إعلان

نيبال توزع شرائح هواتف مجانية لمساعدة متسلقي الجبال

11:41 ص الخميس 27 مارس 2014

نيبال توزع شرائح هواتف مجانية لمساعدة متسلقي الجبا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كاتمندو (رويترز) - قال مسؤولون يوم الخميس إن نيبال تعتزم توزيع شرائح هواتف محمولة مجانية على محبي المغامرة الذين يتوغلون في المناطق النائية بمفردهم وذلك بعدما تعرض العديد من الرحالة الأجانب للهجوم أو الاختفاء في السنوات القليلة الماضية.

ويوجد في نبيال ثمانية من بين أعلى 14 جبلا في العالم ومن بينها جبل ايفرست وتستضيف البلاد الآلاف من محبي التسلق والرحالة الأجانب كل عام. لكن مقتل أو اختفاء الرحالة الذين يكونون بمفردهم أثار المخاوف بشأن سلامة السائحين.

وقال شاراد برادهان كبير مسؤولي مجلس السياحة في نيبال لرويترز "عندما يفقد أحد الرحالة يصبح من السهل العثور عليه بتعقب شريحة الهاتف.

"ويمكن للرحالة الذين يواجهون المصاعب الاتصال بنا على أرقام محددة لطلب المساعدة أو الإنقاذ."

ويرافق مرشدون من أبناء البلد متسلقي الجبال والرحالة الذين يتنزهون في مجموعات. وتقول السلطات إن تنزه الالاف بمفردهم في سفوح الهيمالايا النائية أو في الحدائق الوطنية يجعل الانقاذ العاجل صعبا عندما يواجهون المشاكل.

وستعود شرائح الهواتف المجانية بالنفع على نحو 30 ألف متنزه يقصدون المناطق النائية بمفردهم كل عام وسيتسلمونها مع التصاريح الخاصة بهم.

ومثلت السياحة بقصد التنزه أو التسلق نحو 14 في المئة من بين 800 ألف سائح زاروا نيبال العام الماضي. وتمثل السياحة أربعة في المئة من الناتج المحلي الإجمالي ويعمل بها نصف مليون من مواطني نيبال.

وشوهت الهجمات أو حوادث اختفاء من يتنزهون بمفردهم في المناطق النائية صورة نيبال في أسواق السياحة الأوروبية.

وتبدأ ذروة موسم التسلق والتنزه في نيبال في مارس آذار وتستمر حتى مايو أيار أو أوائل يونيو حزيران عندما تجعل الأمطار الموسمية السنوية تسلق الهيمالايا رحلة محفوفة بالمخاطر.

(إعداد ياسمين حسين للنشرة العربية - تحرير أميرة فهمي)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان