إعلان

لسان العرب.. أحدث إصدارات هيئة الكتاب

09:18 م الثلاثاء 02 ديسمبر 2014

المجلد الأول من لسان العرب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب ،برئاسة الدكتورأحمد مجاهد ، المجلد الأول من ''لسان العرب'' للإمام العلامة أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور الأفريقي المصري.

يعد لسان العرب لابن منظور واحدا من أهم المعاجم العربية، إن لم يكن أهمها على الإطلاق، حيث اعتمد ابن منظور في كتابته للمعجم على خمسة مصادر مهمة وهى تهذيب اللغة للأزهري، والمحكم لابن سيده ، والصحاح للجوهرى ، والجمهرة لابن دريد ، والنهاية فى غريب الحديث والآثار ولهذا ما أن فرغ من كتابته وهو متداول بين الناس إلى يومنا هذا فقد جمع فيه ابن منظور من المادة اللغوية والأدبية والدينية ما لم يفعله سابق ولا لاحق حتى الآن. فقد جمع اللسان ثمانين ألف مادة وبذلك صار من المطولات الموسوعية وصار مصدرا مهما من مصادر الشواهد الشعرية والقراءات القرآنية فضلا عن مهمته الرئيسة فى كونه معجما لغويا.

وقد هدف إلى ثلاثة أهداف أولا جمع اللغة ، وثانيا الترتيب الداخلى للمواد اللغوية، وثالثا التصحيح، وتميز لسان العرب باستقصاء الصيغ والمعاني واتساع المواد وسهولة ترتيب الأبواب والفصول والانتظام الداخلى للمواد إلى حد ما والإكثار من الشواهد من القرآن الكريم والحديث الشريف والشعر الفصيح وإطالة الشواهد الشعرية أحيانا وكثرة الأحكام والتفسيرات النحوية والصرفية والعناية بالمترادفات.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان