إعلان

المؤتمر العربي للسكر يبدأ برنامجه لدعم مرضى السكر وزيادة الوعى العام بالمرض

05:07 م الخميس 23 يناير 2014

المؤتمر العربي للسكر يبدأ برنامجه لدعم مرضى السكر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هدى الشيمي:

نظم المنتدى العربي للسكر بالتعاون مع الجمعية المصرية للشبكية والجسم الزجاجي مؤتمرا صحفيا رابعا يوم الخميس لإطلاق برنامج دعم مرضى السكر وزيادة الوعي العام بالمرض، والمضاعفات الناتجة عنه، بهدف مساعدة الالاف المصريين في كافة أنحاء الجمهورية.

يعتمد البرنامج على اللقاء مع أكبر عدد ممكن من مرضى السكر في كل محافظات مصر مثل بورسعيد والمدن في صعيد مصر، لتوعيتهم بخطورة المرض، وبأهمية الاهتمام به وعلاج بفاعلية.

أوضح الدكتور عباس العربي أستاذ الغدد الصماء والسكر في جامعة الزقازيق أن مصر تعاني من ارتفاع معدلات الإصابة بالسكر، حيث انتقلت مصر من المرتبة الثامنة إلى التاسعة في فترة قصيرة جدا.

كما قالت الدكتورة إيمان رشدي أستاذ الغدد الصماء والسكر بجامعة القاهرة إن عدد مرضى السكر في مصر تجاوز السبعة مليون، وتوقعت زيادة هذا الرقم إلى 12 مليون مريض في 2030.

وأشارت رشدي إلى أن مرض السكر لم يعد مقتصرًا على البالغين فقط، بل أنه أصبح ينتشر بين الأطفال بسبب أساليب الحياة الغير صحية، وظهور الأجهزة الالكترونية الجديدة واعتماد العائلات على الطعام السريع.

وأوضحت رشدي أن أحد الأهداف الرئيسية من البرنامج هو التوعية بخطورة السمنة، وتعليم المواطنين طريقة الأكل الصحي، والتأكيد على ممارسة الرياضة، والكشف الدوري للمرض.

ولفتت رشدي إلى أن الهدف من البرنامج هو زيادة الوعي بأهمية الكشف المبكر عن مرض السكر، ومضاعفاته خاصة بين الأشخاص الأكثر عرضه للاصابة.

وقال الدكتور علي عبد الرحيم أستاذ السكر بجامعة الاسكندرية أن هناك دراسة للنوع الأول من مرض السكر أثبتت أنه من خلال المتابعة الدورية لمستوى السكر في الدم يستطيع المرضى تقليل خطورة إصابتهم بمضاعفات العين والكلى والأعصاب بحوالي 60 في المئة، كما أثبتت دراسة أخرى للنوع الثاني من المرض أن المرضى يستيطعون تقليل خطورة إصابتهم بمضاعفات العين والكلى والأعصاب بحوالي 40 في المئة، بالإضافة إلى الحد من معدلات الوفاة الناتجة عن الإصابة بالسكر بنسبة 20 في المئة، وتجنب الازمات القلبية بنسبة 15في المئة''.

وعلق الدكتور عمر راشد أستاذ طب جراحة العيون بعين شمس على مرض الشبكية الذي يصيب مرضى السكر، بأن هذا المرض هو أحد المضاعفات الخطيرة التي تصيب العين بسبب مرض السكر، وهو ما يؤدي إلى عدم وضوخ الرؤية، وظهور نقاط سوداء أمام المريض وفي بعض الحالات الصعبة يصاب هذا المريض بالعمى التام.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان