إعلان

مسؤول: مصر تسترد بحكم قضائي ثلاث قطع أثرية فرعونية من ألمانيا

06:01 م الأربعاء 12 فبراير 2014

مسؤول: مصر تسترد بحكم قضائي ثلاث قطع أثرية فرعونية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (رويترز) - قالت وزارة الدولة لشؤون الآثار بمصر في بيان يوم الأربعاء إنها "انتزعت حكما قضائيا" في ألمانيا بأحقيتها في استعادة ثلاث قطع أثرية فرعونية كانت سلطات الجمارك بمدينة شتوتجارت الألمانية ضبطتها وصادرتها عام 2009 أثناء محاولة لتهريبها إلى الأراضي البلجيكية.

وقال علي أحمد المدير العام لإدارة الآثار المستردة بالوزارة إن القطع الثلاث هي مسلة صغيرة الحجم من الحجر الجيري تعود إلى عصر الدولة القديمة (نحو 2890-2686 قبل الميلاد) ويظهر على أحد جوانبها نص رأسي يسجل بالكتابة الهيروغليفية اسم صاحبها "المبجل لدى الملك خوفو".

وأضاف أن القطعة الثانية هي مقصورة لتمثال "الإله حورس" عليها نقش يمثل الأمير "خع إم واست" ابن الملك رمسيس الثاني يقدم القرابين لحورس. وترجع المقصورة لعصر الدولة الحديثة الذي يطلق عليه علماء المصريات عصر الإمبراطورية المصرية (نحو 1567-1085 قبل الميلاد).

وتابع أن القطعة الثالثة تمثال جماعي من الجرانيت الأسود يعود إلى العصر المتأخر (نحو 1085-332 قبل الميلاد) ويمثل عائلة سيدة اسمها "بسن حات ستت" وأولادها "الذين حملوا ألقابا تدل على ما وصلوا إليه من مكانة رفيعة."

وقال البيان إن السلطات الألمانية تحفظت على القطع عام 2009 وأودعتها -بالتنسيق مع سفارة المصرية- المتحف المصري في برلين إلى أن أصدرت المحكمة العليا بمدينة فرايبورج حكمها النهائي بأحقية مصر في استعادتها.

(إعداد سعد علي للنشرة العربية - تحرير عماد عمر)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان