إعلان

الإزعاج خلال النوم يُسبب ''السرطان''

05:56 م الخميس 30 يناير 2014

الإزعاج خلال النوم يُسبب ''السرطان''

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - انجى اسماعيل:

كشفت دراسة حديثة صدرت عن مجلة أبحاث السرطان أن التعرض للإزعاج خلال النوم ليلا أو عدم الحصول على قسط كافي من النوم قد يساهم في زيادة نسب الإصابة بالسرطان، ويسرع من عملية انتشاره داخل جسم الإنسان.

وقالت الدراسة التي نشرت على موقع صحيفة '' الديلي ميل'' أن ازعاج الشخص خلال عملية النوم، واستيقاظه بشكل مؤقت يوميا خلال نومه، قد تحدث فرقا كبيرا إذا زاد الأمر عن أربعة أسابيع.

وقال الباحثون أن السبب هو تلف الجهاز المناعي مما يؤدى إلى إضعاف قدرته على السيطرة أو القضاء على السرطان في وقت مبكر .

الدراسة أوضحت أن الباحثون قاموا بإجراء تجربة على مجموعة من الفئران معدلة وراثيا حيث قاموا بحقنها بخلايا السرطانية ثم قسموا تلك الفئران إلى مجموعتان الأولى عمدوا إلى المرور على أجسادها بفرشاة بطريقة آلية كل دقيقتين خلال نومهم في أحد الأقفاص مما أجبر الفئران على الاستيقاظ لفترة قصيرة ثم العودة مرة أخرى للنوم ، أما القفص الآخر للفئران فقد حرصوا على عدم إزعاجهم خلال عملية النوم.

وبعد أربع أسابيع وجد الباحثون أن تلك الأورام السرطانية التي حقنوا بها الفئران قد تضاعفت مرتين في المجموعة التي تعرضت للإزعاج خلال نومها مقارنة بالمجموعة التي حصلت على نوم طبيعي.

وتعتبر الدراسة هي الأولى من نوعها التي تثبت - من خلال استخدام نموذج حيواني -الآثار المباشرة للنوم غير الطبيعي على نمو الأورام السرطانية كما تشير إلى الآلية البيولوجية التي يمكن أن تكون هدفا محتملا في العلاج .

وقال ''ديفيد جوزال'' رئيس طب الأطفال في جامعة ''شيكاجو'' المسئول عن الدراسة '' أن المشكلة ليست في الورم السرطاني نفسه بقدر نظام المناعة نفسه فالاستيقاظ خلال عملية النوم والعودة لها مجددا يغير من طريقة تعامل الجهاز المناعي مع السرطان ويجعله أكثر عدوانية '' .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان