إعلان

صورة.. ناسا ترصد سديم ''يدُ الله'' في الفضاء

09:39 م الأحد 12 يناير 2014

صورة.. ناسا ترصد سديم ''يدُ الله'' في الفضاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الحكيم:

ألتقطت وكالة الفضاء الأمريكية ''ناسا'' مجموعة من الصور لـ ''النجم النباض'' ''pulsating star'' الذي ظهر في السماء على هيئة ''كف'' أي بالمصطلح العلمي ''يد الله'' ''The Hand of God''.

القصة تبدأ بعيداً عن الأرض بآلاف السنين الضوئية نحو السماء حيث النجوم النابضة أو المتغيرة التي يتغير لمعانها أو تألقها فعلياً تدور حول نفسها بسرعة عالية تصل إلى (دورة كلّ 0.3إلى 3ثواني) مصدرة موجات راديوية وإشعاعات.

وقد نجح مرصد ''شاندرا للأشعة السينية'' التابع لـ ''ناسا'' تصوير النجم النابض الصغير والقوي والمعروف باسم ''بي إس آر بي 1509-58'' الذي يصدر موجات راديوية كثيفة وصل قطرها إلى 12 كيلومتر مُشَكِلة هذا السديم الجميل - على شكل ''يد'' من الأشعة السينية - الذي يظل متمداً لأكثر من 150 سنة ضوئية في الفضاء.

ويظهر في الصورة التي التقطتها ''ناسا'' يظهر النجم في أدنى مستوى له أثناء إصدار الأشعة السينية والتي تتلون باللون الأحمر، بالإضافة لمجموعة في الوسط تحمل اللون الأخضر، والأزرق.

ويعتقد علماء الفلك أن نجم ''بي 1509'' يصل عمره لحوالي 1700 عام، ويبعد عن الأمر على مسافة 17 ألف سنة ضوئية''، وتنشأ هذه الأنواع من النجوم النيوترونية حينما يحدث إنهيار جاذبي لنجم ضخم وإنطلاق غازاته في الفضاء، ويدور هذا النجم الذي يشكل ''اليد'' حول نفسه 7 مرات كل ثانية ويقوم بالإفراج عن الطاقة بصورة مذهلة لأنه يحتوي على مجال مغناطيسي كثيف على سطحه تشير التقديرات إلى أنه أقوى 15 تريليون مرة من المجال المغناطيسي للأرض.

والمزيج من الدوران السريع والمجال المغناطيسي الشديد جداً يجعل النجم ''بي 1509'' أحد المولدات الكهرومغناطيسية الأقوى في المجرة، وهذا المولد يدفع رياح نشطة من الإلكترونات والأيونات بعيداً عن النجم النيوتروني، وتتحرك الإلكترونات أيضاً عبر السديم الممغنط لتشع بعيداً بطاقتها وتنشيء هذا السديم الذي يتشكل على هيئة ''يد'' والذي التقطته ناسا''.

وقد يختلف البعض على تسمية هذا السديم بـ ''يد الله''، إلّا أنه في علوم ما وراء الطبيعة هناك ما يسمى ''الباريدوليا pareidolia'' وهو نوع من الوهم أو عدم القدرة على الإدراك بسبب حافز غامض أو مبهم تبدو فيها الأشياء على غير حقيقتها بجلاء، ويتم إدراكها باستخدام الصورة المألوفة لدى ذهن الإنسان والشائع مثلاً رؤية الحيوانات أو وجوه في السُحب أو رجل على القمر ومنها صورة ''يدُ الله''.

دلوقتي تقدر تعبر عن رأيك في مواد الدستور الجديد من خلال استفتاء مصراوي..شارك برأيك الآن

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان