إعلان

مصراوي يحاور ''مصور العرب'' لعام 2014

06:10 م الثلاثاء 02 ديسمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-دعاء الفولي:

شغفها التصوير حبا منذ عام 2012، بدأت لبنى عبد العزيز بعدها تتبع كل ما يخص المجال على الإنترنت، لم تكن تمتلك كاميرا حينها، أصرت رغم ذلك على البحث في أغوار الصور، غير متوقعة أنها في عام 2014 ستفوز بجائزة ''مصور العرب'' من مسابقة هيئة ''الشارقة للصورة العربية'' -التابعة لاتحاد المصورين العرب- في دورتها الرابعة، حيث حصلت عليها في فئة التصوير المفاهيمي، ضمن فئات أخرى تضمها المسابقة؛ وهي تصوير معالم الشارقة السياحية، الوجوه والأزياء العربية، الطبيعة، التصوير الصحفي، المعماري، والمُقرّب.

عشر صور تحديدا هو العدد الذي شاركت به ''عبد العزيز'' في المسابقة، حيث يعتبر ذلك العام هو الأول لها، تحكي كل صورة منهم قصة وانطباع مختلف ''هدفي الأساسي هو إحداث تفاعل بين المتفرج والصور؛ لتحرك فيه مشاعر البهجة، الحزن، الصراع أو غيرهم'' على حد قولها، وتُسمى تلك المجموعة''بورتوفوليو''.

التصوير المفاهيمي يقوم على الرمزية، حيث يستخدم المصور الأدوات المختلفة لتوصيل فكرته، سواء من خلال صورة واحدة أو أكثر، تمر عملية إنتاج الصور بعدة مراحل ''وجود الفكرة ثم أقوم برسم اسكتش تفصيلي لها، يتبع ذلك التحضير لشكل الصورة النهائي وأخيرًا التصوير على الأرض''، قالت ''عبد العزيز''، موضحة أن معظم صور المسابقة تم التقاطها بالخارج دون تعديل في الإضاءة.

السماء، الألوان، كل ما يتواجد في الكون هو مصدر إلهام للمصورة الشابة يقودها لفكرة جديدة تصنعها، تستعين في قليل من الصور بـ''موديل'' للتمثيل، وفي الأغلب تكون هي بطلة الصورة، حيث تعتقد أنها الأقدر على توصيل ما تشعر به، لكن في حالة اعتمادها على شخص آخر، يجب أن يمتلك حس فني، فذلك يساعد كثيرًا على حد تعبيرها.

لم تخف الفتاة من خوض مجال التصوير المفاهيمي، رغم أنه قد لا يفهمه البعض، قائلة: ''الأهم أن يكون كل شخص متفردا فيما يفعل ومقتنعا به''.

حصلت ''لبنى'' على المركز الثالث في صالون النيل للتصوير الضوئي في مجال اللقطة التجريبية وذلك بمشروع حمل عنوان ''الحياة'' عام 2013، والمركز الثاني بنفس العام في تصوير البورتريه، ضمن مسابقة ساقية الصاوي للتصوير الضوئي. شاركت في معارض وفعاليات فنية محلية ودولية أخرى، كمعرض ''إن فوكس'' السنوي، ومعرض الفنون التشكيلية بمركز حرية الإبداع، وحصلت على العديد من شهادات التقدير، وتم اختيارها كواحدة من أكثر المصورين الفوتوغرافيين إلهامًا في كثير من المواقع العالمية.

''أشعر بالنجاح عندما يقول لي أحدهم إن الصور تؤثر فيه، أو تغير منه ولو شيئا قليلا''، ربما ذلك هو هدف ''لبنى'' الأول؛ أن تتفاعل مع الناس من خلال صورها، أن ينشأ حوار بين المتفرج وبطل الصورة؛ فيشعر الأول أن الحالة تشبهه، لا يخلو الأمر من انتقادات أيضًا، حيث يتعجب البعض من اعتمادها في معظم الصور على الفتيات.

تطمح مصورة العرب لهذا العام أن يقترن اسمها بمحترفي التصوير المفاهيمي على مستوى العالم، لذا هي في رحلة البحث عن الأفضل دائما.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان