إعلان

محكمة فرنسية تؤيد حظر عرض كوميدي متهم بمعاداة السامية

04:11 م الجمعة 10 يناير 2014

محكمة فرنسية تؤيد حظر عرض كوميدي متهم بمعاداة السا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس (رويترز) - أيدت محكمة فرنسية حظر عرض كوميدي كان سيقدمه يوم الجمعة في مدينة تولوز فنان كوميدي تتهمه الحكومة بإهانة ذكرى ضحايا المحرقة النازية وهو ثاني عرض يتعرض للحظر في جولة فنية في أنحاء البلاد.

وقال محامي الفنان الكوميدي ديودون مبالا مبالا انه سيستأنف الحكم الذي جاء بعد حكم صدر يوم الخميس بحظر حفل افتتاح العرض في مدينة نانت بغرب البلاد.

وغرمت السلطات ديودون (46 عاما) مرارا لاتهامه بترديد لغة تحض على الكراهية ومنعته السلطات المحلية في عدد من المدن من تقديم عروضه على اساس انها تعرض الامن العام للخطر.

وقال محاميه جاك فرديير ان الحظر المفروض على عروض موكله انتهاك لحقه في حرية التعبير.

ويعتبر تأييد الحكم الذي صدر يوم الجمعة نصرا لوزير الداخلية مانويل فالس وللرئيس فرانسوا أولوند اللذين طالبا السلطات المحلية باتخاذ موقف حاسم من حظر هذه العروض.

وبدأ ديودون الذي كان في الاصل نشطا في جماعات يسارية مناهضة للعنصرية ينتقد اليهود واسرائيل علنا عام 2002 وخاض بعد ذلك بعامين انتخابات أوروبية لصالح حزب مؤيد للفلسطينيين.

ويقول منتقدون ان طريقة التحية التي يستخدمها ديودون في عروضه بذراع ممدودة لاعلى هي نفس تحية النازي لكن في الاتجاه العكسي. ويرد الفنان الكوميدي على ذلك بانها مناهضة للصهيونية ومناهضة للمؤسسة لكنها ليست معادية للسامية.

(إعداد أميرة فهمي للنشرة العربية - تحرير محمد هميمي)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان