إعلان

كتاب جديد يرصد تاريخ عملات مصر والسودان في عصر أسرة محمد علي

04:07 م الخميس 22 مايو 2014

كتاب جديد يرصد تاريخ عملات مصر والسودان في عصر أسر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (د ب أ):

صدر عن سلسلة حكاية بالهيئة العامة لقصور الثقافة في مصر كتاب ''حكاية عملات مصر والسودان في عصر أسرة محمد علي'' للباحث في شؤون التراث، الصحفي محمد مندور.

ويقدم الكتاب رصدا تاريخيا وأثريا لعملات مصر والسودان في عصر أسرة محمد علي، والأمور المتعلقة بصناعة النقود وأسعار صرف العملات المصرية مقابل العملات العثمانية والأجنبية المتداولة آنذاك.

ويضم الكتاب أربعة فصول، يتناول الأول النقود المصرية والعثمانية المتداولة في مصر والسودان. وشملت دراسة تفصيلية عن النقود الذهبية والفضية والنحاسية والنيكلية والبرونزية.

أما الفصل الثاني، فيتناول النقود الأجنبية الذهبية والفضية، كما تحدث عن انتشار النقود الأجنبية في الولايات التابعة للخلافة العثمانية.

ويتناول الفصل الثالث نقود الدولة المهدية التي أصدرها مؤسس الدولة محمد احمد المهدي الذي قاد الثورة ضد الحكم المصري ومن بعده نقود الخليفة عبد الله التعايشي، وتحدث الفصل الرابع عن أسعار صرف العملات المختلفة في مصر والسودان وصناعة العملة وتزوير العملة والنقود المزيفة.

ويضم الكتاب قائمة بأسماء العملات المتداولة في مصر والسودان ، ومن أسماء وأنواع النقود الذهبية التي كان يتم تداولها ، عملات الخيرية والسعدية والبرغوته والظريفة والمحمودية ، وهي من مسميات النقود الذهبية العثمانية والمصرية، فضلا عن تداول الجنيه الذهبي وربعه ونصفه، ومن أنواع النقود الفضية كان يتم تداول الريال الفضي.

واختصت السودان خلال فترة الثورة المهدية على الحكم المصري بتداول النقود الفضية التي أصدرها المهدي والخليفة عبد الله التعايشي ومنها الريال الفضي المهدوي ، كما أصدر الخليفة عبد الله التعايشي نقودا فضية وكان لها عدة مسميات ومنها ريال مقبول و ريال أبو كبس وريال وقيع الله. كما تم إصدار النقود النحاسية عهد الخليفة عبد الله ومنها ريال البازاجوري وريال أبو شلاية.

كما شهدت اسواق مصر والسودان تداول عدة انواع من النقود الأجنبية ، ومن النقود الذهبية البندقي والمجري والجنيه الإنجليزي، أما على صعيد النقود الفضية الاجنبية فقد عرفت أسواق مصر والسودان الريال النمساوي والريال الأسباني و الريال السينكو الفرنسي.

ونشر الباحث صورا بالكتاب لنماذج العملات المختلفة المتداولة في مصر والسودان من مقتنيات متحف الفن الاسلامي بالقاهرة ومتحف الامير محمد علي بحي المنيل (القاهرة) ومجموعة عملات من حفائر كفر الشيخ ومقتنيات من متحف الخرطوم القومي ومتحف بيت الخليفة بمدينة ام درمان بالسودان ، كما يضم الكتاب صورا لآلات صناعة العملات المهدية التي تم صناعتها بمدينة ام درمان السودانية.

كما نشر بالكتاب قائمة بأسماء حكام سلاطين آل عثمان وقائمة بأسماء حكام مصر من أسرة محمد على وقائمة حكمداريي السودان من عام1821 الى 1885 ميلادية. ويتضمن أيضا وثائق من دار الوثائق القومية بالقاهرة وأخرى من دار الوثائق المركزية بالخرطوم.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان