إعلان

ديناصور دجاجة جهنم عاش في أمريكا الشمالية منذ 66 مليون عام

10:01 ص الخميس 20 مارس 2014

ديناصور دجاجة جهنم عاش في أمريكا الشمالية منذ 66

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن (رويترز) - خلص علماء إلى أن الحفريات التي عثر عليها في نورث داكوتا وساوث داكوتا هي لديناصور غريب الشكل أطلق عليه اسم "دجاجة جهنم" لأن له رأسا يشبه رأس الطائر ومنقارا بلا أسنان وعرفا يتوسط جمجمته ويدين لهما أظافر حادة وساقين طويلتين يجري بهما بسرعة وربما كان مغطى بالريش.

وذكر العلماء يوم الاربعاء أن هذا هو أكبر نموذج في أمريكا الشمالية لنوع من الديناصورات الشبيهة بالطيور المعروفة في آسيا. ووفرت تلك الحفريات صورة تفصيلية عن الفرع الأمريكي الشمالي لهذا النوع من الديناصورات التي ظلت غامضة منذ العثور على أول عظام لها منذ نحو مئة عام.

وقالت إما شاشنر عالمة البليونتولوجي بجامعة يوتا وكانت ضمن فريق البحث "ماذا سيظن من يلتقي بهذا المخلوق الذي عاش منذ 66 مليون عام؟ لا أعرف ما اذا كان سيصرخ ويجري هاربا أم أنه سيضحك لأنه فعلا وحش على شكل دجاجة منظره غاية في الغرابة."

والاسم العلمي لهذا الديناصور هو (آنزو ويلي) ويبلغ طوله 3.5 متر وارتفاعه حتى الحوض 1.5 متر بينما يتراوح وزنه بين 200 و300 كيلوجرام.

وقال عالم البليونتولوجي مات لامانا من متحف كارنيجي للتاريخ الطبيعي في بيتسبيرج الذي قاد الدراسة التي نشرت في دورية (??PLOS ONE??) "اشتهر باسم دجاجة جهنم. وهذا في الحقيقة وصف جيد.

"اذا استطعت ان تركب آلة الزمن وتعود الى غرب أمريكا الشمالية في نهاية عصر الديناصورات وترى هذا المخلوق سيكون أول ما يتبادر الى ذهنك (يا له من طائر غريب الشكل) لا يبدو على الاطلاق مثل الصورة الذهنية للديناصورات عند غالبية الناس."

ويعتقد العلماء ان الطيور نشأت مبكرا من ديناصورات صغيرة مغطاة بالريش. وأقدم طائر معروف يرجع الى 150 مليون عام مضت.

(إعداد أميرة فهمي للنشرة العربية - تحرير دينا عادل)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان