، مشيرًا إلى أن ذلك تم على نفقة الدولة، بالإضافة إلى السماح لأول مرة في أروقة القضاء بإذاعة المحاكمة على الهواء مباشرًة.

وينفي ''السعيد'' أن تؤثر تلك الإجراءات على مضمون القضية أو تفتح باب الطعن على الحكم؛ إذ إنها في إطار شكل القضية وليس مضمونها، ليرى الخبير الإعلامي ''ياسر عبد العزيز'' إن من باب الممارسة الإعلامية فإن الوصول إلى معلومات ليس محظور نشرها وتقع في اهتمامات الجمهور هو أمر ''جيد''.

ويضيف ''عبد العزيز'' إن السماح لوسيلة إعلام معروفة بمساندتها للمتهم – بحسب رأيه - وانخراط قضاة المحاكمة في تغطية إعلامية لتلك الوسيلة هو أمر محل تشكيك، ليضيف إن الرأي العام في انتظار تعليق السلطات القضائية المختصة حول خصوصية القضية، ومدى ملائمتها للوائح والأعراف القضائية.

لمشاهدة الفيديوإضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان